النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10755 الأربعاء 19 سبتمبر 2018 الموافق 9 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    3:00AM
  • المغرب
    5:40AM
  • العشاء
    7:10AM

بالفيديو.. إعادة ترتيب الشرق الأوسط أهم موضوعات «حوار المنامة 2018»

رابط مختصر
2018-09-05T12:06:07.473+03:00
المدير التنفيذي للمعهد الدولي للدراسات السير توم بيكيت الاستراتيجية السير توم بيكيت لـ«الأيام»:
اعادة ترتيب الشرق الأوسط اهم موضوعات حوار المنامة ٢٠١٨
امن باب المندب على طاولة الحوار .

اكد المدير التنفيذي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في الشرق الاوسط الفريق ركن متقاعد السير توم بيكيت على ان «حوار المنامة 2018 والذي سينعقد في ٢٦-٢٨ اكتوبر القادم سيركز هذا العام على «اعادة ترتيب الشرق الأوسط».
وقال السير بكيت في تصريحات لـ الايام ان الحوار يشكل فرصة لرفع مستوى النقاشات الثنائية والمتعددة الأطراف حول الشؤون الإقليمية لا سيما حول الصراعات في المنطقة وأبرزها سوريا واليمن.
ولفت السير بيكيت الى ان التحديات التي برزت مؤخرآ حول سلامة الابحار في « باب المندب « ستشكل ابرز العناونين التي يتناولها حوار هذا العام الذي توقع له حضورا اكبر مما كان عليه العام الماضي.

وكان السير بيكيت قد عقد لقاء قصيرا مع الصحافيين قبيل اجتماعه مع ٢٠ سفيرا يمثلون دول مشاركة في الحوار وذلك في مقر المعهد صباح الاثنين.
ويهدف اجتماع المعهد بسفراء الدول المشاركة الى القاء نظرة فاحصة على قوائم كبار المدعوين الموفدين من دولهم بهدف الاستعداد لترتيب الاجتماعات الثنائية بين الوفود الحكومية، إلى جانب تلقيهم لشروحات وافية حول المتطلبات اللوجستية والتنظيمية.
وتستضيف البحرين حوار المنامة منذ عام 2004، وكذلك مقر الشرق الأوسط للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية منذ عام 2010.
فيما تشكل القمة- المتعارف على تسميتها أيضاً بقمة IISS للأمن الإقليمي- أكبر فعالية إقليمية في الدبلوماسية ومجال الأمن. اذ يجمع الحوار المشاركين من القطاعين الحكومي وغير الحكومي لمناقشة أبرز التحديات الراهنة في مجالات الدفاع والسياسة الخارجية والأمن في الشرق الأوسط.

المصدر: تمام ابوصافي

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا