النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10846 الأربعاء 19 ديسمبر 2018 الموافق 12 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:57AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    2:30PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

البحرين تحتضن الاجتماع السادس عشر للمجلس الاستشاري للتنمية الثقافية في العالم الإسلاميّ

رابط مختصر
2018-09-23T13:34:05.407+03:00


تستضيف هيئة البحرين للثقافة والآثار في متحف البحرين الوطني يوم غدٍ الاثنين الاجتماع السادس عشر للمجلس الاستشاريّ للتنمية الثقافية في العالم الإسلامي، وذلك على مدى يوميّن متتاليين. ويأتي هذا الاجتماع في إطار احتفاء المحرق عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2018 للمنطقة العربية.
حيث تبدأ أعمال الاجتماع عبر الجلسة الافتتاحية التي تتضمن كلمة لمعالي رئيسة الهيئة وكلمة لممثل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو، وكلمة لممثل منظمة التعاون الإسلامي، وكلمة لرئيس المجلس الاستشاري للتنمية الثقافية في العالم الإسلامي.
تليها جلسة عمل حول تعزيز الدعم الإسلامي والدوليّ للحفاظ على التراث الحضاري والثقافي القدس الشريف، وأخرى حول مشروع مسار المنامة لتفعيل العمل الثقافي الإسلامي المشترك لمواجهة التطرف والطائفية والإرهاب، بالإضافة إلى مناقشة مشروع جدول أعمال المؤتمر الإسلامي الاستثنائي لوزراء الثقافة والمزمع عقده في نوفمبر القادم.
يشارك في هذا الاجتماع ممثلو الدول الأعضاء في المجلس، و ممثلو منظمة التعاون الإسلامي، واللجنة الدائمة للثقافة والإعلام (الكومياك) التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي.
يذكر أن المجلس أنشئ بقرار من المؤتمر الإسلامي الثاني لوزراء الثقافة (الرباط، نونبر 1998). ومن بين مهامه دراسة الاستراتيجيات، وخطط العمل، والمواثيق والمشاريع الثقافية، المقدمة من الإيسيسكو في ضوء الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي، واعتماد الوثائق المقرر عرضها على اجتماعات المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة، بالإضافة إلى تزويد الإدارة العامة للإيسيسكو بالتوجهات والتصورات اللازمة لتعزيز العمل الثقافي الإسلامي المشترك. وقد عقد المجلس لحد الآن خمسة عشر اجتماعًا؛ ثمانية في مقر الإيسيسكو، وسبعة في كل من الرياض، والجزائر، وداكار، والشارقة، وباكو ، والخرطوم.
وقد اعتمد المؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الثقافة المنعقد في الخرطوم عام 2017 تعيين أعضاء المجلس لفترة مدتها سنتان، قابلة للتجديد مرة واحدة. ويضم المجلس في عضويته ممثلي الدول التالية: المملكة الأردنية الهاشمية ، ومملكة البحرين ، وجمهورية القمر المتحدة، وجمهورية تاجيكستان، وجمهورية تركيا، وجمهورية كازاخستان، وجمهورية التوغو، وجمهورية سيراليون، وجمهورية النيجر.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا