النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10845 الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 الموافق 11 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:57AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    2:30PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

«المالية»: تطبيق الضريبة مبدئيا على الشركات التي تتجاوز مبيعاتها 5 ملايين دينار سنوياً

رابط مختصر
2018-11-28T13:57:35.943+03:00
صرحت الأستاذة رنا إبراهيم فقيهي الوكيل المساعد لتنمية وسياسة الإيرادات العامة بوزارة المالية عن تنظيم سلسلة من اللقاءات التعريفية للشركات والتجار حول ضريبة القيمة المُضافة وضمان استعدادهم التام لتطبيقها في الاول من يناير 2019.

وأوضحت الوكيل المساعد لتنمية وسياسة الإيرادات العامة بوزارة المالية أن المرحلة الأولية ستشهد تطبيق الضريبة على الشركات التي تتجاوز مبيعاتها 5 ملايين دينار سنوياً، وهو ما يستدعي قيامهم بالتسجيل للضريبة عبر الجهاز الوطني للضرائب الخليجية الذي سيكون مسؤولاً عن إدارة الضريبة، إذ يتم استقبال طلبات التسجيل حتى الأول من يناير 2019.

كما سيقدم الجهاز الوطني للضرائب الخليجية المعلومات الوافية للإجابة عن أية استفسارات للشركات عبر الخط الساخن 80008001 أو عن طريق البريد الالكتروني [email protected]

وأكدت الأستاذة رنا فقيهي أنه من منطلق الحرص الكامل على مراعاة مصلحة المواطنين تم اعفاء تطبيق ضريبة القيمة المُضافة على 94 سلعة غذائية أساسية وغيرها من السلع والخدمات الأساسية التي ستتضمنها اللائحة التنفيذية كخدمات التعليم والصحة.
وأضافت بأن اللائحة التنفيذية تتضمن شرحاً للجوانب التنفيذية والاجرائية الخاصة بالقانون الذي يأتي في إطار التزام مملكة البحرين بالاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة التي أقرها مجلس التعاون لدول الخليج العربية في قمة الرياض عام 2015. بما في ذلك إجراءات احتساب وتسديد وتحصيل ضريبة القيمة المضافة كضريبة عامة على الاستهلاك تفرض على استيراد وتوزيع السلع والخدمات الخاضعة للضريبة في كل مرحلة من مراحل الانتاج والتوزيع، وذلك بنسبة أساسية مقدارها 5%، ما لم يرد نص خاص في القانون يتضمن الاعفاء من الضريبة أو فرضها بنسبة الصفر في المائة.
كما أوضحت أن الضريبة الجديدة التي ستصبح سارية المفعول اعتباراً من الأول من يناير 2019م ستتم إدارتها من قبل الجهاز الوطني للضرائب الخليجية، و هو الجهة المختصة بإدارة وتحصيل جميع أنواع الضرائب والغرامات الإدارية المرتبطة بها طبقاً للقوانين واللوائح والأنظمة الضريبية المعمول بها في المملكة.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا