النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10757 الجمعة 21 سبتمبر 2018 الموافق 11 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:08AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:59PM
  • المغرب
    5:39PM
  • العشاء
    7:09PM

5 أسباب لتكوّن الغازات في الجهاز الهضمي.. لن تتوقع الثالثة

رابط مختصر
2018-09-10T09:00:00.667+03:00
“الغازات”.. تلك التكوينات التي تعتمل في جسد الإنسان وتسبب له شعور بالضيق والإعياء، ربما لا يعرف الكثيرون أن جسد الإنسان ينتج منها يوميًا ما يقارب نصف لتر، ولا يدرك البشر أن تلك الغازات خطيرة جدا على الجسم، لكن تلك هي الحقيقة.
وتنشأ تلك الغازات عادة في المعدة والأمعاء الدقيقة والقولون والمستقيم، وإليك 5 أسباب تعمل على تكوين الغازات في الجهاز الهضمي، بحسب ما ورد في صحيفة “ميرور” البريطانية:
– ابتلاع الهواء
هناك مصدرين للغازات التي تنشأ في جسم الإنسان، أحدها هو الغاز المنتج في الأمعاء الغليظة، والآخر هو الهواء الذي نبتلعه، والذي يشق طريقه عبر الجهاز الهضمي أثناء تناول الوجبات بسرعة، أو مضغ العلكة، أو شرب الكثير من المشروبات الغازية.
– سوء الامتصاص
عندما تواجه أجسامنا مشكلة في امتصاص بعض العناصر الغذائية، فإن تشكل الغازات يكون على وتيرة أكبر، وتعتبر السكريات، والكربوهيدرات، واللاكتوز من أكثر العناصر الغذائية صعوبة في الامتصاص.
– السفر جوًا
أظهرت الأبحاث بأن الوجود على ارتفاعات شاهقة يؤدي إلى توسع الغازات في أجسامنا، ما قد يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ، والضيق، لذا فإن السبب في شعور المسافرين جوًا بانتفاخ في البطن، يكون بسبب الغازات التي تتوسع في الجسم.
– أمراض خطيرة
بحسب الخبراء، فإن حدوث نوبات متكررة من الغازات والانتفاخ الذي يرافقه ألم وأعراض أخرى مثل الإسهال أو الإمساك، يستوجب استشارة الطبيب، لأنه قد يكون مؤشرًا على الإصابة بأمراض هضمية مثل متلازمة القولون العصبي والاضطرابات الهضمية.
– نوعية الطعام
لا يتم هضم كل الطعام الذي نتناوله، فأي شيء لا تتم معالجته في الأمعاء الدقيقة يمر إلى الأمعاء الغليظة ويتخمر فيها، وتعتبر الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات من أكثر الأطعمة التي تولد رائحة الغازات الكريهة.
كما يحتوي البصل والقرنبيط والملفوف، على كربوهيدرات تسمى “رافينوز”، والتي لا تستطيع المعدة والأمعاء الدقيقة هضمها، الأمر الذي يؤدي إلى تكون الغازات.
المصدر: روتانا

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا