النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11925 الأربعاء 1 ديسمبر 2021 الموافق 26 ربيع الآخر 1443
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    4:44AM
  • الظهر
    11:27AM
  • العصر
    2:25PM
  • المغرب
    4:45PM
  • العشاء
    6:15PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

أحمــد شوقـــي

رابط مختصر
العدد 9592 الثلاثاء 14 يوليو 2015 الموافق 27 رمضان 1436

 

هذا ممثل ظهر في العديد من الأفلام المصرية الملونة وأفلام الأبيض والأسود، وكانت أدواره قصيرة جدا (لدرجة أن اسمه لا يظهر في ترترات الأفلام) ومحصورة غالبا في دور ضابط البوليس أو الموظف الحكومي أو الطبيب أو وكيل النيابة  أو العمدة. غير أن حياته كانت حافلة ومليئة بالمناصب والأنشطة النقابية والمسرحية والإذاعية والتلفزيونية.
إنه الممثل «أحمد شوقي» المولود في بني سويف في عام 1928 والمتوفي في عام 1984 في استوديهات دبي بالإمارات العربية المتحدة على إثر أزمة قلبية خلال تصوير مسلسل «الشيطان والحب» مع سعد أردش، وإلهام شاهين، وحسن مصطفى، وفايزة كمال، ومحمود الجندي، وطارق دسوقي.
شغل احمد شوقي منصب وكيل وزارة التربية والتعليم، وكان قبله مديرًا عامًا لإدارة التربية المسرحية بوزارة التربية والتعليم. وهو من أوائل خريجي معهد التمثيل العالي الذي أنشأه زكي طليمات، وكان ضمن دفعة التخرج الأولى مع فريد شوقي، ونور الدمرداش، وسميحة أيوب. كما كان من مؤسسي فرقة المسرح الحر مع عبدالمنعم مدبولي، وأبوبكر عزت، وصلاح منصور، وزكريا سليمان.
وأحمد شوقي من جهة أخرى هو من رواد التمثيل الإذاعي، ومن أعماله اليومية دور أستاذ «عزمي» في «عائلة مرزوق أفندي»، وهو أيضا من رواد التمثيل التليفزيوني منذ بداية بث التليفزيون المصري في عام 1960، حيث كان أستاذًا غير متفرغ بمعهد الفنون المسرحية بأكاديمية الفنون، وأمين صندوق نقابة الممثلين لعدة دورات، وسكرتيرًا عامًا للنقابات الفنية لدورتين متتاليتين حتى وفاته. ولهذا الفنان عدة دواوين شعرية، ومن آخر مؤلفاته الفنية «ملحمة السلام»، والتي قام بأدائها في الإذاعة والتلفزيون مع محمود ياسين، وأمينة رزق، وهو من أشهر فناني الأدوار الدينية بالإذاعة والتلفزيون والسينما، وآخر مؤلفاته كتاب «المسرح الإسلامي» المنشور عن دار الفكر العربي عام 1984.
من أشهر مسرحياته: «بين القصرين»، و«زقاق المدق»، و«الناس اللي تحت»، و«مراتي نمرة 11»، و«المغناطيس».
من أدواره السينمائية التي لا تنسى دور الطبيب في فيلم «إمرأة في دوامة» (1962) مع شادية وعماد حمدي وليلى طاهر وسميحة أيوب وفؤاد المهندس وأحمد رمزي، ودور صاحب شركة التأمين التي يعمل فيها لبنى عبدالعزيز في فيلم «رسالة من إمرأة مجهولة» (1962) مع فريد الأطرش، ودور الفلاح الصعيدي والد احمد زكي في فيلم «العوامة 70» (1982)، ودور مدير شركة الطيران التي تعمل فيها سعاد حسني في فيلم «موعد في البرج»(1962) مع صلاح ذوالفقار، ودور ضابط البوليس الذي يكلف أحمد رمزي وإسماعيل ياسين بالقبض على عصابة المخدرات في فيلم «إبن حميدو» (1957)، ودور الطبيب النفسي في فيلم «سر الهاربة» (1963) مع سعاد حسني وشكري سرحان وكمال الشناوي ونجاح سلام، ودور المحامي في فيلم «عاصفة من الدموع»(1979) مع فريد شوقي وليلى طاهر وعمر الحريري ومريم فخر الدين، ودور مراقب الامتحانات في فيلم «ربيع الحب» (1956) مع شادية وكمال حسني وشكري سرحان، ودور عقيد في وزارة الداخلية في فيلم «الحقيبة السوداء (1962) مع نعيمة عاكف وشكري سرحان ومحمود المليجي واستيفان روستي، ودور الجراح في فيلم «الخرساء» (1961) مع سميرة أحمد وعماد حمدي وزكي رستم وحسن يوسف وزوزو نبيل. كما ادى دور الضابط في فيلمي «حب وإعدام»(1956) و«إحنا التلامذه» (1959)، في أحد أدواره كضابط مباحث.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها