النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10846 الأربعاء 19 ديسمبر 2018 الموافق 12 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:57AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    2:30PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

ما علاقة المكسرات بـ «أمراض القلب»؟

رابط مختصر
2018-11-14T11:30:01.517+03:00
ربما تحضر المكسرات متى ما حضرت الجلسات الهادئة. صباحاً أو مساءً، ربما لا خلاف على ذلك عند متناوليها، فوقتما تكون، قد تطول مدة الحديث أو لحظات السمر.
كان شائعاً لدى البعض، أن تناول المكسرات يؤثر على وزن الإنسان، وربما صحته، فمثلها، مثل وجبات آل طعام الأخرى الدسمة لاحتوائها على نسبةٍ عالية من الدهون، حتى فنّدت دراسات متفرقة ذلك. وأخيراً سلك باحثون في جمعية القلب الأميركية، الطريق نفسه في محاولة إثبات أنه لا علاقة للمكسرات بزيادة وزن الجسم أو التسبب في أضرار للقلب.
الباحثون نفسهم، نصحوا بتناول المكسرات بشكل يومي، لما لها من فائدة تمنع زيادة الوزن وتحسن من عمل القلب، بعدما أجرت الجمعية الأميركية دراسة على 126 ألف رجل وامرأة لم يعانوا من أي أمراض مزمنة ولمدة أربع سنوات، وخلال هذه المدة، تناولوا المكسرات بشكل شبه يومي، واتضح أن تناول 30 غراماً من المكسرات ربما يساعد في محاربة السمنة.
وفنّد الباحثون في الدراسة الأخيرة، الاعتقاد الشائع بأن تناول المكسرات يسهم في زيادة الوزن لكونها غنية بالدهون والسعرات الحرارية، غير أنها تكافح البدانة وتساعد في التخلص من الوزن الزائد وتحسن من صحة الجسم. فضلاً عن أنها تسهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن مع الحفاظ على تناول المكسرات بكميات معقولة، بحسب ما ذكره موقع مصدر أخبار العلوم العالمي Eurekalert.
وكانت دراسة أميركية سابقة صدرت في منتصف العام الجاري، أفادتبأن تناول المكسرات النيئة يومياً، يحد من خطر الوفاة بنسبة 20 في المئة، مقارنة بالذين لا يتناولونها يومياً، ورأى الباحثون في جامعة هارفرد الأميركية، أن خطر الوفاة لأسباب تتعلق بأمراض القلب، انخفضت إلى 29 في المئة لدى متناولي المكسرات، و11 في المئة لأسباب تتعلق بأمراض السرطان.
في غضون ذلك، ينظر كثيرون إلى أن المكسرات تكون ذات فائدة على صحة الإنسان، ومن هؤلاء حساب يحمل اسم صحتك وصحة طفلك في موقع "تويتر" والذي كتب "من فوائد المكسرات، خفض الكولسترول السيء والوقاية من السكري وهي غذاء للمخ والعظام، كما ترفع من الكوليسترول الجيد". وفي سياقه، ذكر حساب يحمل اسم أنت والمعلومات أن "المكسرات تعتبر مصدراً جيداً للدهون الصحية والألياف والمواد الغذائية المفيدة الأخرى، وكل نوع من المكسرات، يقدم فوائد غذائية مختلفة".
حساب يحمل اسم البستان في موقع "تويتر"، قال أيضاً "بسبب كل فوائد المكسرات، ينصح المختصون بتناول المكسرات باعتدال، نحو 30 إلى 60 غراماً من المكسرات قليلة الملح في اليوم، أي ما يعادل مقدار قبضة اليد".
المصدر: لها

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا