النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10839 الأربعاء 12 ديسمبر 2018 الموافق 5 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:53AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:28PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

هل أكياس الشاي تسبب السرطان؟ .. حقيقة أم إشاعة

رابط مختصر
2018-11-14T09:30:02.157+03:00
نادراً ما تقابل أحداً لا يتناول الشاي، سواءً في المنزل أو في العمل، أو على المقاهي. هو المشروب الأول في كل مكان، لكن انتشرت أخيراً تحذيرات من تناول الشاي الموجود في أكياس، لأنها يمكن أن تسبب أضراراً كثيرة.
مخاطر
وفقاً للموقع الصحي المتخصص"undergroundhealthreporter"، تشكل أكياس الشاي خطراً كبيراً على صحة الإنسان، حيث ينتج عنها مواد كيماوية سامة عند تعرضها للماء المغلي. وبحسب الموقع، يدخل في صناعة هذه الأكياس الكثير من المواد البلاستيكية الضارة، ويعد أكثرها أماناً مادة البولي إيثيلين تيريفثالات "PET"، والنايلون، لتحملهما درجات الحرارة عالية مقارنة بغيرها.
مركز مراقبة الأمراض والوقاية الأميركية "cdc"، نصح كذلك بالابتعاد نهائياً عن استخدام المشروبات الموجودة في تلك الأكياس تجنباً للمخاطر، بخاصة وأنه لا يوجد طريقة محددة للتفرقة من بين المواد المصنوع منها تلك الأكياس.
"الابقاء على تلك الأكياس في الماء المغلي فترة طويلة، يؤثر على مذاق المشروب، ومع الوقت يصبح أكثر مرارة، وأكثر تسريباً لمادة الكافيين، وبالتالي يزيد من فرص إصابة الأسنان بالبقع الداكنة"، بحسب خبيرة الشاي، فانيتي سموت.
مسرطنة
وينصح محمود فؤاد، من خلال صفحته الشخصية في "فايسبوك" بتناول الشاي والمشروبات الطبيعية بعيداً عن تلك الموجودة في الأكياس، مشيراً إلى أن تلك الأكياس تدخل في صناعتها مادة " الإيبكلوروهيدرين"، وهي مادة تفاعلية تدخل أيضاً في صناعة المبيدات الحشرية. وحسب فؤاد، يصنف المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية الأميركي "NIOSH"، تلك المادة بأنها "مسرطنة"، بخلاف أنها تتسبب في تلف جهاز المناعة.
احترس
"احترس من شاي (الأكياس)"، هكذا عنون الطبيب الصيدلي، باهر السعيد، منشوره، الذي يحذر فيه من أكياس الشاي، كونها تحتوي أيضاً على مادة "الديوكسين"، التي تتحول إلى مادة سامة ومسرطنة، حال تعرضها لدرجة حرارة 70 درجة مئوية.
و"بعد الرجوع لآراء الباحثين، والإطلاع على أحدث الدراسات العلمية، وجد احتمال خطورة من أكياس الشاي، بسبب إمكانية تسرب مادة الديوكسين الخطيرة علي الصحة، خاصة مع تعرضها لدرجات الحرارة العالية"، بحسب اختصاصي الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقاً، الدكتور هاني الناظر، الذي نصح من خلال صفحته الشخصية في "فايسبوك" بفتح الأكياس واستعمال أوراق الشاي مباشرة أو استعمال أوراق الشاي العادية.
تحذير
موقع "ميديك فوروم" الطبي، حذر كذلك من استخدام الشاي المعبأ في أكياس، نظراً لتشبع تلك الأكياس بمادة "الراتنغ" الصناعية التي تذوب في الأسيتون والكحول. وغالباً ما تحتوي على مواد صبغية، عند وضعها في ماء بارد يتلون، وهو دليل على وجود تلك المواد التي تؤثر سلباً في الكبد، وزيادة فرص الإصابة بالسرطان والعقم.
وكشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة إمبراليد الألمانية ونشرت نتائجها في دورية ساينس دايلي المختصة بشؤون العلم عن احتواء أكياس الشاي على مواد تسبب السرطان.
شائعة
هيئة الغذاء والدواء السعودية رأت من خلال حسابها في "تويتر"، أن الترويج إلى أضرار أكياس الشاي، وأنها تسبب أمراض في الجهاز الهضمي والكلى والعظام، وأيضا السرطان، ما هو إلا شائعة.
وأشارت إلى أن الحقيقة أن أكياس الشاي آمنة، حيث أنها معبأة طبقاً للمواصفات القياسية التي تضمن سلامتها ومأمونيتها للاستهلاك.
المصدر: لها

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا