النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10761 الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 الموافق 14 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:09AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:58PM
  • المغرب
    5:36PM
  • العشاء
    7:06PM

طرق بسيطة لزيادة الذكاء.. تعرف عليها

رابط مختصر
2018-03-06T10:19:13.533+03:00
لفترة طويلة، ظل العالم يعتبر اختبار الذكاء هو المقياس والكلمة الأخيرة في تحديد مستوى ذكاء الفرد؛ لكن هذا لم يعد حقيقياً؛ حيث كشفت الدراسات والأبحاث أن الذكاء يزيد بالتعلم والتدريب والتمرين، وينخفض مع الإهمال.
وحسب موقع "بولد سكاي" للصحة والأسرة، كشفت الدراسات والأبحاث الحديثة، أن الذكاء البشري الحقيقي يتم تحديده بثلاثة مكونات، هي: (قدرة الشخص على التفكير، وقوة الذاكرة على المدى القصير، والمهارات اللغوية)، ولكل مكون منها جزء مستقل في الدماغ؛ ولهذا فربما يسجل الكثير درجة عالية في مكون واحد؛ بينما يتخلفون في المكونيْن الآخرين؛ ولهذا ينصح الخبراء الإنسانَ بتقوية وتنمية المكونات الثلاثة للذكاء.
وفي هذا التقرير، يتعامل الخبراء مع المكونات الثلاثة؛ وذلك عبر 10 طرق بسيطة لزيادة الذكاء، وهي:
* تعلم وتعلم أكثر
المخ البشري جزء شديد الليونة وقابل للتشكيل بصورة كبيرة، وعندما تغذيه بالمعلومات؛ فإنه ينمو ويعمل بشكل أكثر وضوحاً، وإذا لم تتعلم مهارات جديدة؛ فإن المخ يصدأ؛ فإذا كنت ترغب في زيادة ذكائك؛ عليك بتعلم أشياء جديدة كل يوم؛ حتى لو كانت قراءة مقال واحد مفيد.
* اقرأ
إذا لم تكن تحب القراءة؛ فسوف تبدو لك عملية مملة؛ ولكن أظهرت الدراسات أن القراءة مفيدة للمخ البشري بشكل لا يصدق؛ فالقراءة تزيد قدرتك على التخيل والإبداع، وتساعد على تحسين لغتك ومفرداتك، وتجعلك قادراً على التعبير عن أفكارك بسهولة ووضوح.
* تحسين الذكاء العاطفي
أثبتت الدراسات أن الأشخاص الأذكياء عاطفياً هم الذين يصبحون قادة في مجتمعاتهم وأوطانهم؛ لأنهم قادرون على إثارة الولاء لهم ولأفكارهم وإلهام أتباعهم، وإذا كنت لا تعرف الذكاء العاطفي؛ فعليك بالقراءة وسوف تتعلم الكثير عنه؛ خاصة كتاب دانيال جولمان "الذكاء العاطفي" وهو مترجم إلى اللغة العربية ومتوفر عبر الإنترنت.
* غيّر الطريقة التي تؤدي بها أعمالك اليومية المعتادة
تغيير الطريقة التي تؤدي بها أعمالك اليومية المعتادة، وسيلة أخرى سهلة لتشغيل عقلك؛ على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم فرشاة الأسنان بإحدى يديك، استخدم يدك الأخرى لبضعة أيام، وهذا سيجعل عقلك يبتكر أشكالاً جديدة للتكيف مع ما تؤديه من أعمال روتينية مألوفه.
* لا تعتمد على "جوجل" طوال الوقت
برغم أن "جوجل" والتقدم التقني جعل حياتنا أسهل؛ لكنه جعلنا نتوقف عن استخدام أدمغتنا؛ لذلك في المرة القادمة عندما تريد معرفة الطريق في مدينة تقوم بزيارتها، لا تستخدم تطبيق تحديد المواقع "جي بي إس"؛ بل اسأل سكان المدينة عن الاتجاهات، وتأكد أن عقلك سيعمل وعينيك ستريان وتكتشفان الجديد، أيضاً هي فرصة للتعرف على أشخاص جدد والتحدث إليهم؛ ولكن هذا لا يعني أن تتوقف عن استخدام التقنية؛ بل عليك أن تختار المسار الأصعب من وقت لآخر؛ حتى لا يتوقف مخك عن العمل.
* لخّص المفاهيم والأفكار في حجم تغريدة
إذا كنت من محبي تويتر، هذه النقطة سوف تهمك؛ لأن محاولة تلخيص المفاهيم والأفكار الكبيرة لتصبح في حجم التغريدة؛ سوف يجبرك على كتابة وإعادة كتابة أفكارك؛ وهو ما يساعدك على أن تكون أكثر إيجازاً ودقة، ويحسّن مهارات الاتصال لديك، وعندما تصل إلى هذه النتيجة؛ فاعلم أن عقلك قد عمل كثيراً.
* اشرح الأفكار والمعلومات لنفسك
عندما تحصل على معلومات جديدة، امنح نفسك الفرصة وفكّر في المعلومات، اكتشف الرابط أو الفكرة من وراء مجموعة المعلومات، ثم قف أمام مرآة، وتخيل أنك أمام مجموعة من الناس، واعرض الفكرة والمعلومات التي تضمها بصوت عالٍ، تأكد أنك ستستفيد؛ لأن دماغك يتذكر الأفكار والمعلومات بشكل أفضل عندما تسمعها.
* مارس ألعاب تنمية الذكاء
الآن في القرن الـ21 لدينا مجموعة كبيرة من تطبيقات ألعاب تنمية الذكاء، وهي متوفرة على الهواتف الذكية عبر متجر جوجل بكثرة بدءاً من تطبيق إليفيت "Elevate" وحتى لوموسيتي "Lumosity"؛ يمكنك تحميل مجموعة كبيرة من هذه الألعاب، التي تستهدف تنمية مختلف مكونات الذكاء.
* خالط الأذكياء
إذا أردت أن تكون ذكياً، خالط من تعتقد أنهم أذكياء أو أكثر منك ذكاء، تواجدك معهم سيجعلك عُرضة للأفكار الإبداعية والتقنيات التنفيذية التي لم تعرفها من قبل، واحترس من مخالطة الأغبياء؛ لأن مخالطتهم ستهبط بذكائك.
* عش صحياً وتناول طعاماً صحياً
" الإنسان هو ما يأكل"، ينطبق هذا إلى حد كبير على كل عضو في جسم الإنسان، بما في ذلك الدماغ، وعلى الشخص أن يتناول طعاماً صحياً؛ ليتمتع بصحة جيدة ويزيد ذكاؤه؛ أما الأطعمة المصنّعة وغير الصحية، والتي تحتوي على الكثير من المواد الحافظة الغنية؛ فإنها تتسبب في تدهور الذكاء، وتراكم السموم في المخ؛ وهو ما يؤدي إلى الخرف عند كبر السن.
المصدر: الانباء

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا