النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11698 الأحد 18 ابريل 2021 الموافق 6 رمضان 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:50AM
  • الظهر
    11:37AM
  • العصر
    3:08PM
  • المغرب
    6:02PM
  • العشاء
    7:32PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 9501 الثلاثاء 14 ابريل 2015 الموافق 25 جمادى الآخرة 1436

 

لا أخفي عليكم أن هذا الممثل تحديدا، من ممثلي الظل في السينما المصرية، أتعبني كثيرا إلى أنْ وقعتْ على إسمه. فعلى مدى سنوات وأنا أتقصى عن اسمه بين الأسماء المعروضة على الشاشة الفضية في ترترات الأفلام العربية لكن دون جدوى. أما السبب فهو ظهوره في مشهد أو مشهدين قصيرين فقط من كل فيلم شارك فيه إلى درجة أنّ بعض تلك الأفلام تتجنب ذكر إسمه. هذا ناهيك عن إقتصار دوره في أغلب الأحيان على دور الطبيب الذي يـُستدعى إلى المنزل على عجل للكشف على بطل الفيلم أو بطلته، فيأتي حاملا حقيبته، ويُخرج منها السماعة الطبية، ويضعها على صدر المريض/المريضة فاحصا، ثم يُخرج ورقة وقلما ليكتب روشتة الدواء وهو يردد: «لا .. بسيطة .. شوية برد وحَـتـْخـِف، لكن لازم ترتاح وما تجهدش نفسك». بل أنه حتى في الأفلام التي لا يتقمص فيها دور الطبيب، نراه إما مديرا للمستشفى (كما في فيلم»المجانين في نعيم» بطولة إسماعيل ياسين وهند رستم، إنتاج 1963) أو موظفا للإستقبال في المستشفى (كما في فيلم «بنات الليل» بطولة مديحة يسري وكمال الشناوي وهند رستم انتاج 1955) أو طبيبا مناوبا في المستشفى (كما في فيلم «أيامنا الحلوة» بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف وعبدالحليم حافظ واحمد رمزي انتاج 1955). من أهم الأفلام التي أدى فيها دور الطبيب او الجراح:الارض الطيبة(1954)، عفريتة اسماعيل يس(1954)، أسعد الأيام(1954)، قلوب حائرة(1956)، القلب له احكام(1956)،صراع مع الحياة(1957)، الطريق المسدود(1957)، ارحم حبي(1959)، نور الليل(1959)، بين الأطلال(1959)، الرجل الثاني(1959)، لوعة الحب(1960)، غراميات إمرأة(1960)، نهر الحب(1960)، المراهقة الصغيرة(1966). أدواره الأخرى توزعت على: 1ـ شخصية الضابط (كما في فيلمي «البوليس السري» و»العتبة الخضرا» من إنتاج 1959، وفيلم «امسك حرامي من انتاج 1958، وفيلم «من القاتل» من انتاج 1956). 2ـ شخصية الصحفي او رئيس التحرير(كما في فيلم «انا وحبيبي» من انتاج 1953، وفيلم «اسماعيل يس في الاسطول» من انتاج 1957، وفيلمي «اسماعيل يس في الطيران» و»سر طاقية الإخفاء» من انتاج 1959). 3ـ شخصية المحامي أو وكيل النيابة (كما في أفلام عديدة، أهمها «أحبك يا حسن» من انتاج 1958، و»الجسد» من انتاج 1959). 4ـ شخصية المقامر(كما في فيلم «احترسي من الحب» من انتاج 1959، وفيلم «نحن بشر»من انتاج 1955، وفيلم «الطائشة» من انتاج 1946). 5ـ شخصية الممثل المسرحي أو مدير المسرح(كما في فيلم «الحرمان» من انتاج 1953، وفيلم «إمرأة على الهامش» من انتاج 1963). 6ــ شخصية صاحب معرض الموبيليا(كما في فيلم «بنات اليوم» من انتاج 1956)، أوصاحب ورشة الأحذية(كما في فيلم «الأصيل» من انتاج 1973). إسمه عبدالعظيم كامل. ولد في القاهرة في عام 1918، وفيها توفي في عام2008، وما بين التاريخين شارك في نحو 90 عملا سينمائيا، ومسرحية واحدة بعنوان «البكاشين» في عام 1970، ومسلسل واحد بعنوان «المانشيت الأحمر» في عام 1964. كما شارك في بعض السهرات التلفزيونية، وقام في عام 1959 بتصوير فيلم واحد هو «كل دقة في قلبي» من بطولة محمد فوزي وسامية جمال. يعود تاريخ دخوله السينما الى عام 1941 حينما اكتشفه الريجيسير قاسم وجدي وقدمه في فيلم «إنتصار الشباب» أمام فريد الأطرش واسمهان. تقول سيرته الذاتية انه كان يعمل في وظيفة حكومية، لكنه قدم استقالته منها بسبب عشقه للفن، ثم ما لبث أن عاد إلى العمل الحكومي، مع الإكتفاء بأداء الأدوار القصيرة كلما استدعاه المنتجون والمخرجون. تميز عبدالعظيم كامل بصلعته الناصعة، ووجهه الحليق البشوش، وأناقته الرفيعة، وتمثيله الهاديء غير المتكلف.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها