النسخة الورقية
العدد 11000 الأربعاء 22 مايو 2019 الموافق 17 رمضان 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:18AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:02PM
  • المغرب
    6:21PM
  • العشاء
    7:51PM

كتاب الايام

الإرشاد النفسي لذوي الإعاقة العقلية

رابط مختصر
العدد 9737 الأحد 6 ديسمبر 2015 الموافق 24 صفر 1437

أسباب التخلف العقلي تتضمن العوامل المسببة للتخلف العقلي والتي تتراوح بين (60-70) كالتالي:
1- الوراثة – تتضمن الاضطرابات الجينية 5%، اختلال نمو الجنين – يتضمن متلازمة داون ومتلازمة الجنين المدمن على الكحول والالتهابات (30%)، مشاكل الحمل 10%، التهابات ما بعد الولادة والإصابات والتسمم 5%، الظروف البيئية ما بعد الولادة والاضطرابات العقلية الأخرى كالتوحد (15-20%) أو إصابة الأم الحامل بعدوى الزهري والالتهاب السحائي أو تناولها العقاقير والمخدرات أو تعرضها لأشعة X.
تصنيفات الإعاقة العقلية التخلف العقلي البسيط: ويطلق على هذه الفئة ذوي التخلف العقلي القابلين للتعلم، وتقع درجة ذكاء هذه الفئة بين (55- 70) ولا يكتشف تخلفهم العقلي إلا بعد دخول المدرسة، التخلف العقلي المتوسط ويطلق على هذه الفئة القابلين للتدريب، وتقع درجة ذكاء هذه الفئة بين (40-50 درجة) ويكتشف تخلفهم في مرحلة الحضانة.
«خصائص المعاق عقليا»
الخصائص الجسمية: يعاني ذوو الإعاقة بتأخر في النمو الجسمي وبطئه وصغر حجم الجسم، وصغر حجم الدماغ، ووزنهم أقل من العاديين، ويحدث تشوهات في شكل الجمجمة والعين والفم وأطراف الأصابع...
ويعانون من عدم الاتزان الحركي، واضطراب في المهارات الحركية.
الخصائص العقلية: من الخصائص العقلية للمعاقين عقليا أنهم يعانون من تأخر في النمو العقلي وانخفاض نسبة الذكاء إلى حد كبير، وكذلك فيما يتعلق بالقدرات العقلية الأخرى مثل ضعف الانتباه والذي يؤثر بشكل مباشر في القدرة على التعلم.
 الخصائص الاجتماعية: من الخصائص الاجتماعية للمتخلفين عقليا أن لديهم ضعفا في القدرة على التكيف الاجتماعي، ونقصا في الميول والاهتمامات وعدم تحمل المسؤولية.
  الخصائص النفسية الانفعالية: تتصف انفعالات المعاقين بالتذبذب والحدة والاضطراب الانفعالي وعدم الثبات الانفعالي.
إرشاد آباء الأطفال المعاقين عقليا وأسرهم وذلك بالتأثير العميق للوالدين في التعليم المبكر للطفل لأن الطفل ينشأ في رحاب أسرته، وأول من يتفاعل معهما ويتعلم منهما والداه وهما المصدر الأول لإشباع احتياجاته النفسية والحب والتفهم، ردود الأفعال الوالدية السلبية إزاء أزمة ميلاد ومن المبادئ الرئيسية التي تقوم عليها الخدمات الإرشادية للأسرة 1- احترام فردية الأسرة من حيث القيم والحاجات والخبرات والمعتقدات. 2- توجيه الجهود المبذولة لتلبية حاجات كل من الطفل وأسرته على نحو شامل. 3- احترام كل فرد من أفراد الأسرة وتفهمه. 4- مساعدة الأسرة على تقوية مصادرها الذاتية ودعمها وتعزيز ثقتها بنفسها. 5- النظر إلى الوالدين بوصفهما شريكين حقيقيين في علاقة مهنية هادفة. 6- تزويد الأسرة بكل المعلومات الممكنة لتصبح قادرة على اتخاذ القرارات المناسبة. 7- البدء بتقديم الدعم والإرشاد للأسرة بعد اكتشاف الإعاقة مباشرة تخصص علاج وارشاد نفسي.

* المعالجة النفسية

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها