النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10814 السبت 17 نوفمبر 2018 الموافق 9 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:38AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:27AM
  • المغرب
    4:48AM
  • العشاء
    6:18AM

ما هو تأثير الروماتويد على العلاقة الجنسية؟.. وهذه بعض النصائح

رابط مختصر
2018-10-23T09:15:00.647+03:00
التعايش مع مرض مزمن مثل “التهاب المفاصل”، المعروف باسم “الروماتويد”، يجعل الاستمتاع بالحياة الجنسية نوعاً من التحدي، حيث أن مرضى “الروماتويد” يواجهون بعض الآلام الجسدية، والآثار الجانبية من العلاجات، وانعدام الثقة بالنفس وعدم تقبل شكل أجسامهم.
ما هو الروماتويد؟
التهاب المفاصل الروماتويدي، هو اضطراب التهابي مزمن يمكن أن يؤثر على مناطق أخرى من الجسم غير المفاصل بما في ذلك الجلد، والعينين، والرئتين، والقلب والأوعية الدموية، ويحدث الروماتويد، عندما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ أنسجة الجسم.
وعلى عكس التلف الناجم عن هشاشة العظام، فإن الروماتويد يؤثر على بطانة المفاصل في جسم الإنسان، مما يسبب الأورام المؤلمة والتي يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى تآكل العظام وتشوه المفاصل.
ما هو تأثير الروماتويد على العلاقة الجنسية؟
1- الرغبة الجنسية
الألم وتصلب المفاصل الذي يحدث بسبب “الروماتويد” يمكن أن يسبب صعوبات في الحياة الجنسية ويؤثر على الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة، بالرغم من هذه المشاكل جسدية ونفسية في طبيعتها ولا علاقة لها بالجنس بحد ذاته، إلا أن الألم الشديد الذي يعاني منه مريض الروماتويد خلال العلاقة الحميمة؛ يقتل بدوره المتعة ويقلل من رغبة المريض تجاه العلاقة.
2- الوضعيات
يجد مريض الروماتويد صعوبة في ممارسة العلاقة الحميمة بشكل طبيعي ذلك بسبب عدم مناسبة أي وضعية جنسية لوضعه الصحي، فكل الوضعيات الجنسية لا تجعله مرتاحاً بل أنها تضاعف شعوره بالأوجاع والألم خصوصاً في مفاصل الركبتين والفخذين.
3- العجز الجنسي
يعاني الرجل المصاب بالروماتويد من العجز الجنسي وعدم القدرة على الانتصاب بسبب تأثير حالته النفسية. فهو غير قادر على التحرّك بشكل مريح بسبب الآلام ما يحدث تراجعا حاداّ في الحفاظ على الإنتصاب لوقت طويل.
4- الوقاية
عند الخضوع للعلاجات الخاصة بالروماتويد، على الزوجين استخدام وسائل منع الحمل الفعالة ذلك لأن مركبات الأدوية التي تتناولها المرأة المصابة بالروماتويد تسبب التشوهات في الأجنة، أما وعند التخطيط للحمل على المرأة التوقف عن العلاج لمدة شهرين على الأقل.
بعض النصائح لمريض الروماتويد خلال الجنس:
*يجب أن يكون الزوجان منفتحين وصادقين حول احتياجاتهما الجنسية ورغباتهما وصعوباتهما، كما أن استشارة الاختصاصيين في العلاقات الزوجية مهمة.
*يمكن تناول المسكنات ومرخيات العضلات، بالإضافة إلى أخذ حمام دافىء قبل ممارسة العلاقة الحميمة لتخفيف الآلام خلال العلاقة.
*يمكن لمريض الروماتويد ممارسة بعض التمارين الرياضية التي يصفها الطبيب لأنها تزيد قدرته على تحمل الآلام خلال العلاقة الحميمة.
المصدر: روتانا

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا