النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11927 الجمعة 3 ديسمبر 2021 الموافق 28 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:45AM
  • الظهر
    11:27AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 9760 الثلاثاء 29 ديسمبر 2015 الموافق 18 ربيع الأول 1437

هذا ممثل وسيناريست ومخرج تلفزيوني مصري تميزت قسماته بالحدة، وبالتالي حبسه المخرجون في الأدوار الجادة إلى حد أن المشاهدين لا يذكرون له فيلما يضحك فيه.
على أن أدواره كانت دوما ثانوية منذ أن إكتشفه قريبه المخرج الإذاعي عثمان أباظة وقام بتقديمه للعمل في المسلسلات الإذاعية في البداية.
ومن الإذاعة استطاع أن يتسرب إلى السينما والتلفزيون والمسرح، متقمصًا في معظم الأحيان أدوار الموظف الحكومي، أو ضابط الشرطة، أو المدرس، أورب الأسرة المحبط، أو المحامي أو الطبيب.
إسمه محمد أباظة. من مواليد محافظة الشرقية في مارس 1921.
توفي في القاهرة في فبراير 1980، تاركًا خلفه ميراثا فنيًا حافلاً اشتمل على نحو 70 عملاً متنوعًا، علمًا بأن الدور الذي أداه ولا يزال عالقا في الأذهان إلى الآن هو دور أبي سفيان في فيلم هجرة الرسول/‏1964 مع ماجدة وزوجها إيهاب نافع.
بدأ رحلته السينمائية بمساحة صغيرة في فيلم جميلة/‏1958، ثم بمساحة أكبر قليلا في فيلم قبلني في الظلام/‏1959 مع شكري سرحان وهند رستم، أدى خلالها دور شوكت أفندي الباشكاتب في دائرة الباشا حسن فايق.
وفي العام نفسه منح أيضا دورًا صغيرًا في فيلم كل دقة في قلبي، حيث أدى دور مدرس النشيد الذي يأتي لعيادة زميله مدرس الموسيقى أحمد فتحي (محمود فوزي) في فيلا الراقصة سهير (سامية جمال) التي صدمته بسيارتها.
غير أن هذين الدورين الصغيرين لفتا إليه الأنظار فتم إشراكه في عام 1960 في 10 أفلام مع منحه مساحات أكبر.
من هذه الأفلام العشرة: فيلم الناس اللي تحت الذي يؤدي فيه دورا يقترب من البطولة، وهو دور عبدالخالق إبراهيم إبن أخت بهيجة (ماري منيب) ووكيل عقاراتها الذي يحاول دون نجاح كسب قلب لطفية (سلوى سعيد) إبنة الساعي الفقير عبدالرحيم (شفيق نور الدين). ومنها أيضا فيلم خلخال حبيبي الذي مثل فيه دور مأمور الشرطة، وفيلم العملاق الذي أدى فيه دور مأمور السجن الذي يقضي فيه فتوح (فريد شوقي) عقوبة الحبس ظلما، وفيلم قيس وليلى حيث يؤدي فيه دور الوالي إبن عوف الذي يتوسط لخطبة قيس (شكري سرحان) من ليلى (ماجدة)، وفيلم بين إيديك الذي يظهر فيه في دور فوزي العاطل عن العمل والمتزوج من إحدى بنات برلنتي أعظمهم باشا (علوية جميل)، وفيلم المراهقات حيث يؤدي دور الطبيب حازم.
من أفلامه الأخرى التي لا تنسى: فيلم بنات في الجامعة/‏1971 ويمثل فيه دور الأب القاسي لعصام (نور الشريف) والذي يجبر إبنه على دراسة الطب فيما هو يرغب في دراسة الفنون الجميلة.
وفيلم زوجة لخمسة رجال/‏1970، حيث يؤدي فيه دورًا مغايرًا لكل أدواره السابقة واللاحقة وهو دور المجنون الذي يستولى على عيادة الطبيب النفسي لبيب عزت (ممتاز أباظة) ويتقمص دوره فيوشك أن يخدع ضابط المباحث صلاح (أبوبكر عزت) والفتاة المتهمة بالزواج من خمسة رجال عفاف ناجي (ماجدة)، وفيلم هذا الرجل أحبه/‏1962 الذي يؤدي فيه دور المدرس العمومي محسن والذي يرغب في الارتباط بصابرين (ماجدة) لولا أن قلب الأخيرة متعلق بحب مراد (يحيى شاهين). فإذا أضفنا إلى ما سبق، دوره كمدير لمكتب وزير الداخلية في فيلم من أحب/‏1966، ومشاركته في أفلام: أنف وثلاث عيون/‏1972، وبياعة الجرائد/‏1963، والسراب/‏1970، وكلها أفلام من بطولة ماجدة، فإننا نصل إلى نتيجة مفادها أن ماجدة كانت القاسم المشترك لمعظم أفلامه.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها