النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10665 الخميس 21 يونيو 2018 الموافق 7 شوال 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:12AM
  • الظهر
    11:39AM
  • العصر
    3:05PM
  • المغرب
    6:33PM
  • العشاء
    8:03PM

صورة صادمة.. هكذا ينتشر الموت في جسم الأنسان!

رابط مختصر
2018-03-13T12:34:01.087+03:00
يكشف هذا الفيديو، لأول مرة، كيف ينتشر الموت أو اللون الأزرق في خلايا الجسم، كما "تنتشر النار في الهشيم"، وذلك عندما تمكن باحثون بكلية لندن الجامعية، من التقاط لحظات موت خلايا دودة، وقارنوا ما يحدث مع موت الإنسان بسبب التقدم في العمر.
ويقول تقرير في صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، إن الموت عملية حتمية لجميع الكائنات الحية، ولكن موت الجسم ليس واحداً في كل الكائنات الحية، ففي البشر ، تحدث حالة تُعرَف بـ"تيبس الأعضاء"، وذلك بعد مرور ساعات من الموت، ما يجعل الجسم صلباً، قبل أن يرتخي نهائياً في نهاية المطاف، ولكن في نوع من الديدان، يطلق عليه "الدودة المستديرة"، يبدأ موت الخلايا بينما لا تزال الدودة حية.
وتضيف الصحيفة: التقط العلماء فيديو لحظة موت الخلايا في الديدان وهي لا تزال حية، وظهر فيه كيف تيبس الجسم عند موت الخلايا، وهو ما يفتح الطريق لفهم عملية الموت عندما ترتبط بالتقدم في العمر لدى البشر.
وفي الفيديو، استخدم الباحثون مادة فسفورية زرقاء والتي كشف انتشارها السريع كيف ينتشر الموت من خلية إلى أخرى "مثل بيت يحترق أو كالنار في الهشيم".
في أكتوبر 2017، اكتشف العلماء أن وعي الإنسان يستمر في العمل بعد توقف الجسم عن إظهار علامات الحياة، وهذا يعني أن الموتى يعلمون بموتهم، وهناك أدلة تشير إلى أن شخصًا مات قد يسمع حتى إعلان الأطباء عن موته.

وقد قام فريق من جامعة نيويورك بدراسة حول الأشخاص الذين عانوا من توقف القلب و"عادوا" إلى الحياة.
ويقول صاحب الدراسة الدكتور سام بارنيا لموقع "لايف ساينس" للعلوم: "إن هؤلاء الأشخاص استطاعوا وصف الأطباء والممرضين الذين كانوا معهم في الحجرة، وكشفوا عن المحادثات الكاملة التي جرت بين الأطباء وطاقم التمريض، وكل ما كان يحدث حولهم، وهو ما أكده الأطباء والممرضون بعد ذلك".
ويفسر الباحثون ذلك بأن الموت يحدث عندما يتوقف القلب عن العمل، وبالتالي ينقطع تدفق الدم إلى الدماغ.
وحالما يحدث ذلك، يتوقف الدماغ عن العمل، ولكن خلايا الدماغ تستغرق ساعات حتى تموت، وهو ما يجعل الإنسان يشعر بما يحدث
المصدر: الانباء

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا