النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10758 السبت 22 سبتمبر 2018 الموافق 12 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    3:00AM
  • المغرب
    5:40AM
  • العشاء
    7:10AM

باحثون: البكتريا المستعصية على المضادات الحيوية تتسبب في أعباء مالية هائلة

رابط مختصر
2018-09-03T20:08:11.517+03:00
قال باحثون من تايلاند وبريطانيا ،إن تزايد أعداد البكتريا المستعصية على المضادات الحيوية المتوفرة يمثل عبئا ماليا مرتفعا على المجتمعات على المستوى العالمي.
وقارن باحثون ،من مركز ماهيدول للأبحاث الطبية في بانكوك ومرصد الأمراض المعدية في أوكسفورد، التكاليف الهائلة، التي تتسبب فيها البكتريا المستعصية على المضادات الحيوية الشائعة ،ومن بينها التكاليف الناتجة عن تزايد حالات الوفاة وفقدان الدخل وارتفاع تكاليف التشخيص الطبي ، بالعلاج السهل للممرضات البكتيرية المستجيبة للمضادات المتوفرة.
تنتشر في كثير من البلدان بكتريا مستعصية ضد المضادات، التي توصل إليها الطب حتى الآن، مما يجعل الأطباء في أسوأ الحالات عاجزين عن وقف حالات العدوى التي يمكن أن تودي بحياة المريض.
جاء في البيان، الذي نشره الباحثون عن الدراسة، أن نحو 700 ألف إنسان يموتون سنويا بسبب إصابتهم ببكتريا مستعصية على المضادات الحيوية.
غير أنه من الصعب الحصول على بيانات يعتمد عليها بشأن عدد حالات الوفاة هذه حيث تتسبب الممرضات البكتيرية المنتشرة في المستشفيات في أوروبا في نحو 25 ألف حالة وفاة سنويا، وفقا لبيانات معهد روبرت كوخ الطبي في ألمانيا.
وحسب هذه الدراسة فإن تكلفة العلاج في تايلاند بجرعة مضاد أموكسيسيلين الحيوي واسع النطاق على مدى عدة أيام أقل من دولارين، في حين أن التكاليف الناتجة عن البكتريا المستعصية على المضادات الحيوية تزيد عن خمسة أمثال ذلك.
وفي الولايات المتحدة تقل تكاليف العلاج بنفس الدواء عن 10 دولارات، ولكن تكاليف علاج المضادات المستعصية تصل إلى 60ر18 دولار.
وإذا تم حساب هذه التكاليف على مستوى بلد كامل، فإن التكاليف تصل إلى ملايين الدولارات.
المصدر: د ب ا

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا