النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10782 الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 الموافق 7 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:20AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:42PM
  • المغرب
    5:10PM
  • العشاء
    6:40PM

بالصور.. منتخبنا الوطني للناشئين يتأهل إلى نهائي البطولة الآٍسيوية‎ لكرة اليد

فرحة التأهل
رابط مختصر
2018-09-24T18:54:38.560+03:00

تأهل منتخبنا الوطني للناشئين لكرة اليد الى المباراة النهائية في البطولة الآسيوية الثامنة المقامة حالياً في الأردن بعد تغلبه على منتخب الصين تايبيه بنتيجة (33/25) ليحجز مقعده بكل جدارة في المباراة النهائية ويستعد لملاقاة الفائز في مباراة السعودية واليابان يوم بعد غدٍ ( الأربعاء) في تمام السادسة مساء.
وقال نجوم الأحمر البحريني يوم أمس كلمتهم بالتأهل الى النهائي الآسيوي للمرة الثانية على التوالي بعد أداء مميز توج فيه الفريق أفضليته الى تحقيق نتيجة الفوز وتفادي مفاجأة الصين تايبيه، المنتخب الذي يعتبر من المنتخبات المتطورة في هذه البطولة،
وأنتهى الشوط الأول لصالح الأحمر البحريني بنتيجة (18/11) بعد أداء جيد من جانب المنتخب امتاز بالمجهود البدني العالي الى جانب الأداء الفني المدروس في التحركات الهجومية المباشرة.
وشهدت البداية ندية بين المنتخبين في عملية التسجيل وتبادل التقدم، وكما كان متوقعاً اعتمد منتخب تايبيه على دفاع المتقدم ( 3/3) من أجل إرباك تحركات الخط الخلفي لهجوم المنتخب وقطع الكرات من أمام اللاعبين، في المقابل بدأ منتخبنا المباراة بالدفاع المغلق وفي الهجوم كان الإعتماد على تحركات لاعبي الخط الخلفي بقيادة نجم المباراة عادل محمد وبالمساندة الفعلية من اللاعبين علي جعفر ومجتبى الزيمور في الوقت الذي بدأ مؤيد سمير وقاسم جعفر في مركزي الأطراف وعلي باسم كلاعب دائرة.
ونجح لاعبونا من فك شفرة الدفاع الصيني بتبادل المراكز وعمل التقاطعات لخلق الثغرات المناسبة لمواجهة مرمى الخصم، وأجاد اللاعبون في ذلك وتألق اللاعب علي جعفر كأبرز الهدافين في النصف الأول ليمنح منتخبنا التقدم بفارق ثلاثة أهداف في أول عشر دقائق ويطلب على أثرها مدرب الصين تايبيه الوقت المستقطع بعد التراجع الذي أصاب لاعبوه سواء في في تلك الفترات.
منتخبنا حافظ على تقدمه ورفع علي جعفر الفارق الى أربعة أهداف (9/5) برمية جزائية في منتصف الشوط، وواصل معها الأحمر سيطرته على الموقف بعدما أحسن في إيقاف الهجوم الصيني وفي الدقيقة العشرين عزز قاسم جعفر فارق الخمسة أهداف من لعبة جماعية (13/8) لكن الفريق أضاع كرتين متتاليتين استفاد منهما المنتخب الصيني ليقلص الفارق الى ثلاثة أهداف (13/10) ومعها تدخل المدرب النتخب محمد المراغي لطلب الوقت المستقطع وتصحيح الأمور الهجومية للمنتخب.
فيما تبقى من شوط المباراة رفع اللاعب عادل محمد فارق التقدم الى ستة أهداف (17/11) بهدف من مجهود ثنائي مع مجتبى الزيمور، وتبعه قاسم جعفر بهدف آخر أنهى به الشوط الأول لصالحنا بفارق سبعة أهداف.
الشوط الثاني
واستمر الأداء في الشوط الثاني على النسق نفسه من حيث الإستراتيجية التي اعتمد عليها الصينيون بالدفاع المتقدم في الوقت الذي حافظ فيه منتخبنا أيضاً على نفس أداءه رغم التراجع النسبي في الشق الهجومي بسبب الإجهاد البدني الكبير الذي تم بذله في الشوط الأول، وبسبب ذلك استعان المدرب باللاعب محمد حبيب بدلاً من مجتبى الزيمور في الوقت الذي قلص فيه منتخب تايبيه الفارق الى خمسة أهداف (22/17) بعد إضاعة لاعبونا لأكثر من كرة محققه أمام المرمى، لكن الأمور بدأت في العودة الى نصابها مع تألق اللاعب عادل محمد في قيادته للفريق وعودة اللاعب مجتى الزيمور الى جانب محمد حبيب ليصل الفارق الى 9 أهداف في منتصف الشوط ( 26/17) ويضطر معها منتخب تايبيه الى طلب الوقت المستقطع لتدارك الموقف قبل فوات الآوان.
ومع الدخول في الدقيقة العشرين رفع منتخبنا الفارق الى عشرة أهداف (28/18) ثم (29/18) ومعها بدأ الجهاز الفني للمنتخب بإجراء بعض التغييرات بإقحام بعض اللاعبين بهدف تنشيط الفريق ومع مرور الوقت بدأت النتيجة تسير لمصلحة الأحمر البحريني الذي أكد تألقه في هذه البطولة بالتأهل الى المباراة النهائية بكل جدارة واستحقاق.
أهداف المنتخب
سجل لمنتخبنا كل من علي جعفر (10)، عادل محمد (8)، قاسم جعفر (4)، مؤيد شعيب (4)، مجتبى الزيمور (4)، سيد علي باسم (2)، محمد حبيب (1).

المرزوق:
أكد مساعد مدرب منتخبنا الوطني للناشئين رائد المرزوق أن التأهل الى المباراة النهائية بالبطولة الآسيوية يمثل تحدياً جديداً بالنسبة لنا في المنافسة على تحقيق المركز الأول من البطولة، وقال أن طموح الجهازين الفني والإداري ومن خلفهم اللاعبين يضع نصب أعينهم كأس البطولة بعد التأهل الى نهائيات كأس العالم.
وأشار المرزوق الى أحقية المنتخب في الوصول الى المباراة النهائية، وقال أننا قدمنا مستويات جيدة ولعبنا بروح قتالية عالية، كما وجدنا الدعم والمساندة من قبل رئيس الاتحاد الذي كان قريباً من المنتخب طوال أيام البطولة، مبيناً أن الوصول الى هذه المرحلة ليس بالأمر السهل ولكن بتكاتف الجميع والعمل كأسرة واحدة نجحنا في تحقيق ما نصبو اليه.
وعن مباراة الدور قبل النهائي، قال المرزوق أن منتخب تايبيه من أفضل المنتخبات في البطولة، وسبق له أن قدم مستويات فنية عالية نجح من خلالها في تصدر مجموعته وفي الدور الثاني فاز على إيران وتأهل الى كأس العالم للمرة الأولى، وبالتالي فإن الفوز على منتخب يمتلك مقومات فنية عالية يتطلب التحضير الخاص للمباراة والعمل بتركيز عالٍ وهو ما نجحنا فيه بتهيئة اللاعبين فنياً وبدنيا ًووفقنا من خلال ذلك في التغلب عليها.

جعفر: فزنا بالأداء الجماعي والتركيز العالي
قال لاعب منتخبنا وأحد نجوم المباراة علي جعفر أن التركيز العالي والروح القتالية للاعبين كانت السبب الرئيسي في تجاوز محطة الصين تايبيه والتأهل الى المباراة النهائية في هذه البطولة.
وأرجع جعفر المستوى المتألق الذي قدمه في مباراة الدور قبل النهائي الى التزامه بالمهام المطلوبة منه من قبل الجهاز الفني الى جانب مساعدة زملاءه اللاعبين والأداء الجماعي المشترك، وقال أن الفريق لعب بروح الأسرة الواحدة وكان الهدف الأساسي هو الفوز بعيدا ًعن تألق لاعب أو آخر فالجميع أدى ما عليه وبذل ما في وسعه من أجل الفوز.
وعن المباراة النهائية قال جعفر أنها ستكون صعبة سواء واجهنا المنتخب السعودي أو الياباني، لأن الفوز بالبطولة هو المحطة الأخيرة التي تسعى جميع المنتخبات الى تحقيقها وهذا الأمر لا يتحقق الا من خلال التعامل الجيد مع مثل هذه الظروف، ومن جانبنا نأمل أن نوفق في تحقيق المركز الأول وتأكيد أفضليتنا في هذه البطولة.

مؤيد: واجهنا منتخباً قوياً
من جانبه قال اللاعب مؤيد شعيب أنه على الرغم من فوزنا في مباراة الدور قبل النهائي لكننا واجهنا منتخبا قوياً يتمتع بإمكانيات فنية عالية ويعتمد على السرعة الكبيرة في تحركاته كما أنه يجيد تطبيق أسلوب الدفاع المتقدم بصورة متطورة.
وأرجع شعيب أسباب الفوز الى تركيز لاعبينا وحالة الإنسجام التي كان عليها المنتخب في المباراة، وقال أن هناك أدواراً مشتركة بين اللاعبين عملنا على تطبيقها خاصة في حالة الهجوم وتبادل المراكز التي نجحت في كسر دفاع الصين تايبيه وتمكنا من خلالها في تنويع خيارات التسجيل.
وعن المباراة النهائية، قال مؤيد أن المنتخب سيبدأ التحضير المباشر لها وسيكون التركيز حاضراً بالنسبة لنا كلاعبين منذ الآن لكي نصل الى الإستعداد الذهني المطلوب حتى نضمن الدخول في المباراة بأفضل وضعية ممكنة.


المصدر: الأردن – حسين العصفور:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا