النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10480 الإثنين 18 ديسمبر 2017 الموافق 30 ربيع الأول 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:54AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    2:30PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

مذكرة تعاون بين «الإسلامية الدولية» و«الوقف الإسلامي» لتعزيز الحوكمة وتوفير خدمات التصنيف الوقفي

رابط مختصر
2017-12-07T13:42:48.540+03:00
وقعت اليوم الخميس الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف IIRA مذكرة تعاون مع المعهد الدولي للوقف الإسلامي IIIW يتم بموجبها توفير خدمات التصنيف وبناء القدرات وتعزيز الشفافية على مستوى قطاع الوقف في البلدان الإسلامية وغير الإسلامية.
وسيشتمل التعاون بين المؤسستين على بذل جهود مشتركة في مجال التطوير الفني المالي المتخصص على مستوى منظمات الوقف الخيرية والمؤسسات الوقفية في مختلف أرجاء العالم من خلال ورش العمل والمؤتمرات وبرامج التدريب والمحاضرات المتخصصة.
وبهذه المناسبة، صرح السيد فهيم أحمد رئيس التخطيط الاستراتيجي والعلاقات الدولية في الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف: «تعتبر اتفاقية التعاون مع المعهد الدولي للوقف الإسلامي بالغة الأهمية بالنسبة للوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف، حيث يمثل هذا التعاون توسعة رقعة خدمات التصنيفات الائتمانية التي نوفرها للمؤسسات المالية الإسلامية لتشمل القطاع الوقفي. والتي ستكون بذلك خطوة محورية تجاه تعظيم الجهود المبذولة في سبيل تأسيس مصداقية أكبر في مجال ادارة أصول الوقف وتهيئة عامل تحفيز كبير في عملية دمج مؤسسات الوقف في الاسواق المالية الاسلامية، وبالتالي تنشيط حجم رأس المال الاسلامي بصورة أكبر من أي وقت مضى، إذ تقدر قيمة الأوقاف الإسلامية بحوالي 100 مليار دولار أمريكي إلى 1 تريليون دولار أمريكي».
بدوره، قال السيد أنس الضويان الرئيس التنفيذي للمعهد الدولي للوقف الاسلامي: «بالنظر الى الحجم الضخم لصناعة الوقف ، فنحن في أمس الحاجة اليوم لبناء شراكات استراتيجية ذكية و فعالة و هذه التحالفات تصنع الفرق وتسهل الكثير من العقبات , سيسهل البرنامج المشترك في تصنيف الاوقاف و فهم الجهات المالية والدولية والقانونية للوقف الاسلامي حيث ستصوغ الوقف بطريقة يفهمها اهل الاختصاص كما سيقوم المشروع بمساعدة مجالس النظارة و مجالس الامناء ليكونوا اكثر تمكنا في اختبار وتحسين مؤسساتهم الوقفية واداراتهم من خلال مشروع التصنيف الواضح المعالم. وبالطبع فيسهم في دوره تباعاً في احلال الحوكمة و تحسين الاداء والرقابة من خلال تصنيف سنوي للمؤسسة يوضح الاتجاه الصاعد او الهابط لأدائها
وانطلاقا من هذا التعاون،, سيسهل بإذن الله مستقبلاً في اعادة هيكلة الكثير من الأوقاف المعطلة وتحويلها الى أوقاف استثمارية مهيكلة من خلال وضع وطرح منتجات مالية سليمة متوافقة مع الشريعة تسند الوقف و تنميه و تنفع الموقوف عليهم و تخدم الاسواق المالية الاسلامية ككل».
واضاف السيد أنس الضويان بالقول: نحن مسرورين بالإعلان عن اتفاقية التعاون مع الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف، والتي بنيت على أساس مشاركة الموارد، والاستفادة من اوجه التعاضد، والتنسيق الاستراتيجي والاستفادة من المصالح المشتركة بما يخدم تطور صناعة الوقف و المالية الاسلامية».
من جهتها، صرحت السيدة سبين سليم الرئيسة التنفيذية للوكالة الاسلامية الدولية للتصنيف: «من وجهة نظرنا كوكالة تصنيف تكرس عملها في مجال التمويل الاسلامي وتركز بصورة واضحة على ممارسات الحوكمة كأساس في تقييم الطرف الثالث، فإن تصنيفات الوقف تعتبر خطوة جديدة بالنسبة للوكالة الاسلامية الدولية للتصنيف. وتمثل اصول الوقف احتياطيات هائلة يمكن الاستفادة منها لتحقيق المزيد من التنمية وولوج اعمق للأسواق المالية الرئيسية. وتخطط الوكالة من خلال تقييماتها للعمل كمحفز لهذه التنمية المرتقبة في هذا القطاع الواعد».
جدير بالذكر ان اتفاقية التعاون تم توقيعها ضمن احتفالية خاصة اقيمت في مملكة البحرين، والتي تعتبر مركزا اقليميا رائدا في صناعة الصيرفة الاسلامية، وذلك بحضور كبار ممثلي الوكالة الاسلامية الدولية للتصنيف والمعهد الدولي للوقف الاسلامي، اضافة الى شخصيات مرموقة في صناعة التمويل الاسلامي.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا