النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10788 الإثنين 22 أكتوبر 2018 الموافق 13 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:23AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:38PM
  • المغرب
    5:05PM
  • العشاء
    6:35PM

باحثون يطورون شبكية مخلقة تقضي على العمى

رابط مختصر
2018-10-14T10:45:01.787+03:00
طوّر باحثون في جامعة “جونز هوبكنز”، الأمريكية، شبكية مخلقة من الخلايا الجذعية، يمكنها أن تقضي على الكثير من أسباب العمى.
وتوضح الدراسة المنشورة في مجلة العلوم العالمية، أن هذا التطور سيؤدي إلى إيجاد علاج جديد وجذري، لعدد من أمراض العيون مثل: عمى الألوان والتنكس البقعي، الذي يصيب كبار السن نتيجة تلف الشبكية.
وقال روبرت جونستون، عالم الأحياء التنموية، في جامعة “جونز هوبكنز”، لصحيفة “ديلي ميل”: “كل شيء ندرسه بهذه الشبكية، يشبه العين النامية الطبيعية”.
وأراد علماء الأحياء في الجامعة، تحديد كيفية صناعة الخلايا التي تسمح للناس برؤية اللون، حيث ركز الفريق على الخلايا التي تسمح برؤية ألوان الأزرق والأحمر والأخضر، وهي المستقبلات الضوئية ثلاثية المخروط في العين البشرية التي تساعدنا في عملية الابصار.
وقالت المؤلفة الرئيسية كيارا إلدريد، وهي طالبة دراسات عليا بالجامعة: “الرؤية الملونة ثلاثية الألوان، تميزنا عن معظم الثدييات الأخرى، وبحثنا يحاول معرفة المسارات، التي تأخذها هذه الخلايا لتعطينا رؤية خاصة بالألوان”.
وأضافت: “على مدى أشهر، عندما نمت الخلايا في المختبر وأصبحت أنسجة شبكية كاملة، وجد الفريق أن الخلايا الزرقاء تتحقق أولا، تليها الخلايا المكتشفة باللونين الأحمر والأخضر في كلتا الحالتين، ووجدوا أن انحسار وتدفق هرمون الغدة الدرقية هو المفتاح .
ولاحظ الباحثون أن قلة هرمونات الغدة الدرقية، لها تأثير كبير على هذه الخلايا، وهو ما يفسر لماذا الأطفال حديثو الولادة لديهم نسبة أعلى من اضطرابات الرؤية، وذلك لأنهم لم يحصلوا على إمدادات هرمون الغدة الدرقية من الأمهات بشكل كافٍ.
المصدر: روتانا

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا