النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11925 الأربعاء 1 ديسمبر 2021 الموافق 26 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:44AM
  • الظهر
    11:27AM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 9844 الثلاثاء 22 مارس 2016 الموافق 13 جمادى الأخرى 1437

هذا ممثل ضخم الجثة كالفيل طبقا لتشبيه إسماعيل يس له في فيلم إسماعيل يس طرزان/1958 الذي ظهر فيه في دور أحد الورثة للأموال التي تركها الباشا والد نمر أسد (إسماعيل يس). اعتاد المشاهدون على رؤيته في أدوار ثانوية قصيرة لايتجاوز مجموع مساحتها في أفضل الأحوال الدقيقتين في أفلام الأبيض والأسود فقط، لأنه بدأ مشواره السينمائي في أواخر الأربعينات وأنهاها في مطلع الستينات.
أول أفلامه هو الناصح/1949 أمام ماجدة واسماعيل يس وفريد شوقي، وآخرها فيلم مافيش تفاهم/1961 أمام حسين رياض وسعاد حسني وحسن يوسف وعلوية جميل، لذا يـُعتقد أنه من مواليد العقد الأول من القرن العشرين ومن الذين توفوا في ستيناته.
بسبب ضخامة جثته ووجهه الممتليء سجنه المخرجون في الأدوار الفكاهية أو أدوار الشخص الأكول أو الأدوار التي تتطلب التخويف والردع.
من أهم أفلامه: فيلم «مافيش تفاهم» الذي يؤدي فيه دور سيد أفندي أحد زبائن المقهى الذي يتردد عليه شحاتة (حسين رياض) للعب الطاولة على الرغم من اعتراض زوجته المتسلطة عصمت هانم (علوية جميل). وفيلم حظك هذا الأسبوع/1953 وفيه يجسد دور «عباس ياسمين مطرب الملايين» الذي يعتقد محظوظ (إسماعيل يس) أنه المعلم ساطور الآتي لقتله، فيدفع له 200 جنيه نظير تركه في سبيله. وفيلم فاعل خير/1953 وفيه يظهر في دور أحد سكان الحارة الذين يتجمهرون حول سيارة صاحبة العقار إلهام هانم (زمردة) ووكيلها أنيس أفندي (عبدالغني قمر) للإعتداء عليهما لأنهما أقاما الحجز عليهم بسبب متأخرات الإيجار.
من أدواره الأخرى: دور عم محمد التمرجي في عيادة الدكتور أحمد شوكت في فيلم من أين لك هذا/1953 أمام محمد فوزي ومديحة يسري واسماعيل يس وفريد شوقي. ودور مفتش القطار في فيلم فالح ومحتاس/1954 أمام السيد بدير وعمر الجيزاوي وزينات صدقي ووداد حمدي. ودور بوسطجي الحارة في فيلم كابتن مصر/1955 أمام زهرة العلا ومحمد الكحلاوي واسماعيل يس ومحمود المليجي وماري منيب. ودور الطباخ في فيلم شارع البهلوان/1949 أمام كاميليا وكمال الشناوي واسماعيل يس وحسن فائق. ودور الزبون الأكول في مطعم الكباب، في فيلم لحن السعادة/1960 أمام إيمان ومحرم فؤاد وعبدالمنعم إبراهيم وزكي رستم وحسين رياض. ودور المجنون نزيل المصحة العقلية في فيلم إسماعيل يس في مستشفى المجانين/1958، والذي يعتقد أن أم طعمة (زينات صدقي) رجل فيصرخ فيها قائلا «أسكت وإلا قطعت لسانك». ودور الطباخ في منزل حشمت بيه (عبدالفتاح القصري) وزوج الخادمة (رفيعة هانم) في فيلم إسماعيل يس في جنينة الحيوانات/1957 من بطولة يس ونزهة يونس وعمر الحريري وآمال فريد ورياض القصبجي.
مما سبق يمكن القول أن النجم الأكثر مقاسمة له في أفلامه هو إسماعيل يس، تليه النجمة زينات صدقي فالفنان القدير رياض القصبجي.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها