النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 11724 الجمعة 14 مايو 2021 الموافق 2 شوال 1442
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%
  • الفجر
    3:24AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    3:03PM
  • المغرب
    6:16PM
  • العشاء
    7:46PM

كتاب الايام

أماكن محمد عبده

رابط مختصر
العدد 7898 الاربعاء 24 نوفمبر 2010 الموافق 18 ذو الحجة 1431هـ

التقيته في مكتب الموسيقار طارق عبدالحكيم في إذاعة الرياض عندما كنت في مهمة إعلامية لتغطية زيارة المغفور له بإذن الله تعالى جلاله الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود إلى البحرين و كان القصد ترتيب لقاء مع طارق عبدالحكيم عن العلاقات البحرينية السعودية في مجال الفنون، و ذكرياته عن الفن و الفنانين البحرينيين و كان محمد عبده جالسا على الكنبة في مكتب الفنان طارق و أخذنا نتداول الحديث و ضربت موعدا مع طارق عبدالحكيم بأن يتم التسجيل التلفزيوني في منزله ، حيث مكتبته الفنية العامرة و طوال جلستنا في الإذاعة السعودية كان الحديث عن فضل الأستاذ على تلميذه ، ووفاء التلميذ لأستاذه، فطارق يشيد بمحمد عبده، و عبده بدوره يرجع الفضل لأهله ، و يحترم رواد الأغنية السعودية الذين وضعوا لبناتها الأولى، فتشعر انك أمام جيلين، جيل يتحدث عن الماضي، وعبقه و المعاناة التي عاناها حتى أصبح في مصاف المتقدمين، وجيل صاعد واعد يبشر بميلاد جديد، و نهضة مزدهرة لفن الغناء في الشقيقة السعودية. و كنت كغيري من المتابعين لفن محمد عبده، فهو الحاضر على ساحة الغناء في السعودية و دول الخليج العربي و الدول العربية و في صيف باريس.. و له أغنيات لا تعد و لا تحصى، و حفلات تعيد بثها الفضائيات و المواقع الالكترونية كاملة أو مجزأة، حتى انشأ له موقعا على الانترنت لا تدخله إلا إذا كنت مشتركا، على الرغم من أن أغنياته و مقاطع من حفلاته موجودة على مواقع أخرى متنوعة. شدتني كثيرا أغنية «الأماكن» من كلمات الشاعر «منصور البلوي» و ألحان «ناصر الصالح»، وهذه الأغنية على روعتها و إجادة محمد عبده لأدائها أصبحت من الأغاني التي يرددها الآخرون في حفلاتهم « كأنغام « و «فدوى المالكي» بالعربية و الفرنسية و «ديانا كرزون» و الأداء الثلاثي المشترك من «محمد عبده» و «ماجد المهندس» و «آمال ماهر» إلى آخر الأسماء المعروفة و غير المعروفة الذين تستهويهم هذه الأغنية كلمات و ألحان و أداء . وفي طربنا العربي هناك أغان أصبحت ضمن الموروث الجمعي «Public domin» كما يسميه المعنيون بحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة وهذه الأغنية هي مثل أغنية عليا التونسية «على اللي جرى» التي لحنها «حلمي بكر» و رددها الكثيرون بعدها و لكن تبقى الأغنية بصوت عليا التونسية «شكل تاني». الذي يجمع الأغنيتين الحنين إلى الماضي و التعلق بأشياء تذكر المحبين بالعلاقة التي تربطهما ، و هي بالتالي تمس مشاعر المتلقين، و تتغلغل في النفس الشفافة المرهفة، فرغم بساطة الكلمة، إلا أنها بعلاقتها ببعضها ترسم صورة لمواقف إنسانية يشترك فيها الجميع بلحظات شعورية، تمر على كل واحد منا ، في زمان معين و في مكان معين، ففي الغربة استمعت إلى أغنية محمد عبده «الأماكن» و أغنية عليا التونسية «على اللي جرى» فانتابني شعور غريب بالرغبة في تكرار الاستماع لهما ، و تشعر و كأن الأغنية هي مكتوبة للحظة الشعورية التي تمر بها، و أظن أن هذا هو العامل المشترك في نجاح أي أغنية تحظى بقبول جماهيري منقطع النظير، و يمكن أن نضرب الكثير من الأمثلة الغنائية الناجحة سواء كانت عاطفية أو وطنية، فالأغنية إذا هي ليست فقط حالة شعورية تدغدغ العواطف و الغرائز كما يحلو للبعض أن يصف الغناء، و إنما الأغنية قد تكون معززة للانتماء الوطني، مشحذة للهمم، دافعة للطموح معالجة لحالة نفسية أو شعورية، مسهمة في أداء أكثر جودة و اتقانا، و هناك أمثلة لا تخطئها الذائقة السمعية، ويمكن أن تؤلف فيها الكتب. الأماكن كلها مشتاقة لك و العيون اللي أنرسم فيها خيالك و الحنين اللي سرى بروحي و جالك ماهو بس أنا حبيبي الأماكن كلها مشتاقة لك كل شي حولي يذكرني بشي حتى صوتي و ضحكتي لك فيها شي فنجد هذا الارتباط بين الإنسان و المكان، فكل واحد منا يرتبط بالمكان قد يكون قرية أو مدينة، حيا أو شارعا أو مقهى أو مدرسة أو جامعة، بما في ذلك من ذكريات إنسانية لا تخلو من مشاعر و مواقف، حتى نأتي إلى لحظة شعورية يفصح فيها محمد عبده عن شي ما.. ينطبق على شخص أو موقف أو ربما جماعة. لو تغيب الدنيا عمرك ما تغيب شوف حالي آه من تطري علي المشاعر في غيابك ذاب فيها كل صوت و الليالي من عذابك عذبت فيني السكوت و صرت خايف لا تجيني لحظة يذبل فيها قلبي و كل أوراقي تموت و هل لا ينتابنا مثل هذا الشعور عندما نغيب عن بعض من تربطنا بهم علاقات ، فنخشى أن لا يكون الدفق الشعوري و العاطفي هو بنفس المقدار الذي كان عليه سابقا، إذ أن الفراق و البعد قد يؤثر في حرارة العواطف، و هذا إحساس إنساني يمر بكل مخلوق بشري. إلى أن يطالعنا محمد عبده بمقطع أخير مؤثر، و يحمل كل مشاعر الارتباط حتى في أصغر و أقل مظاهر هذا الارتباط تأثيرا.. الأماكن اللي مريت أنت فيها عايشه بروحي و أبيها بس لكن ما لقيتك جيت قبل العطر يبرد قبل حتى يذوب في صمتي الكلام و احتريتك كنت أظن الريح جابت عطرك يسلم علي كنت أظن الشوق جابك تجلس بجنبي شوي كنت و كنت أظن و خاب ظني ما بقى بالعمر شي و احتريتك و إذا كانت الكلمات عاجزة عن التبليغ أحيانا، فالأداء و الألحان تتكاملان في إيصال المعنى و المغزى، فاللبيب بالإشارة يفهم. و على الخير و المحبة نلتقي

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها