النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10842 السبت 15 ديسمبر 2018 الموافق 8 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:53AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    2:29AM
  • المغرب
    4:48AM
  • العشاء
    6:18AM

إليكم هذه الأطعمة المفيدة لطفلكم قبل الإمتحانات

رابط مختصر
2018-03-12T12:13:01.120+03:00
مرت الأيام سريعا وأصبح يفصلنا عن موسم الإمتحانات أيام معدودة، لهذا نجد الأمهات بدأن معسكر الاستعداد لهذا الحدث الفارق والمصيري في مستقبل أبنائهم، بوضع جدول صارم للمذاكرة، وروتين يومي منظم لإستغلال الوقت في تحصيل جميع المواد الدراسية بشكل متوازن، ولكي يستوعب الطفل كل تلك الإستعدادات، عليه أن يتمتع بأعصاب هادئة وقوية تعينه على التحصيل الجيد وتمنحه الثقة في نفسه، لهذا إليك أطعمة مفيدة وصحية لتقوية أعصاب الطفل قبل الإمتحان.
الأطعمة الغنية بفيتامين ب1
يحتاج الجهاز العصبي إلى فيتامين ب1 لإنتاج الطاقة من الجلوكوز، كما يساعد في تنظيم الأداء المعرفي للطفل ويحافظ على خلاياه العصبية، ومن الأكلات التي تعد مصدرا غنيا بهذا الفيتامين الفاصولياء والحبوب الكاملة.
الأطعمة الغنية بفيتامين ب3
يعتبر فيتامين ب3 من الفيتامينات التي تحافظ على صحة الجهاز العصبي من الإرهاق والتوتر، ويوجد فيتامين ب3 في أطعمة مثل الدجاج، والأسماك، واللحوم الحمراء، كذلك في الحبوب الكاملة.
الأطعمة الغنية بفيتامين ب6
من الواضح أن جميع مركبات فيتامين ب لها دور قوي وفعال في الحفاظ على الجهاز العصبي، حيث يدخل فيتامين ب6 في تركيب النواقل العصبية، ويوجد بكثرة في الكبدة، والموز، والدجاج، والبيض، والبازلاء، والسبانخ.
الأطعمة الغنية بفيتامين ب12
هو من الفيتامينات الهامة جدا للحفاظ على الجهاز العصبي المركزي، كما يعمل على تأخير ظهور علامات الخرف، ويوجد في اللحوم الحمراء والدجاج.
الأطعمة الغنية بحمض الفوليك
يحفز حمض الفوليك تطور الدماغ ويحافظ على الذاكرة خلال تقدم العمر، ويوجد بكثرة في الخضروات الورقية الداكنة، والحبوب المدعمة، والعدس.
الأطعمة الغنية بفيتامين ج
يحفز فيتامين ج النهايات العصبية كي تعمل بتركيز عالِ أثناء القيام بالوظائف المتعددة، وتعد الحمضيات والطماطم والتوت من أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج
الأطعمة الغنية فيتامين د
يعمل فيتامين د على حماية الجهاز العصبي من الأمراض العصبية المختلفة، ويوجد بكثرة في منتجات الألبان والحبوب المدعمة و صفار البيض.
الأطعمة الغنية بفيتامين هـ
فيتامين هـ أو E هو فيتامين أساسي لحماية الأغشية التي تغلف الخلايا العصبية للمخ، ويوجد هذا الفيتامين بكثرة في الخضار الورقي واللوز والبندق والزيوت النباتية، مثل زيت الكانولا ودوار الشمس.
الأطعمة الغنية فيتامين ك
تتمثل أهمية فيتامين ك في كونه واحدا من العناصر التي تدخل في الكيمياء الحيوية للأنسجة العصبية، ويوجد فيتامين ك بكثرة في الخضار الورقي مثل البقدونس والخس إلى جانب اللفت والبروكلي والأفوكادو والكيوي والعنب.
الأطعمة الغنية بالحديد
الحديد من العناصر الهامة التي تضمن وصول الأكسجين للمخ والخلايا العصبية، وهي عملية هامة في تكوين النواقل العصبية، فالأطفال الذين لديهم نقص في الحديد يعانون في الغالب من قلة الإنتباه و إضطراب فرط الحركة، لهذا يجب مد الأطفال بكميات جيدة من الحديد الموجود في الفاصولياء والخضار الورقي واللحوم الحمراء والبيض و الدجاج.
الأطعمة الغنية بأوميجا 3
يستخدم أوميجا 3 في بناء خلايا المخ ويحمي الجهاز العصبي من الإضطرابات النفسية والعصبية مثل الإكتئاب و الخرف والزهايمر، ويؤثر في التفاعلات الكيميائية داخل الدماغ، و في وظائف الخلايا العصبية، ويوجد الأوميجا 3 بكثرة في السالمون والسردين.
الأطعمة الغنية بالزنك
الزنك من العناصر التي تدخل في تكوين الإشارات العصبية، ويسبب النقص في الزنك إلى حدوث أمراض عديدة مثل الزهايمر والاكتئاب ومرض الباركنسون، ومن أهم مصادر الزنك اللحوم الحمراء واللوز والفول السوداني والحمص والألبان.
المصدر: msn

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا