النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10846 الأربعاء 19 ديسمبر 2018 الموافق 12 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:57AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    2:30PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

تعرفي على الوقت المناسب لفطام طفلك

رابط مختصر
2018-02-16T10:16:48.027+03:00

فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية أو الصناعية من الأمور الصعبة التي يجب على الأم أن تهتم بها، وتعرف الوقت المناسب للقيام بذلك لكيلا تؤثر على نفسية طفلها، ولا يعود عليها الفطام بالضرر الصحي.. وهناك أوقات يجب عليك فيها فطام طفلك:

رفض الطفل شرب الحليب: إذا شعرتِ أن طفلك لم يعد راغباً في شرب الحليب الطبيعي، أو يرفضه، ولا يتقبله عن طريق التقيؤ، أو الغثيان، أو حدوث آلام في معدته، فعليكِ فطامه فوراً، لأنه لم يعد كالسابق بكل تأكيد.

تقدُّم سنه: إذا تخطى طفلك العامين فعليكِ بكل تأكيد فطامه من الرضاعة الطبيعية، والتقليل بشكل كبير جداً من الرضاعة الصناعية، لكيلا ينعكس عدم فطامه سلباً على صحته من حيث سلامة اللثة والأسنان، كما أن الطفل في هذا العمر في حاجة إلى الأطعمة الصلبة أكثر من الحليب.

مرضك: إذا شعرتِ بإعياء، أو تناولتِ أدوية عديدة، يمكن أن تؤثر على صحة طفلك، فعليكِ فطامه فوراً حتى لا يتأذى بسبب ذلك، ويمكنك استبدال الرضاعة الطبيعية بالصناعية، فهي تؤدي بعض المهام التكاملية الغذائية التي يحتاجها الطفل.

حملك: إذا أصبحت حاملاً خلال فترة رضاعة طفلك فعليكِ فطامه فوراً، لأن عدم فعل ذلك سيعود عليكِ بالضرر، وعلى صحتك البدنية، كما أنك ستشعرين بالتعب الشديد، فهناك طاقتان تكتسبان منك الحياة.

في حال تعلَّق بك: إذا كان طفلك شديد التعلُّق بك "بصورة سيئة"، أي أنه لا ينفصل عنك تماماً، وقد يمنعك من ممارسة مهامك اليومية بسبب ذلك، فيفضَّل فطامه، أو التقليل من ساعات إرضاعه بشكل طبيعي للتقليل من تعلُّقه بك.

إصابته بالمرض: إذا أصيب طفلك بأحد الأمراض المعتاد حصولها للأطفال فعليكِ فطامه حتى لا تصابي بالعدوى نفسها، ما يعيق تقديمك الرعاية والاهتمام بطفلك.

انفصاله بالنوم: إذا انفصل طفلك بالنوم عنك في غرفة إخوته مثلاً، ولم يعد يحتاج إليك طوال اليوم، فهنا يمكنك فطامه، لأنه أصبح يعتمد على نفسه.
المصدر: الوطن الكويتية

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا