النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11882 الثلاثاء 19 اكتوبر 2021 الموافق 13 ربيع الأول 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:19AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:40PM
  • المغرب
    5:07PM
  • العشاء
    6:37PM

كتاب الايام

قراءة الملصقات الغذائية

رابط مختصر
العدد 9807 الأحد 14 فبراير 2016 الموافق 5 جمادى الأولى 1437

في عصرنا الحالي لم يعد يقتصر الطعام الصحي على الأطعمة الطازجة وغير المصنعة، إلا أنها تبقى في الصدارة من حيث الأفضلية والأكثر صحية. ولكن مع دخول التكنولوجيا والتطور في جميع خصوصيات حياتنا نرى أن طعامنا قد تأثر أيضًا فواكب موجة التطور وبتنا نلجأ إلى الطعام المصنع والمعلب في بعض الأحيان.
ولضرورة استخدام بعض هذه المعلبات، أوجدت المنظمات الصحية ضرورة وضع ملصقات غذائية تساعدنا على معرفة مكونات المنتج من سعرات حرارية (الطاقة)، بالإضافة إلى العناصر الغذائية وغيرها ومن هنا يعود الخيار لنا باختياره أو عدم اختياره.
ومن أجل الاختيار السليم لتلك المعلبات والأطعمة المصنعة يجب قراءة الملصقات الغذائية بشكل دقيق وصحيح ومعرفة المصطلحات المستخدمة.
ومن تلك المصطلحات:
î المعلومات الغذائيةNutrition facts: وهو إظهار المعلومات الغذائية الخاصة بالمنتج (السعرات الحرارية – الدهون – الدهون المشبعة – الكربوهيدرات – البروتين – الملح والصدويوم) بالإضافة إلى عناصر غذائية كالفيتامينات والمعادن وتظهر هذه المعلومات بالغرام أو بالنسبة لمجموع الاحتياج اليومي لهذا العنصر أو بالنسبة للحصة التي يحتوي عليها المنتج.
î المكونات: يتم إدراج المكونات في الطعام بما فيها الإضافات بشكل ترتيب تنازلي للوزن، وإذا تم استخدام منكهات يجب ذكر ذلك أيضًا، ويجب أن تسلط قائمة المكونات الضوء على المواد المثيرة للحساسية مثل البيض والمكسرات وفول الصويا وغيرها. بالإضافة إلى ذلك يجب ذكر اسم المنتج، اسم المصنع، العنوان، العلامة التجارية، تعليمات التخزين السليمة، ووزن المنتج. كما يجب ذكر إذا كان المنتج محلى أو غير محلى أو مضاف له سكر طبيعي أو اصطناعي مع ذكر الكميات.
î ادعاءات صحية: يعطي تغليف الأطعمة ادعاءات صحية للغذاء مثل «تساعد في الحفاظ على صحة القلب» أو «تساعد في الهضم» ولابد لهذه الإدعاءات حول الفوئد الغذائية والصحية أن تستمد من العلم وتكون قد بنيت على أساس علمي صحيح. لذلك يتم السماح بالإدعاءات العامة حول فوائد الصحة العامة مثل ذكر «صحي» «جيد لك» إذا تم ارفاقها بإدعاءات موافق عليها أي بتفسير علمي لماذا يعتبر هذا المنتج صحي. ومن الممنوع لملصقات المواد الغذائية بأن تدعي أن طعامًا ما أو منتج ما سيعالج أو يمنع مرضا معينا، حيث مثل تلك الإدعاءات محصورة فقط للأدوية المرخصة وليس للأطعمة!
î الألوان: هناك رموز اللون الغذائي (الأحمر – الأصفر والأخضر)، تستخدم بعض الملصقات الغذائية على واجهة العبوة رمز لوني يطلع الشخص بلمحة إذا كان الغذاء يحتوي على كمية عالية، متوسطة أو منخفضة من الدهون، الدهون المشبعة، السكريات والملح. والرموز تفسر كالتالي، الأحمر يعني عالي – الأصفر يعني متوسط – الأخضر يعني منخفض. باختصار كلما كانت الأضواء أكثر إخضرارًا كلما كان المنتج صحيًا أكثر.
نصيحة للجميع، أثناء تبضعك في السوبر ماركت خذ وقتك الكافي لاختيار المنتجات الأفضل والصحية لكي تحافظ على صحتك.
«ولا تنسوا... صحتكم في غذائكم»
أخصائية التغذية العلاجية

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها