النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 12143 الخميس 7 يوليو 2022 الموافق 8 ذو الحجة 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:20AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:09PM
  • المغرب
    6:34PM
  • العشاء
    8:03PM

كتاب الايام

عبدالوارث عسر

رابط مختصر
العدد 9608 الخميس 30 يوليو 2015 الموافق 14 شوال 1436

محمد عبدالوارث علي يوسف عسر، ولد في 17 سبتمبر 1894م بالجمالية القاهرة، هو فنان مسرحي وسينمائي شامل، احترف الفن مع بداية عام 1917م مع فرقة جورج أبيض، عمل في السينما منذ أول فيلم صامت واشترك في فيلم زينب، كان مدرسا بمعهد السينما مع بداية إنشائه عام 1959 لقد درس مادة الإلقاء كتب ما يزيد عن سنتين فيلمًا وشارك في تمثيل 80 فيلمًا توفي في 22 ابريل عام 1982. كان والده.... من أعيان البحيرة إلا أنه اتجه إلى العمل بالمحاماة التي لم تكن تتطلب مؤهلاً دراسيًا وكان والده زميلاً للإمام محمد عبده: بعد ذلك اعتزل المحاماة حيث أصر على ألا يعمل في ظل الاحتلال البريطاني ورغم تربعه فوق قمة الشهرة لكنه لم ينسَ أبدًا أهله وعشيرته التحق بمدرسة خليل اغا الابتدائية وكان ذلك في عام 1905 وفي هذه المدرسة بدأت مواهبه تتفتح من خلال مسرحية كتبتها أحد أساتذة اللغة العربية، ثم ظهر في مسرحية أخرى كتبها الشيخ سلامة حجازي ولم يكن يعلم بأن هذا الصبي سيصبح في يوم ما ممثلاً كبيرًا وكان دائمًا يشارك في المظاهرات التي كان يقودها الزعيم الشاب مصطفى كامل فكان يستمع إلى خطبه ويتعلم فن الإلقاء في عام 1909 حصل على شهادة الابتدائية ثم دخل مدرسة الالهامية الثانوية بالحلمية وقد توفي والده يوم امتحان البكالوريا فترك المدرسة واكتفى بالابتدائية ولم يكمل تعليمه وبدأ يقرأ الأدب العالمي باللغتين الفرنسية والانجليزية كانت بداية حياته ركزها في كتابة الزجل وكان يقيم ندواتها بحديقة منزله بالأزهر ومن ضمن ازجاله قدمه امام الزعيم سعد زغلول قائد ثورة 1919 كما جالس حافظ إبراهيم والمنفلوطي على قهوة توبار باشا وكان يتسلل ليلاً ليشهد مسرحيات سلامة حجازي كان عام 1917 بداية الحقيقة لاحترافه وذلك عندما ضمه جورج أبيض الى فرقته المسرحية وكان عمره ثلاثة وعشرين عامًا استمر في الفرقة قرابة أربع سنوات ثم انظم الى فرقة عبدالرحمن رشدي وكان ذلك في عام (1921) لمع في أدوار الأب والفضل يعود إلى عبدالرحمن رشدي في تقميص هذا الدور وفي عام 1922 حصلت أزمة مالية لهذه الفرقة مما استدعى الكثير من الممثلين، ترك هذه الفرقة أمثال: بشارة واليم محمد عبدالقدوس سليمان نجيب روز اليوسف، التحق عبدالوارث بوظيفة كاتب حسابات المالية وذلك يعمل في هذه المهنة طوال 25 عامًا كاملة وبالرغم من ذلك لم ينقطع عن الفن حيث انظم الى فرقة سليمان نجيب وفي حديث له مع مجلة (آخر ساعة) رقوني وكيلا لقلم حرف ديوان الملك وكان ذلك في عام 1944 كانت أموال الملك كلها تحت تصرفي ويقول حول هذا الموضوع كان الملك يصرف مبالغ كثيرة وكان وقتي للتمثيل لدرجة أن الملك إذا احتاج إلى صرف مبالغ كثيرة ويومية كان هناك شخص يدعى (تومي افندي حنا) يملأ شيكان ويمشيها في عام 1928 كانت بدايته في السينما المصرية، رشحه صديقه المخرج محمد كمال ليمثل في فيلم (زينب) الصامت أما بهيجة حافظ إلا ان شهرته الحقيقية لم تظهر الا في عام 1925 بعدما مثل في سلسله أفلام محمد عبدالوهاب التي باخراجها (دموع الحب) عام 1935 وتقاضى عن دوره فيه 60 جنيها ثم توالت الافلام التي مثلها مع عبدالوهاب (يوم سعيد ولست ملاكا وممنوع الحب وافلام اخرى (الحل الاخير والبيت الكبير والجبل) كان يحب الادب والشعر ويكتبه وله مجموعة من المسرحيات قام بكتابتها مثل (... والموظف والطاولة والحجاج بن يوسف كما كتب سيناريوهات لاكثر من سبعين فيلما كانت من اخراج محمد كمال وفي عام 1954 مثل في فيلم صراع في الوادي من اخراج يوسف شاهين وفي عام 1955 (رنة الخلخال) من اخراج محمود ذو الفقار وفي عام 1956 قام بالدور الرئيسي في فيلم (الجبل) وهو من اول افلام خليل شوقي وعندما افتتحت الإذاعة المصرية كتب ومثل (بيت العيلة) التي اخرجها محمد فتحي وعلي خليل مدير الإذاعة كان ينظر الى المسرح بأنه علم وبدونه لا التمثيل ولا الاخراج ولا حتى المسرحية يصبح لها شأن من هنا قام بالتدريس في جميع مراحل التعليم مستقلا ما بين مدارس التوفيقية والابراهيمية والسعدية وكلية التجربة ومعهد السينما وعلى يديه تلقى عما حمدي اول دروس التمثيل بمدرسة الابراهيمية في عام 1959 عمل مدرسا لطلبة معهد السينما في مادتي الالقاء والتمثيل واستمر حتى عام 1967 وقد جمع كل المحاضرات في كتاب صدر عام 1977م تحت عنوان (فن الالقاء) نال عددًا كبيرًا من مظاهر التكريم وحصل على العديد من جوائز التفوق في مجال التمثيل كما حصل على جائزة الجدارة في عيد الفن وكان ذلك في عام 1976م ووسام العلوم ذلك في منتصف يوم 22 ابريل 1982، يعتبر واحدًا من رواد الفن ومن الرعيل الاول الذي حمل على كاهله مسؤولية نشر الثقافة السينمائية.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها