النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10788 الإثنين 22 أكتوبر 2018 الموافق 13 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:23AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:38PM
  • المغرب
    5:05PM
  • العشاء
    6:35PM

ما علاقة تناول منتجات الألبان بمرض السكري؟.. ماكشفته الابحاث خطير

رابط مختصر
2018-10-14T09:30:00.853+03:00
كشفت أبحاث عملية جديدة، عن أن تناول منتجات الألبان يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث وجد العلماء أن الأشخاص الذين تناولوا المنتجات الغنية بالدهون، مثل: الجبن، والقشدة، واللبن، كانوا أقل تعرضا للإصابة بالمرض.

وشهدت السنوات القليلة الماضية، صعودا لفرضية الأضرار الصحية للألبان، حيث يقول المناصرون لها الفرضية إن منتجات الألبان غنيّة بالسعرات الحرارية، والدهون المشبعة، ترفع مستوى الكوليسترول لدى من يتناولها، مستندين إلى أبحاث أيدت هذه المعلومات.
وفي المقابل أشارت الدراسات إلى أن هناك عددا من العناصر الغذائية الموجودة في منتجات الألبان، بما فيها الكالسيوم، والبوتاسيوم، والماغنسيوم والفيتامينات “K1 و K2″، والبروبيوتيك، يمكن أن تسهم في نظام غذائي صحي، لكونها مرتبطة بانخفاض معدل الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.
وقال الدكتور “فومياكي إمامورا”، من وحدة علم الأوبئة بمجلس البحوث الطبية بجامعة “كمبردج”: “تقدم نتائجنا أكثر الأدلة العلمية شمولا، حتى الآن، حول المؤشرات الحيوية للدهون في الألبان، وعلاقتها بخطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني”.
وأضاف: “ندرك أن ذلك يتطلب المزيد من البحث حول الآليات الأساسية، لكن على أقل تقدير، فإن الأدلة المتوفرة حول دهون الألبان، لا تشير إلى أي خطر متزايد لتطوير مرض السكري من النوع الثاني”.
تأتي هذه الدراسة في أعقاب البحث الذي نشر الشهر الماضي، من جامعة “ماكماستر”، في أونتاريو بكندا، الذي وجد أن تناول ثلاث حصص من منتجات الألبان يوميا، يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
المصدر: روتانا

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا