النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11695 الخميس  15 ابريل 2021 الموافق 3 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:53AM
  • الظهر
    11:38AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    6:01PM
  • العشاء
    7:31PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 9795 الثلاثاء 2 فبراير 2016 الموافق 23 ربيع الثاني 1438

هذا ممثل مصري اشتهر بأداء الأدوار الهزلية التي يطغى عليها نوع من العبط والبلاهة وترخيص الذات، بدليل أنه في الكثير من أفلامه يظهر في دور التابع الذليل لزعيم عصابة، أو لزعيمة شبكة دعارة، أو لصاحب مقهى متعجرف، أو كطبال مصاحب للراقصات. من الأمور التي تميزه عن زملائه إجادته التحدث بلكنة مشوبة بلتغة واضحة أو التأتأه في الكلام. غير أن هذا لا يعني أنه لم يقم بأدوار متنوعة أخرى.
إنه لطفي عبدالحميد المولود بالجيزة في عام 1932، والمتوفى في عام 2002. بعد انتقال اسرته من الجيزة إلى شبرا، التحق بمسارح الهواة التي أهلته لدخول الإذاعة. ومن الإذاعة تسرب إلى السينما في عام 1951 حيث شارك في أربعة أعمال سينمائية دفعة واحدة هي: أولاد الشوارع من إخراج يوسف وهبي، والصبر جميل من إخراج نيازي مصطفى، والشرف غالي من إخراج أحمد بدرخان، وضحيت غرامي من إخراج إبراهيم عمارة. لكن ذروة مشاركاته السينمائية كانت في الفترة الممتدة من 1952 وحتى 1965 حيث مثل في أكثر من 12 فيلما، منها فيلم الناس اللي تحت/‏1960 والذي يؤدي فيه دور فكري الصبي المعتوه الذي يتشارك مع العم علي (علي كامل) في بيع الكازوزة من أجل أن يدخر المال للزواج من الخادمة فوزية إبراهيم. ومنها فيلم الحرام/‏1965 الذي يؤدي فيه دور البوسطجي محبوب. ومنها فيلم صراع في الجبل/‏1961 وفيه يظهر في دور عقلة الشاب الأبله ألتغ اللسان الذي يستخدمه المعلم سليم (محمود المليجي) في التجسس على الأخوين المنافسين له وهما فؤاد (رشدي أباظة) وأحمد (محسن سرحان). وكان قد سبق أن مثل دور صبي الحارة الذي يتأتئ في الكلام في فيلم شمشون ولبلب /‏1952. كما أنه سبق ومثل دور الواد زلطة العامل لدى الشرير رشدي (محمد الديب) في فيلم الدم يحن /‏1952. ومنها أيضا فيلم شمس لاتغيب/‏1959 حيث يظهر في مساحة قصيرة مؤديا دور سمير صديق الشاب الفاسد عصام (يوسف فخر الدين). ولا ننسى في هذا المقام المساحة العريضة التي حصل عليها في فيلم تحت سماء المدينة/‏1961 حيث يقوم بدور القواد قرني شريك القوادة فائقة (زوزو شكيب) اللذين يوقعان الفتاة الفقيرة بسيمة (شيرين) في حبائلهما ويدفعانها إلى الدعارة.
لكن من راقبوا مسيرته يقولون أن أفضل عملين له هما: فيلم بطل للنهاية/‏1963 الذي ظهر فيه مؤديا دور شمعة احد أفراد العصابة التي يديرها حافظ أمين (محمود المليجي) لخطف الأطفال ثم إبتزاز عائلاتهم ماديا، وفيلم هجرة الرسول/‏1964 الذي يجسد فيه شخصية سراقة بن مالك. والمعروف أن الرجل غاب عن الوسط الفني في مصر في عقد السبعينات بسبب ذهابه إلى الكويت حيث مثل هناك بعض المسلسلات مثل درب الزلق/‏1970، وفيه ظهر في دور الطبيب الذي يكشف على حسينو (عبدالحسين عبدالرضا)، ومسلسل أجلح وأملح/‏1977. وحينما عاد إلى مصر قدم بعض الأعمال في الثمانينات (مثل فيلم صاحب العمارة/‏1988 مؤديا دور مدير الشركة)، وفي التسعينات شارك في العديد من المسلسلات مثل رأفت الهجان (دور أحد رجال الموساد)، وأرابيسك، وجمال الدين الأفغاني (دور السلطان عبدالحميد)، ودموع صاحبة الجلالة (دور عبدالكريم النعمان)، كما مثل في فيلم طيور الظلام/‏1995 مؤديا دور والد المحامي الانتهازي فتحي نوفل (عادل إمام)، وفيلم النوم في العسل/‏1996 مع عادل إمام أيضا في دور غير مسبوق له هو دور إمام مسجد يوبخ الناس لمعصيتهم الله.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها