النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10841 الجمعة 14 ديسمبر 2018 الموافق 7 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:51AM
  • الظهر
    11:32AM
  • العصر
    2:28PM
  • المغرب
    4:47PM
  • العشاء
    6:17PM

رسائل صحية مهمة نستقبلها من الجسم دون اهتمام من بينها «انتفاخ البطن»!!.. انتبه

رابط مختصر
2018-09-23T09:15:00.873+03:00
لا تتوقف الخدمات التي يقدمها الجسم البشري لصاحبه لحظة واحدة، لكن في أغلب الأحيان لا يولي الإنسان الاهتمام الكافي لهذه الرسائل.
وخلال السطور التالية، نوضح كيف يمكن قراءة الرسائل الصحية، التي يرسلها الجسم لصاحبه، وفق ما أرود خبير التغذية ريك هاي.
1. البطن المتضخمة
الكثيرون يعانون من متلازمة البطن المنتفخة، في مرحلة ما من حياتهم، وتحدث عندما تكون المعدة ممتلئة بالطعام، أو السوائل، أو الغازات، ويحاول الجسم بشكل أساسي إخبار صاحبه، أنه لا يتناول طعامه بشكل صحيح، أو أنه يعاني من حساسية الطعام، أو عدم تحمله.
ويقول “ريك هاي”: “من بين الأسباب الشائعة الأخرى للانتفاخ، المشكلات الهرمونية، أو الإمساك، أو السكري والإجهاد، وكذلك اختلال التوازن بين البكتيريا الجيدة والضارة، في القناة الهضمية، كما أن تناول وجبات كبيرة، مهما كانت صحيّة، يمكن أن يسبب انتفاخًا كبيرا.
2. التهاب الجلد وحب الشباب
وفقا لمراجعة عام 2013، فإن أسباب التهاب الجلد وحب الشباب كثيرة، وتختلف من شخص لآخر، ومع ذلك فإن الأسباب الأكثر شيوعًا غالبًا ما تكون مرتبطة بالهرمونات.
ويعد هرمون “تستوستيرون”، هو الهرمون الذي يشجع على ظهور حب الشباب، بالنسبة للذكور في سن المراهقة على وجه الخصوص، لكن النساء يحعانين من حب الشباب المفاجئ، قبل أسبوع من بدء الدورة الشهرية؛ بسبب انخفاض في مستويات هرمون “إستروجين”.
وعندما تصاب بحب الشباب، فقد يحاول جسمك أيضًا، تنبيهك إلى اضطراب هرموني أو هضمي، ويمكن أن يكون أيضا نتيجة لخلل في الكبد، واتباع نظام غذائي ضعيف، خاصة إذا كان الشخص يأكل الكثير من الكربوهيدرات، فيما يدل حب الشباب الملتهب، مع الإفرازات البيضاء، عادة على زيادة استهلاك الكربوهيدرات والزيادة البكتيرية.
3. طبقة بيضا على اللسان:
يمكن أن تكون الطبقة البيضاء الرقيقة على اللسان، مؤشرا على الاضطرابات الهضمية، مثل: عدم توازن الميكروبيوم، أو نقص الحديد، أو تراجع معدلات فيتامين “ب”، وربما السكري، وفي حالة نقص الحديد والفيتامي فمن المحتمل جدا الشعور بالتعب المستمر.
4. القرح الباردة
توجد القرح الباردة التي تظهر داخل الفم على اللثة، وفي اللسان، وفي الخدين من الداخل، فيما تتطور القرح من الخارج على الشفاه، وهي تدل على ضعف جهاز المناعة، لأنها من مظاهر العدوى الفيروسية الخاملة، التي تزيد عندما يصبح نظام المناعة الخاص بنا ضعيف.
وتنبّه هذه التقرحات الإنسان إلى أن جهاز المناعة في خطر، وغالبا ما تبدأ في الظهور، كلما ازداد الطقس برودة وفي أوقات التوتر، الذي يمكن أن يضعف أنظمة الحماية الفطرية في الجسم.
5. اصفرار العينين والجلد
من المهم التمييز بين اصفرار العينين، واصفرار الجلد، فالثاني يمكن أن يعزى إلى تناول كميات زائدة من “بيتا كاروتين”، و”فيتامين أ”، و”فيتامين ج”، وفي هذه الحالة لا يشكل أي تهديد، لكن اصفرار العين يلاحظ عادة في الأشخاص، الذين قد يكون لديهم مشكلة في الكبد، وفي هذه الحالة يجب طلب المشورة الطبية في أقرب وقت ممكن.
6. تشنجات العين
في حالة إصابة العين بتشنجات متكررة، فإن الجسم يحاول أن يخبرك أن جهازك العصبي ليس سعيدًا، لكن لا داعي للذعر، فنادرا ما تكون تشنجات العين علامة على أي شيء يثير القلق، وفي كثير من الأحيان تتوقف من تلقاء نفسها، ويمكن لنوبات العين أيضًا أن تشير إلى نقص الماغنسيوم.
المصدر: روتانا

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا