النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10760 الإثنين 24 سبتمبر 2018 الموافق 13 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:09AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:58PM
  • المغرب
    5:36PM
  • العشاء
    7:06PM

8 عادات خاطئة تفقدك الشعور بالسعادة.. عليك تجنّبها فورًا

رابط مختصر
2018-07-11T12:45:00.633+03:00
يبحث الجميع عن السعادة ولو لبعض الوقت، لكن هذا لم يعد أمرا سهلا في ظل صعوبات الواقع التي نعيشها بمجتمعاتنا، ويميل الكثيرون إلى البحث عن السعادة في الأماكن الخاطئة، وبالتالي يتركونها تفلت من أياديهم دون أن يلاحظوا ذلك.
ولعل من أبرز أسباب فرار السعادة من بين أيدينا، رغم بحثنا الدائم عنها، هو ذلك البناء الصلب من العادات، الذي سجن كل منا نفسه داخله، حتى بات من الصعب التخلص منها، وفي حقيقة الأمر فإنه لا مفر من إدراك التأثير السلبي لهذه العادات على الشعور بالسعادة، والعمل على التخلص منها، ومنها الـ8 عادات التالية.
1. رفض التغيير
الناس أعداء ما جهلوا، لذا فإن الكثيرين يتملكهم الخوف عند التفكير في إحداث تغيير ما في حياتهم، حتى لو كان سيجلب لهم السعادة، لذا فإن عليك تذكر ما تؤمن به، وتأكد من الحفاظ على عقل متفتح يساعدك على تعلم أشياء جديدة في حياتك، وعليك ملاحظة التغيير الأكبر، الذي أنت في حاجة إليه لاكتساب السعادة الحقيقية.
2. معارضة اتجاهات الحياة
لا شيء يعيق العقل أكثر من مقاومة الاتجاهات التي تدفعنا الحياة إليها، كما أن أي تغيير في أسلوب الحياة يجلب معه أحيانًا بعض الانزعاج، وفي ظل التطورات التي تحدث في حياتنا كل يوم، إيجابيا وسلبيا، فإنه من المهم إدراك مدى ضرورة قبولها والمضي قدمًا، بدلا من الخوف والوقوف كمعاندين.
3. السماح للآخرين بتحديد ما يمكنك فعله
إذا لم تغلق أذنيك عن الاستماع إلى أي تعليقات سلبية أو ضارة، تأتي من أشخاص لا تهتم بهم حقًا، فأنت تفقد فرصتك في السعادة، لذلك لا تدع كلماتهم تجبرك على الاستسلام.
4. التركيز على حياة الآخرين من نفسك
يمكنك قضاء حياتك بأكملها في محاولة مساعدة شخص آخر على أن يعيش بسعادة، وحتى لو كنت تستمتع بذلك، فأنت تهمل نفسك، وستجد أنه بمرور الوقت إن لم تنتبه لطموحاتك وأحلامك، فلن تعيش سعيدا أبدا، فتعلم كيفية الاستثمار في نفسك.
5. أنت تفكر في مشاكلك أكثر من اللازم
الحياة مليئة بالصعوبات، لكنك في معظم الأحيان لا تواجه عقبات كبيرة، بل هي عبارة عن نتوءات صغيرة، والفارق هو في الطريقة التي تنظر بها إلى التحديات التي تواجهك.
وكلما تغيرت مواقفك هانت الصعوبات، فحافظ على موقف إيجابي، وكل شيء سيكون على ما يرام، لأن السيطرة على أفكارك ستقودك إلى حل لمشكلات.
6. محاولة أن تكون على حق في كل وقت
أي شخص يحاول أن يكون على حق دائما، لا يعلم أنه يفسد العلاقات، ويسمح للكبرياء بتخريب مستقبله، ففي بعض الأحيان عليك أن تعترف بأنك مخطئ، وهذه قدرة مهمة للغاية للحفاظ على علاقات جيدة، وبالتالي الشعور بالسعادة.
7. ر فض التخلي عن شخص يحاول أن ينأى بنفسه عنك
لكي نكون سعداء فنحن بحاجة إلى التأكد من أن الشخص الذي نريده بالقرب منا، يريد أن يكون كذلك، لا يوجد منطق سليم في محاولة إجبار شخص لا يريد أن يقضي وقته معنا على البقاء، فلا تضيع وقتك في إثبات مدى روعتك وجديتك التي تستحق الاهتمام، إذا كان الشخص المقابل لا يمكنه رؤية ذلك بنفسه.
8. حب الآخرين أكثر من النفس
يجب أن نشارك الحب مع أشخاص عزيزين على قلوبنا، لكن يجب أيضا أن نتذكر حبنا لأنفسنا، إذ لا بأس في حبك للآخرين، لكن انتبه إلى أنك لن تتمكن من مساعدة من تحب، إن لم تعتنِ بنفسك، لذا لا تدع أي شخص يجبرك على مخالفة هذه القاعدة.
المصدر: روتانا

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا