النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11931 الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 الموافق 2 جمادى الأولى 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:47AM
  • الظهر
    11:29PM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:46PM
  • العشاء
    6:16PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 9679 الجمعة 9 اكتوبر 2015 الموافق 25 ذو الحجة 1436

 

من لا يعرفه فإنه لا يعرف شيئا عن السينما المصرية. فهو زبدتها وملحها وفاكهتها الشهية. إذ لا يستساغ الفيلم إذا لم يكن مشاركا فيه بعفويتة وتلقائيتة البسيطة ولهجته الصعيدية وشواربه المتميزة. الحديث هنا عن الفنان عبدالغني النجدي الذي اشتهر بأداء أدوار البواب والخادم والشاويش والخفير والبائع المتجول والقروي خفيف الدم في أفلام الأربعينيات والخمسينيات والستينيات، وعدد قليل من الأفلام الملونة بلغ اجماليها نحو 335 عملا.
فمن منا لا يتذكره في دور الخادم الذي يحمل صينية الديك الرومي في أيقونة المخرج صلاح أبوسيف، فيلم بين السماء والأرض/1959، ودور عوكل في فيلم الفانوس السحري/1960، ودور الخفير بسطاويسي في فيلم زوجة لخمسة رجال/1970، ودور عوكل بائع العرقسوس في فيلم إسماعيل يس في الجيش/1955 ودور حمزة العبيط الذي يأتي مع أمه الممثلة سامية رشدي لطلب يد زهرة العلا في فيلم أنا وبناتي/1961. هذا بالإضافة لأدواره المتميزة مع إسماعيل يس في معظم الأفلام التي حملت اسم الأخير وكان الأخير بطلها مثل: إسماعيل يس في الأسطول، إسماعيل يس في البوليس، العتبة الخضراء، لوكاندة المفاجآت، المليونير الفقير، إسماعيل يس في الجيش، إسماعيل يس للبيع، صاحبة العصمة، وحلاق السيدات.
كتب النجدي، الذي لقب بـ «أشهر بواب صعيدي في السينما»، وعـُرف بأفيهاته المضحكة مثل «مليح قوي يا خال»، قصة العديد من الأفلام أشهرها إجازة بالعافية/1966. وكتب حوار فيلم بنات بحري/1960 من بطولة ماري منيب وعبدالفتاح القصري وعبدالسلام النابلسي وماهر العطار. وشارك في كتابة أغاني فيلم السر في بير/1952. إلى ذلك كان يؤلف النكات والمنلوجات ويبيعها لكبار نجوم الكوميديا مثل إسماعيل يس وشكوكو بمبلغ جنيه واحد.
ولد النجدي في ديسمبر 1915 في أسيوط، وتوفي في القاهرة في مارس 1980 عن عمر ناهز 65 عاما، تاركا وراءه إرثا سينمائيا عريضا. وهو لئن بقي في الظل يؤدي الأدوار الصغيرة ذات المساحات المحدودة، فإنه ترك بصمة لا تنمحي في تاريخ الفن المصري.
مسيرته الفنية بدأها بدور صغير في فيلم علي بابا والاربعين حرامي/1942، لكن الفيلم الذي لفت الأنظار إليه كان شارع محمد علي/1944. بعد ذلك توالت عليه العروض فشارك كبار النجوم في أفلام شهيرة أهمها: الزوجة الثانية، جمال ودلال، خلف اسوار الجامعة، اعدام طالب ثانوي، خائفة من شيء ما، قاهر الظلام، أبوربيع، حب فوق البركان، سيقان في الوحل، حبيبة غيري، صائد النساء، المطلقات، الشوارع الخلفية، قاع المدينة، لعنة امراة، الزواج السعيد، حمام الملا طيلى، العمدة، برج العذراء، عشاق الحياة، مجرم تحت الاختبار، شارع الملاهي، يوميات نائب في الأرياف، دلع البنات، البواب سعد عبدالباسط، عالم مضحك جداً، كيف تسرق مليونير، المليونير المزيف، أرض النفاق، قصر الشوق، شياطين الليل، زوجة من باريس، المدير الفني، لوعة الحب، حايجننوني، خلخال حبيبي.، أبوأحمد، الرجل الثاني، احترسي من الحب، عش الغرام، عفريت سمارة، حسن ونعيمة، أحبك يا حسن، الجريمة الضاحكة، رسالة من امراة مجهولة، القصر الملعون، هذا الرجل أحبه، ملك البترول، ابن حميدو، الكمساريات الفاتنات، لن أبكى أبداً، حياة غانية، تمر حنة، القلب له أحكام، المفتش العام، درب المهابيل، الستات ميعرفوش يكدبوا، الأنسة حنفى، صراع في الوادى، أبوالدهب، انسان غلبان، بحبوح افندي، عبيد المال، عائشة، فاعل خير، نشالة هانم، ابن ذوات، بائعة الخبز، شم النسيم، قدم الخير، قليل البخت عنتر ولبلب، الاسطى حسن، خدعني أبي.
وفي التليفزيون شارك في مسلسلات: جراح عميقة، الرجل الغامض، الرجل الثالث، المدينة الهادئة، هروب، وعيون.
وعلى صعيد حياته الأسرية، تزوج النجدي من المطربة بديعة صادق وأنجب منها قبل الانفصال ولدا واحدا يقيم ويعمل في الكويت.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها