x
x
  
العدد 10100 السبت 3 ديسمبر 2016 الموافق 4 ربيع الأول 1438
Al Ayam

الايام نت - محليات

العدد 10099 الجمعة 2 ديسمبر 2016 الموافق 3 ربيع الأول 1438
  • حلقة نقاشية في جامعة البحرين بشأن البحث العلمي:

  • أ. د. حمزة: الجامعة بصدد صوغ إستراتيجية مفصلة لتنشيط البحوث

رابط مختصر
 

انتهت حلقة نقاشية في جامعة البحرين عن البحث العلمي إلى التأكيد على ضرورة التوسع في الدراسات العليا، وزيادة ربط البحوث بالقطاع الصناعي، وتنفيذ البحوث من خلال مجموعات بحثية، خصوصاً في البحوث التطبيقية.

ونظمت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي الحلقة النقاشية ضمن فعاليات أسبوع البحث العلمي حديثاً بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض يوسف حمزة، ونوابه، والعمداء، وأعضاء هيئة التدريس الذين استمعوا لنتائج دراسة مسحية عن واقع البحث العلمي، وتبادلوا الرؤى والأفكار بشأن الدراسة، وفرص التطوير والتحسين في هذا الميدان.
وقال رئيس الجامعة في كلمة خلال الحلقة النقاشية: "إننا ندرك أن الارتقاء بالبحث العلمي حلقة ضمن منظومة التطوير المتكاملة، ومن هذا المنطلق اتخذت الجامعة عدة خطوات عملية للتطوير والتحسين، نحو: تعديل أنصبة أعضاء هيئة التدريس، وتقليل عدد الشعب من خلال الاستفادة من القاعات الكبرى، واستقطاب المزيد من الأساتذة الأكفاء، واعتماد آليات لتعزيز دور التقنية واعتماد التقليل على الورق"، مؤكداً أن "الجامعة بصدد وضع إستراتيجيات تفصيلية لتنشيط البحث العلمي والتوسع في الدراسات العليا".
وخلال اللقاء قدَّم عضو هيئة التدريس في كلية الآداب بالجامعة الدكتور أحمد سعد جلال عرضاً يتعلق بنتائج استطلاع لآراء أعضاء هيئة التدريس في عدة أبعاد من أهمها: إستراتيجية البحث العلمي في الجامعة، ومدى توافر التمويل، ومدى توافر المختبرات وجودتها، ومدى مشاركة الأكاديميين في البحوث، ومدى فاعلية الدعم الإداري.
وبحسب د. جلال فإن غالبية الأبعاد جاءت مقبولة وفوق المتوسطة، وبعضها ممتاز، مقدماً عدة مقترحات، من بينها: البحث عن مصادر تمويل خارجية للبحوث، والسماح لأعضاء هيئة التدريس بتقديم استشارات للجهات الخارجية، والسماح بإجازات تفرغ للباحثين.
وانطلق أسبوع البحث العلمي الذي عقد في الفترة من 19 إلى 27 نوفمبر الماضي بورشة عن البحث العلمي مخصصة لطلبات كليات العلوم الإنسانية. واشتمل الأسبوع على ورشتي عمل للطلبة، ومنتدى علمي، وندوة للعلوم بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، بالإضافة إلى حفل استقبال للشركاء في القطاع الخاص.
ومن جهته، قدم عميد الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور محمد رضا قادر أرقاماً وإحصاءات بشأن واقع البحث العلمي، متحدثاً عن الخدمات التي تقدمها العمادة للباحثين.
وكان مجلس أمناء أصدر قراراً مؤخراً قضى بدمج عمادة الدراسات العليا وعمادة البحث العلمي في عمادة واحدة باسم عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بهدف تحقيق توجهات النهوض بمستوى طلبة وبرامج الدراسات العليا، والعمل على تفعيل البحث العلمي ورفع مستواه.





زائر
عدد الأحرف المتبقية
   =   

تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة
  إقرأ في عدد اليوم
  الأيام "واتساب"

المواضيع الأكثر قراءة

هل تراقب ابنك - ابنتك في كيفية إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي؟