النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10605 الأحد 22 ابريل 2018 الموافق 6 شعبان 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:46AM
  • الظهر
    11:36AM
  • العصر
    3:07PM
  • المغرب
    6:04PM
  • العشاء
    7:34PM

«السلايم» لعبة تحمل الموت للأطفال .. وتحليلها يكشف كارثة

رابط مختصر
2018-03-16T12:45:00.437+03:00
لمواد المسرطنة لا تأتي فقط من الأطعمة أو المشروبات، بل أحيانا ًمن العاب الأطفال.
بألوان متعددة، تجذب لعبة "السلايم"، تلك العجينة الهلامية اللزجة، الأطفال، لسهولة تشكيلها وإمكانية تكوينها. الا أنها بدأت مؤخرا بإصابة عدد من الأطفال بأعراض مختلفة، نتيجة انتشار وصفات منزلية لصناعة "السلايم" بمكونات سامة.


وانتشرت هذه العجينة في السنوات القليلة الماضية عبر الإعلانات التلفزيونية وإعلانات شبكات التواصل الاجتماعي المغرية، على شكل فيديوهات تشجع الأطفال على تصنيعها في المنزل، بالاعتماد على مركبات متوفرة داخل كل بيت. ولكن هذه المركبات، بعد إضافتها الى بعضها البعض تولد تفاعلات كيميائية، قد تسبب أضرارا بالغة، خصوصا للأطفال.
تقول ميسون (ربة عائلة): "صحيح أنها لا تلوث الأيدي، لكنها تحتوي على مواد خطيرة وسامة. لقد تعرض ابني ياسر (ثلاث سنوات) للتسمم من أول "سلايم" التقطها".
وقد حذرت الإدارة العامة لمكافحة السموم في مدينة الملك فهد الطبية في السعودية أولياء الأمور من تلك المادة الخطيرة، حيث تم اكتشاف مواد سامة فيها، تستخدم للقضاء على الحشرات المنزلية، مثل بودرة الصراصير والنمل، ومن أخطر مركباتها مادة "حمض البوريك" الذي كُتب على علبتها الخارجية: "يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال"، وهو إذا تم خلطه مع المواد الأخرى السامة يصبح مع الصمغ مادة خطيرة، لما ينتجه من تفاعل عجيب.
الصلصال السحري ذو الرائحة الطيبة "السلايم" هو لعبة أميريكية الصنع، تحتوي على مواد من البلاستك مع طين سحري سهل التشكيل والتكوين، إضافة الى مواد ملونة. و"السلايم" صنع بداية كعلاج لتخفيف التوتر الزائد عند مرضى الضغط العصبي، وقد ظهرت لأول مرة عام 1976، وبدأت في الانتشار حتى وصلت الى الأسواق المحلية، من دون أن تكون مطابقة لمواصفات ألعاب الأطفال، فتم تداولها تجاريا في الأسواق العربية، حتى بلغ عدد الأطفال المصابين بالتسمم من هذه اللعبة بالآلاف.
وقد تم إدراج المواد الكيميائية المتواجدة في العجينة على قائمة المواد الكيميائية التي تسبب مرض السرطان في عدد من المراكز التي تحارب التسمم.
يقول طبيب الصحة العامة الدكتور أحمد الحسن: "يوجد في هذه العجينة العجيبة السائلة عنصر سام وهو مادة كحول البوليفينيل التي تسبب الحكة للأغشية المخاطية". وعن الحالات الذي عاينها من الأطفال المصابين من لعبة "السلايم" يقول: "حالات مثل تهيج في الجلد والعين، ومنها حالة تسمم بسبب بلع طفل لقطعة صغيرة من عجينة السلايم".
المصدر: لها

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا