النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10811 الأربعاء 14 نوفمبر 2018 الموافق 6 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:33AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

ما تأثير الإجهاد على الرغبة الجنسية؟

رابط مختصر
2018-10-21T10:30:00.683+03:00
تعد ممارسة العلاقة الحميمة، وسيلة مهمة لتخفيف التوتر، حيث يؤدي إلى إفراز الهرمونات التي تعزز المزاج، وتقضي على الإجهاد إلا أنه في المقابل، إذا كان الشخص يعاني من الإجهاد لفترات طويلة، فإن حياته الجنسية ستشهد تراجعا كبيرا على صعيد الرغبة الجنسية، الأداء خلال العلاقة.
إعلان
ما تأثير الإجهاد على الرغبة الجنسية؟
عندما يتفاعل الجسم مع الإجهاد، يمر بسلسلة من التغييرات كإفراز هرمونات مثل: الكورتيزول، والإدرينالين، وإذا لم يعمل الجسم على عكس ردة فعل الإجهاد، فإنه يمكن أن يصل الأمر إلى حالة إجهاد مزمن، مما يؤثر على صحته البدنية بما في ذلك، التسبب في انخفاض الرغبة الجنسية.
ما علاقة الجهازين العصبيين بالرغبة الجنسية؟
يتألف جسم الإنسان من جهازين عصبيين، أحدهما الجهاز العصبي الودي، ويعمل كمسرّع خصوصا عند مواجهة صعوبات الحياة، والجهاز العصبي السمبثاوي، الذي يعمل كمهدىء، ولهذا حين يتعرض الجسم للإجهاد، يعمل الجهاز العصبي الودي، فيزيد من معدل ضربات القلب والتعرق والطاقة لمواجهة المشكلة أو الهروب منها.
وعندما يتم التعامل مع المشكلة، يعمل الجهاز العصبي السمبثاوي على إرخاء الأعصاب، وتهدئة الغضب، لكن عندما يواجه الجسم الإجهاد لفترة طويلة من الزمن، فإنه يشعر كما لو أننا عالقا في تأثير الجهاز العصبي الودي المسرّع، ولا مجال للاسترخاء أو الراحة، ومن هنا فإن الحياة الجنسية السليمة تعمل بالتوازي مع الجهاز العصبي السمبثاوي.
ومن الطبيعي أنه عندما يسيطر الإجهاد على جسم الإنسان، فلن يشعر بأي لمسة مثيرة، أو قبلة تزيد من رغبته الجنسية، وتجعله في الجو المناسب لممارسة العلاقة الحميمة.
وإذا كنت تشك في أن الإجهاد يؤثر على رغبتك الجنسية، فاعلم أن واحدا من الحلول الأساسية، التي يجب أن تنظر فيها هي السيطرة على أعراضه، وعليك بالتالي أن تدرج بعض الأنشطة والعادات المهدئة، ضمن روتين حياتك اليومية مثل: تمارين التأمل، أو المشي، أو الركض، وغيرها من الأنشطة والهوايات التي تستهويك.
المصدر: روتانا

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا