النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11703 الجمعة 23 ابريل 2021 الموافق 11 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:44AM
  • الظهر
    11:36AM
  • العصر
    3:07PM
  • المغرب
    6:05PM
  • العشاء
    7:35PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 9734 الخميس 3 ديسمبر 2015 الموافق 21 صفر 1437

هذا الممثل ظهر كثيراً في أفلام الأبيض والأسود، وعدد قليل من الأفلام الملونة، تارة يلعب دور الخفير، وتارة أخرى دور الشاويش، وتارة ثالثة دور السكير، وتارة رابعة دور المأذون الشرعي، وتارة خامسة دور الحرامي أو النشال.
شكله وصوته وطريقة أدائه، أياً كان دوره، يبعث على الضحك خصوصا وأنه تقمص في الكثير من الأحايين دور الصعيدي الأبله أو الرجل ثقيل السمع. في رصيده الفني أكثر من ثمانين عملاً ما بين فيلم ومسرحية ومسلسل تلفزيوني وإذاعي. أول ظهور سينمائي له كان في فيلم الأحدب /‏‏‏ 1946، وأعقبه بفيلم ريا وسكينة /‏‏‏ 1952، حيث أدى دور شخص يقبض عليه في محطة القطار بتهمة سرقة المجوهرات. أما آخر أعماله فقد كان دوراً صغيراً في فيلم السكرية /‏‏‏ 73.
اسمه كامل بيومي أنور الشهير بكامل أنور. من مواليد مارس 1920. توفي بالقاهرة في سبتمبر 1973. بدأ حياته موظفاً بالشؤون العامة للقوات المسلحة، ولما كان يهوى التمثيل فقد عمل بالمسرح العسكري، قبل أن يعمل مع العديد من الفرق المسرحية، ثم يشترك في بعض الاعمال مع فرقة ثلاثي اضواء المسرح. من أهم المسلسلات التلفزيونية التي ظهر فيها: مسلسل عائلة سي جمعة، ومسلسل العسل المر. ومن أهم مسرحياته: سنة مع الاشغال الشاقة، مطار الحب، طبيخ الملائكة.
أدى دور المعلم الأشوح في فيلم رصيف نمرة خمسة /‏‏‏ 1956، حيث يخطف الطفل عليوه (سليمان الجندي) ابن الشاويش خميس (فريد شوقي) بتحريض من تاجر المخدرات عرفان (محمود المليجي) وشريكه المعلم بيومي (زكي رستم)، ولعب دور النشال في فيلم صراع في النيل /‏‏‏ 1959، ومساعد المخرج في فيلم بين السماء والأرض /‏‏‏ 1959، وبائع الخبز في فيلم العمر واحد/‏‏‏ 1954، والقهوجي في فيلم اسماعيل يس في جنينة الحيوانات /‏‏‏ 1957، والشرير في فيلم طاهرة /‏‏‏ 1957، والمأذون الشرعي في فيلم قصة ممنوعة /‏‏‏ 1963، والسفرجي في فيلم للرجال فقط /‏‏‏ 1964، والشاويش الغبي في فيلم القاهرة في الليل /‏‏‏ 1963، ودور الزبال في فيلم النشال /‏‏‏ 1963، ودور الجرسون عبده في فيلم بنات بحري /‏‏‏ 1960، ودور البلياتشو في فيلم غرام في السيرك /‏‏‏ 1960، ودور عازف العود في أغنية يؤديها الصبي هاني شاكر الذي سيصبح لاحقاً سيد (كرم مطاوع) في فيلم سيد درويش /‏‏‏ 1966. وفي فيلم سجين أبوزعبل /‏‏‏ 1957 يؤدي دور صياد أعمى يطلب من الأسطى حسن (محسن سرحان) كتابة رسالة إلى أهله بأمر من محمود أبوالروس (محمود المليجي) كي يوقعه في المصيدة التي تؤدي به إلى المعتقل والأشغال الشاقة.
وقد تكرر تقمصه لشخصية السكير حتى لقب بأشهر سكير في السينما المصرية. ففي فيلم كهرمان /‏‏‏ 1958 يظهر في دور سكير قذر يتكرر طرده من بار وملهى القط الأحمر باللبان، وفي فيلم حكاية حب /‏‏‏ 1959 يؤدي دور شخص سكير يدعى ممدوح، وكذا الحال في فيلم القاهرة 30/‏‏‏1966.
ولكي يتذكره القارئ جيداً يكفي أن نخبره بدوره في فيلم تمر حنة /‏‏‏ 1957، حيث هو الخادم العبيط عويس في منزل رستم (استيفان روستي) الذي يتساءل ببلاهة طوال الفيلم ولا يأتيه الجواب إلا بعبارة (مش شغلك)، ثم يقوم بنشر إشاعة كاذبة مفادها أن تمر حنة أو ياسمين هانم (نعيمة عاكف) ورثت من الجنيهات رزم رزم، ومن الذهب سبائك سبائك، ومن الالماسات صرر صرر، ومن العمارات بحري بحري، ومن الفدادين مروية مروية، فتنطلي الإشاعة على السيد البيه المحترم (سراج منير) ويطمع في الزواج منها على حساب ولده أحمد (أحمد رمزي).

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها