النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11891 الخميس 28 اكتوبر 2021 الموافق 22 ربيع الأول 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:23AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:35PM
  • المغرب
    4:59PM
  • العشاء
    6:29PM

كتاب الايام

لمحبي الفراولة… استمتعوا بطعمها وفوائدها

رابط مختصر
العدد 9835 الأحد 13 مارس 2016 الموافق 4 جمادى الأخرى 1437

الفراولة «فاكهة الحب»، وهي بذلك فاكهة رقيقة الملمس، جميلة المنظر، كما أنّها تُعدّ غذاءً جيّدًا للحفاظ على الرّشاقة ولإمداد الجسم بالمُغذيات المُنوعة. كلّ 100 غرام من الفراولة تحتوي على 91% ماء وحوالي 0.61 غرام من البروتين و0.37 غرام دهون، أما بالنسبة للسُعرات الحرارية في تلك الـ 100 غرام فهي لا تتعدى الثلاثين سعرة حراريّة.
تتميّز الفراولة باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي (Vitamin C)، والّذي يعتبر من مضادّات الأكسدة الّتي تحافظ على صحّة الخلايا والأنسجة وسلامة القلب، وتساعد على التئام الجروح. كما أنّ الصبغة الحمراء فيها تحمي القلب مثلها في ذلك مثل الطماطم الّتي تكتسب لونها الأحمر من صبغة اللايكوبين. ويساعد حامض الفوليك الموجود في الفراولة على انقسام الخلايا، ويحافظ على النموّ الطبيعي للجنين في حالة الحمل، كما أنّ الحديد في الفراولة هو أحد مكوّنات الهيموجلوبين في الدّم الّذي ينقل الأوكسجين. وتحتوي الفراولة على معادن مهمة مثل: الزّنك الضّروري لصحّة الجلد والشعر والمناعة والخصوبة، والماغنسيوم الضروري لنقل الإشارات العصبيّة.
ومن فوائد الفراولة القُدرة على مُقاومة نشوء الخلايا السرطانية، كما أنها تعمل على تبريد الكبد والدّم والطحال، إضافة إلى أنها تُفيد في علاج النقرس وتفيد المصابين بالتدرّن في علاجه لما تحتويه من فيتامينات. تحفظ الفراولة حرارة الجسم، وتخلّصه من تراكم الحصى في المرارة والكلية، كما أنها تستعمل في حالات فقر الدم.
الفراولة تفيد في عدم تدهور القوى العقليّة وخاصّة للمسنّين، كما أنها تساعد على امتصاص السّموم من الجسم، وتقلل القلق والتوتر لاحتوائها على فيتامين C وتسهم في خفض مستوى الدّهون الضارّة في الجسم مثل الكولسترول الضار. الفراولة تقوّي الرّغبة الجنسيّة لما تحتويه بذورها من معدّلات عالية من الزّنك، علما أنّ الزّنك هو أكثر العناصر المدعّمة للجنس، والزّنك يدخل في تركيبة الحيوانات المنويّة.
كما أننا نستطيع صنع عصير لذيذ وشهي من الفروالة، وهذا العصير لديه القدرة على تنشّيط الجسم، ويخلّص البشرة من البثور، ويفيد في علاج التهاب الحلق والتهاب المعدة والقرحة.
وكمستحضر تجميلي نرى أن الفراولة تلعب دورا في هذا المجال، حيث يستعمل مهروس الفراولة لإزالة تجاعيد الوجه. بالإضافة إلى أن الفراولة تحتوي على أحماض عضوية تعمل على تبييض الأسنان عن طريق إزالة الجير المتراكم حولها عند تناولها.
على الرغم من الفوائد اللا متناهية للفراولة إلا أنّ بعض الأشخاص يعانون من الحساسية تجاه هذه الفاكهة صغارا أو كبارا، فترى الشّخص الّذي يعاني من هذه الحساسية يبدأ بحكّ جسمه فور تناوله الفراولة أو أي شيء يحتوي عليها مثل: أنواع معيّنة من الحلويّات أو المشروبات الّتي تحتوي على هذه الفاكهة، ومن الأفضل تجنّب تناول الفراولة من قبل الأشخاص المصابين بهذه الحساسيّة.
وكما أن فاكهة الفراولة تستهلك كغذاء وحلوى فإن أوراقها تستخدم كمغلي للمنقوع المحضر من تلك الأوراق وجذور النبات ويستعمل كعلاج للسل الرئوي والتهابات القولون وكذلك يستخدم كمنق للدم وكغرغرة لالتهاب الحلق، كما يفيد مغلي أوراق شجرة الفراولة في التخفيف من نوبات الربو. ويحضر مغلي أوراق الفراولة على النحو التالي: قم بصب كوب من الماء الساخن على ملعقتين كبيرتين من الأوراق، دعها تغلي لمدة خمس دقائق، ثم قم بصبها في وعاء مناسب ثم غط الوعاء، وضعه حالاً في وعاء يحوي على ماء ساخن واتركه لمدة ساعتين، ويؤخذ منه بمقدار 40 غراما 4 مرات يوميا.
لذلك لمحبي الفراولة حان الوقت للاستمتاع بتناولها وكسب فوائدها، قم باختيار الثمرات الطازجة ذات الأوراق الخضراء الثابتة فيها، وحاول أن تتجنب تقطيعها قبل تناولها، وللحفاظ عليها أطول فترة ممكنة قم بحفظها في الثلاجة دون غطاء ودون غسل، فقط قم بغسل الحبات التي تريد تناولها مباشرة قبل الأكل، كما يفضل تناول عصير الفراولة مباشرة بعد عصره حتى لا يفقد فوائده الغذائية.

«ولا تنسوا... صحتكم في غذائكم»
أخصائية التغذية العلاجية

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها