النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10811 الأربعاء 14 نوفمبر 2018 الموافق 6 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:33AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

رفض طعون 4 أدينوا بصناعة عبوة وهمية من جالون بلاستيك

رابط مختصر
2018-11-08T18:15:14.360+03:00
رفضت محكمة الاستئناف العليا طعون 4 أدينوا بصناعة قنبلة وهمية من جالون بلاستيكي وأسلاك كهربائية ووضعها على شارع البديع بالقرب من منطقة الدراز، وأيدت المحكمة عقوبة الحبس 3 سنوات لثلاثة مستأنفين، وبعدم قبول استئناف الرابع عن ذات العقوبة للتقرير به بعد الميعاد.

وتتحصل وقائع القضية في اتفاق المتهمين فيما بينهم على وضع جسم وهمي لأشكال المتفجرات على شارع البديع بالقرب من الدراز وهو عبارة عن جالون بلاستيكي ابيض اللون خاص بتحلية المياه ملفوف عليه شريط لاصق أسود اللون وفيشة موصلة بأسلاك كهربائية ولوحة إلكترونية صغيرة للإيحاء بأنه جسم محاكي لأشكال المتفجرات وذلك بقصد بث الرعب في نفوس المواطنين والمقيمين وزعزعة الاستقرار والاخلال بأمن المملكة، ثم هربوا من المكان. وثبت من تقرير مختبر البحث الجنائي أن ذلك الجسم نموذج غير حقيقي لعبوة وهمية، فتم إجراء تحريات دلت على ارتكاب المتهمين للواقعة.

حيث ثبت من تقرير مختبر البحث الجنائي أن المتهم الثاني هو مصدر الخلايا البشرية المرفوعة من الجسم الوهمي، واعترف الأول انه كان برفقة المتهمين الثلاثة الآخرين بمنزل جد المتهم الثالث واتفقوا فيما بينهم على وضع الجسم الوهمي على شارع البديع، فأحضر المتهم الثاني اسطوانة خاصة بتحلية المياه وشريط لاصق وأسلاك كهربائية وقام بصناعة الجسم الوهمي. وطلبوا منه التوجه لمراقبة الطريق والتأكد من خلوه من رجال الشرطة وبالفعل توجه إلى سطح إحدى البنايات وقام بمراقبة الطريقة وعند تأكده من خلوه من رجال الشرطة اتصل على المتهم الثاني وأخبره بذلك وقام الأخير والمتهمان الآخران بوضع الجسم الوهمي على الشارع ولاذوا عقب ذلك بالفرار من المكان.

أسندت النيابة العامة للمتهمين أنهم في 29 نوفمبر 2016 وضعوا وآخرون مجهولون نموذجًا محاكيًا لشكل المتفجرات في الطريق العام تنفيذًا لغرض إرهابي، وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إنه نظرًا لظروف الدعوى وملابساتها وكون المتهمين الأول والثالث والرابع، وإن بلغوا الخامسة عشرة من العمر بيد أنهم لم يتموا الثامنة عشرة، لذا فقد توافر في حقهم العذر المخفف القانوني عملا بالمادتين 70 و71 من قانون العقوبات.

وحكمت محكمة أول درجة بالحبس 3 سنوات على ثلاثة متهمين وبسجن المتهم الرابع لنفس المدة، وأمرت بمصادرة المضبوطات.
المصدر: أيمن شكل:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا