النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10815 الأحد 18 نوفمبر 2018 الموافق 10 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:38AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

البحرين الوطنية القابضة تعلن عن النتائج المالية النصف السنوية المنتهية في 30 يونيو 2018

رابط مختصر
2018-08-13T14:51:04.017+03:00
أعلنت شركة البحرين الوطنية القابضة (BNH) عن نتائجها المالية النصف السنوية والمنتهية في 30 يونيو 2018 ، حيث حققتالمجموعة صافي ربح خلال الربع الثاني من عام 2018 وقدره 1.33 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 864 ألف دينار بحريني خلال نفس الفترةمن العام السابق وذلك بإرتفاع قدره 54%. أما صافي الربح العائد إلى مساهمي الشركة خلال الربع الثاني فقد بلغ 1.24 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 816 ألف دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق، وذلك بإرتفاع قدره 52%. وأما على صعيد صافي الأقساط المكتسبة، فقد بلغخلال الربع الثاني من هذا العام 4.08 مليون دينار بحريني، مقارنة مع3.93 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق وذلك بإرتفاعقدره 4%. كما حققت المجموعة أرباح إكتتاب خلال الربع الثاني بلغت781 ألف دينار بحريني، مقارنة مع 310 ألف دينار بحريني للربع الثانيمن العام السابق أي بارتفاع قدره 152% وقد بلغت ربحية السهم للربعالثاني ما قدره 11.4 فلساً مقارنةً مع 7.6 فلساً لنفس الفترة من العام السابق.

و يعود سبب الإرتفاع في صافي الربح إلى الزيادة في صافي الأقساط المكتسبة من التأمين الطبي، والزيادة في إيراد العمولات في قطاعي التأمين العام/التجاري والتأمين على الحياة، بالأضافة الى الإنخفاض في صافي المطالبات المتكبدة من تأمين المركبات وكذلك التقنين في المصروفات الإدارية والعمومية. أما عن إيراد الإستثمارات فقد تدنى بسبب إنخفاض حصة المجموعة من أرباح الشركات الزميلة، إلا ان انخفاض اضمحلالالقيمة على الاستثمارات ساهم بشكل جزئي في تقليل نسبة الانخفاض.

وأما على صعيد النتائج المالية النصف سنوية للعام الحالي، فقد حققتالمجموعة صافي ربح خلال النصف الأول وقدره 2.02 مليون دينار بحريني، مقارنةً مع 2.91 مليون دينار بحريني للنصف الأول من العام السابق وذلك بإنخفاض قدره 31%. أما صافي الربح العائد إلى مساهميالشركة خلال النصف الأول فقد بلغ 1.88 مليون دينار بحريني، مقارنةمع 2.82 مليون دينار بحريني للنصف الأول من العام السابق، وذلكبإنخفاض قدره 33%. وأما على صعيد صافي الأقساط المكتسبة، فقد بلغ8.03 مليون دينار بحريني للنصف الأول، مقارنة مع 7.75 مليون ديناربحريني للنصف الأول من العام السابق وذلك بإرتفاع قدره 4%. بينماسجلت المجموعة خسارة من أعمال الإكتتاب خلال النصف الأول بلغت72 ألف دينار بحريني، مقارنة مع ربحٍ قدره 845 ألف دينار بحرينيللنصف الأول من العام السابق. وقد بلغت ربحية السهم للنصف الأول ما قدره 17.1 فلساً مقارنةً مع 26.3 فلساً في النصف الأول للعام السابق.

بلغ إجمالي حقوق المساهمين (بعد استعباد حقوق الأقلية) في نهاية النصف الأول من العام الحالي 47.66 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 47.84 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق.

أما مجموع الموجودات فقد بلغت 94.05 مليون دينار بحريني، مقارنةً مع 86.31 مليون دينار بحريني في نهاية العام السابق، وذلك بإرتفاع قدره9% ويعود سبب الإرتفاع إلى الزيادة في حصة معيدي التأمين منالإحتياطيات التأمينية الفنية والزيادة في الإستثمارات المالية.

ويعود سبب إنخفاض صافي الارباح للنصف الأول في مقابل النصفالأول للعام السابق إلى الزيادة في صافي المطالبات المتكبدة، وفي تأمين المركبات على وجه الخصوص نتيجة لإرتفاع مخصصات المطالباتالمسجلة في الربع الأول من عام 2018، الأمر الذي تم تعويضه جزئياًبإرتفاع إيراد العمولات في قطاع التأمين العام/التجاري فضلاً عن تحقيقوفورات في المصروفات الإدارية والعمومية. وكان إيراد الإستثمارات قدانخفض بسبب إنخفاض حصة المجموعة من أرباح الشركات الزميلة، لكنالأثر تعوض جزئياً بإنخفاض إحتياطي إضمحلال القيمة على الإستثمارات.


وعلّق السيد عبدالحسين دواني، نائب رئيس مجلس الإدارة الذي ترأس الأجتماع قائلاً: "أظهرت المجموعة تحسناً ملحوظاً في الأداء في الربع الثاني من عام 2018 حيث تم الإبقاء على مستويات إعتيادية منمخصصات المطالبات مقارنة بالمستويات العالية والتي احتسبت فيالفترات السابقة. ويسرنا بشكل خاص الأداء الثابت للمحفظة الإستثماريةخلال هذه الفترة، مما ساهم في دعم الربحية الإجمالية للمجموعة ".

وعلق السيد سمير الوزان ، الرئيس التنفيذي للمجموعة قائلاً: "لقد قمنا بتنفيذ العديد من المبادرات في مراقبة المطالبات وبدأت التحسينات تنعكسايجابياً على نتائجنا في الربع الثاني. أما فى ما يتعلق بإجمالي أقساط التأمين في قطاعي التأمين الطبي والتأمين العام/التجاري فقد ارتفعت في حين بقيت ثابتة في قطاعي التأمين على المركبات والتأمين على الحياة، رغم ظروف السوق الصعبة. تعمل الشركة حالياً على تحديث نظام تكنولوجيا المعلومات بشكل جذري والذي سيساهم في تحسين خدمة العملاء وزيادة إنتاجية موظفينا ".

تنوه المجموعة بأن البيانات المالية النصف سنوية المراجعة و الخبر الصحفي متوفران على موقعنا www.bnhgroup.com و الموقع الاكتروني لبورصة البحرين.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا