ماعلاقة حمية البحر المتوسط بطول فترة نوم؟

ماعلاقة حمية البحر المتوسط بطول فترة نوم؟

No ads

كشف علماء يونانيون، أن تناول الزيتون والسمك والفواكه الموسمية، كعناصر رئيسية في النظام الغذائي، يعزز صحة القلب حتى للأشخاص الذين تجاوز عمرهم ٦٥ عاما.
وأوضح العلماء أن هناك بعض الأطعمة في النظام الغذائي تحتوي على “مصادر جيدة” من الميلاتونين، وهو هرمون يخبر الدماغ أن الوقت قد حان للتوقف عن الأكل والخلود للنوم.
وقال الباحثون، إن النتائج التي توصلوا إليها يمكن أن تفسر أيضا سبب قلة النوم والذي يرجع إلى أن الناس يأكلون أطعمة غير صحية.
وأجرى العلماء تجربة على نحو 1650 شخصًا من البالغين فوق سن 65 عاما، لمعرفة درجة التزامهم بـ”حمية البحر المتوسط” وما إذا كانت عالية أو متوسطة أو منخفضة، ثم قام الباحثون في جامعة هاروكوبيو في أثينا بتقييم جودة النوم للمشاركين على مدار الشهر التالي.
ووجد الباحثون، أن الذين يعانون من انخفاض الالتزام بالنظام الغذائي يحصلون على فترات نوم أسوأ مقارنة بمن لديهم التزام متوسط أو مرتفع بنظام غذائي صحي، وبالتالي فإن النظام الغذائي المتوسط “قد يصل إلى مرحلة من الاستقرار” وليس له أي تأثير.
ونشرت نتائج دراسة هاروكوبيو في المجلة الطبية، لطب وعلم الشيخوخة الدولية.
ودعت د. ياناكوليا الآن، إلى إجراء المزيد من التجارب لتحديد السبب الذي يجعل حمية البحر المتوسط تشجع على النوم بشكل أفضل، موضحة أنها تحتوي على الميلاتونين، المعروف بدوره في تعديل الإيقاع اليومي، أو الساعة الداخلية للجسم.
وأضافت: “بعض الأطعمة التي تميز النمط الغذائي المتوسطي، مثل الزيتون، وبعض أنواع الأسماك والفواكه الموسمية، هي مصادر جيدة للميلاتونين”.
وأكد الدكتور Yannokoulia، أن تواتر الأمراض المصاحبة لسن الشيخوخة، قد يفسر لماذا يمكن أن يكون للنظام الغذائي “تأثير على نوعية النوم”.
وأشار إلى أن سوء النوم مرتبط بمستويات عالية من الالتهاب والأكسدة التي تضر بالخلايا، حيث إن نوم ليلة سعيدة مهم بشكل خاص لكبار السن، لأنه يساعد على تحسين التركيز وتشكيل الذاكرة، كما يسمح للجسم بإصلاح أي تلف في الخلية حدث خلال النهار ويعيد تنشيط جهاز المناعة الذي يساعد بدوره في الوقاية من الأمراض.
وخلال الأسبوع الماضي، وجدت دراسة إيطالية أجريت على 5000 شخص فوق 65 سنة، أن اتباع النظام الغذائي حتى في سن متقدمة يقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 25%.

No ads

View Web Edition: WWW.ALAYAM.COM