النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11891 الخميس 28 اكتوبر 2021 الموافق 22 ربيع الأول 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:23AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:35PM
  • المغرب
    4:59PM
  • العشاء
    6:29PM

كتاب الايام

الأدوية حل خطير لعلاج السمنة

رابط مختصر
العدد 9863 الأحد 10 ابريل 2016 الموافق 3 رجب 1437

يعاصر مجتمعنا الحالي داء السمنة، هذا الداء الذي بات يفتك بجميع الأعمار والأجناس والذي قد يودي بالشخص إلى الأمراض المزمنة والموت.


ومع التخوف الشديد من ذلك الداء لجأ المختصون والمرضى بذلك الداء إلى عدة أساليب لتجنب أو القضاء على السمنة. ومن تلك الطرق الحمية الغذائية والتي تواجد منها الحمية السليمة الصحية أو تلك التي تبنى بشكل عشوائي لا يستمد من العلم بتاتا وقد تؤدي إلى مشاكل صحية أسوأ من السمنة. بالإضافة إلى الحمية الغذائية قد يكون تغيير أسلوب الحياة كممارسة الرياضة، النوم بشكل منتظم، شرب الماء بشكل كاف وغيرها من أساليب صحية تساعد الجسم على مقاومة السمنة. وفي نهاية المطاف بدأنا نسمع بتدخل الأعشاب والطب البديل في علاج السمنة والذي قد تكون نتائجه رائعة ومذهلة وصحية ولكن بالمقابل قد يؤدي سوء استخدامها إلى الموت، فلا بد من الحذر واللجوء إلى المختصين في ذلك المجال.


ولكن ما تطورنا إليه في السنين المتقدمة هو استخدام الأدوية والعقاقير لخسارة الوزن! كيف ولماذا وما هي هذه الأدوية وأبعاد استخدامها؟! تستخدم بعض الأدوية لتقليل الشهية عن طريق السيطرة على بعض المستقبلات في المخ ورفع معدلات الأيض الغذائي (معدلات الحرق) أو ما يسمى بالـ Thermogenesis كما أنها تقلل من امتصاص المواد الغذائية مثل الدهون والجلوكوز. من أكثر الأدوية الشائع استخدامها:


• الأورليستات/‏‏الزينيكال Orlistat/‏‏Xenical: يتم وصف هذا الدواء لمرضى الكوليسترول أو الدهون الثلاثية الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون، لذلك مبدأ عمله في الجسم تحجيم وتقليص من انزيمات البنكرياس والمعدة Lipase فيتم التخلص من الدهون عن طريق البراز لامتناعه من الامتصاص، وقد أثبتت الدراسات أن الذين يتناولون الأورليستات أو الزينيكال زادت لديهم فرصة الإصابة بأمراض الكبد كما أنهم اصبحوا أكثر عرضة لفقدان الفيتامينات الذائبة في الدهون كفيتامين أ – د – هـ – ك وبيتاكاروتين لأن عدم امتصاص الدهون مع تناول هذا الدواء سيمنع امتصاص هذه الفيتامينات.


• الشيتوكال أو الشيتوزان (Chitocal/‏‏Chitosan): يتم استخراجه من قشور الجمبري والكابوريا وهي أسماك بحرية، وهذه المادة بالتحديد تدخل في صناعة الدهانات والأسمدة والمبيدات الحشرية، وتزعم بأنها تقلل من امتصاص الدهون مثل الزينيكال، ولكن حذرت منظمة الغذاء الأمريكية من تصديق هذه الادعاءات الخالية من الصحة. إلا أن مستخدميه وجدوا نتائج مشابهة لاستخدام الزينيكال من ناحية التخلص من الدهون عن طريق البراز لأنه منع امتصاص الدهون.


• الريدكتيل (Reductil): يحتوي هذا الدواء على مادة فعالة وهي السيبوترامين (Sibutramine) وفعالية هذا الدواء أنه يقوم بسد الشهية ولكن ما قد يصاحب سد الشهية دقات القلب السريعة، ارتفاع ضغط الدم، الاكتئاب والغثيان. ولهذه الأعراض تم إيقاف حظر استخدامه وبيعه في بعض البلدان.


• المتفورمن والجلوكوفاج (Metfomin/‏‏ Glucophage): وهو دواء مصرح به لمرضى السكري النوع الثاني ومبدأ عمله أنه يحجم الكبد من إفراز الجلوكوز ويقلل امتصاص الجهاز الهضمي للجلوكز لذلك فهو يقلل نسبة السكر في الدم بصورة كبيرة، عدا عن ذلك فهو يستخدم من قبل الناس لأجل تخفيف الوزن كما يستخدم في علاج تكيس المبايض ولكنه أظهر بعض الأضرار الجانبية مثل تقلبات في المعدة وإغماء واستفراغ كما أنه غير مصرح به من منظمة الغذاء الأمريكية.


• الكلينبترول (Clenbuterol): وهو دواء يوصف لمرضى الربو ولمن يعانون من أمراض تنفسية حيث انه موسع للشعب الهوائية ويتم شراؤه بصورة سائلة أو بودرة وله تأثير إلى جانب توسيع الشعب الهوائية، فهو يزيد من ضغط الدم ومعدل دقات القلب ويحفز الجهاز العصبي ويزيد من معدلات الأيض الأساسي وحرق الدهون، وهو بالفعل دواء فعال لحرق الدهون، كما أنه مضاد للأكسدة ويقوم بتضخيم الخلايا العضلية فيستخدمه اللاعبون الرياضيون بعد فترة استخدام المنشطات لإحداث توازن في حالة الجسم في مرحلة التأكسد. ولكن يجب ذكر الأعراض الجانبية المصاحبة له: من دوخة وصداع، زيادة معدلات دقات القلب والألم في الصدر، القلق والتوتر والأرق، زيادة معدلات التعرق وارتفاع درجة حرارة الجسم.


وهناك العديد من الأدوية المرخص بها وغير المرخص بها والتي تهافت عليها الناس مصدقين أكاذيبها. لهذا أنصحكم بعدم التسرع والتلاعب بأجسادكم. الأمر ببساطة يحتاج إرادة وعزيمة والتزاما للجوء إلى الحمية الغذائية الصحية وتغيير بعض العادات اليومية في حياتك وممارسة الرياضة لتنعم بصحة أفضل ووزن صحي سليم، وفي حال الضرورة تستخدم الأدوية تحت إشراف طبي لضمان سلامة استخدامها.


«ولا تنسوا... صحتكم في غذائكم»

أخصائية التغذية العلاجية

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها