النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10813 الجمعة 16 نوفمبر 2018 الموافق 8 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:37AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

أسعار خدمات البرودباند في البحرين من الأقل عربياً

انخفاض المكالمات المحلية عبر الهاتف المتنقل بنسبة 15%

رابط مختصر
2018-07-15T10:58:32.423+03:00
نشرت هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين تقرير حول دراسة مقارنة أسعار التجزئة لخدمات الاتصالات في الدول العربية للعام 2017. وتقوم الهيئة بإعداد هذه الدراسة نيابة عن الشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات، وقد قامت الهيئة بتكليف شركة Strategy Analytics، وهي شركة استشارية مستقلة متخصصة في مقارنات تعرفات خدمات الاتصالات لإجراء هذه الدراسة.وتقارن هذه الدراسة أسعار خدمات الاتصالات في الدول العربية مع الأسعار في دولﻣﻧظﻣﺔ اﻟﺗﻌﺎون اﻻﻗﺗﺻﺎدي واﻟﺗﻧﻣﯾﺔ (OECD).
وبحسب نتائج الدراسة والتي هي مبنيه على سلال متفق عليها، فإن أسعار خدمات النطاق العريض الثابتة والمتنقلة في مملكة البحرين تعتبر من الأقل سعرًا على المستوى العربي. كما وتبين الدراسة أن أسعار خدمات النطاق العريض الثابتةانخفضت بنسبة تصل إلى 33% بين عامي 2016 و 2017.
وأظهرت الدراسة أن عروض خدمات الهاتف المتنقل وتحديداً خدمات البيانات قدشهدت تغيرات ملحوظة في معظم الدول العربية خلال العام 2017 فيما يتعلق بالأسعار وحجم البيانات التي تتضمنها تلك العروض. وتبين الدراسة أن جميع عروض خدمات الهاتف المتنقل في اﻟﺑﺣرﯾن تتضمن خدمة البيانات بالإضافة إلىخدمة الصوت. كما وتؤكد الدراسة أن مشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة في البحرين يقدمون هذه الخدمات بأسعار أكثر تنافسية مقارنةً بدول مجلس التعاون الخليجي.
وعلى الرغم من عدم استمرار مشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة في توفير خدمات البيانات غير المحدودة (مع تقليل سرعة تنزيل البيانات بعد استهلاك الحد الأقصى للبيانات) وقيامهم بخفض نطاق باقات الهواتف المتنقلة، إلا أن حجم البيانات المقدمة مع هذه العروض قد ازداد بشكل كبير في العام 2017. وتظهر الدراسة أن 46%من باقات الهاتف المتنقل المقدمة من المشغلين في البحرين تتضمن بيانات بسعةأكثر من 10جيجا بايت، وذلك في العام 2017 مقارنة بـ 9% في العام 2016.وتأتي هذه الزيادة الكبيرة في حجم البيانات المقدمة مع عروض الهاتف المتنقل لتواكب الزيادة في استخدام البيانات.
فاستنادًا إلى أحدث بيانات السوق، انخفض متوسط ​عدد ​دقائق المكالمات المحليةالصادرة من الهاتف المتنقل بنسبة 15%، في حين زاد استخدام بيانات الهاتف المتنقل بنسبة 16% بين عامي 2016 و 2017. وقد بلغ متوسط ​​الاستخدامالشهري للبيانات عبر خطوط الهاتف المتنقل في البحرين 9 جيجابيت في العام 2017 مقارنة بـ 2 جيجابيت في 2013. كما وأن 80% من المشتركين فيخدمات الهاتف المتنقل مشتركين في خدمات البيانات بنهاية العام 2017 مقارنةً بـ50% في منتصف عام 2013.
وتعليقًا على ذلك، صرح القائم بأعمال المدير العام للهيئة، الشيخ ناصر بن محمد آل خليفة "إن الهدف من هذه الدراسة هو مراقبة تطور سوق الاتصالات في مملكة البحرين وبالمقارنة مع الدول العربية والدول المتقدمة. وتصب هذه الدراسة في إطار تنفيذ واجبات الهيئة في حماية مصالح المستخدمين وتعزيز بيئة اتصالات تنافسيةمتقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق ذلك. كما وتعد هذه الدراسة إحدى المبادرات الهامة التي تقوم مملكة البحرين بتنفيذها على الصعيد الإقليمي".
لمزيد من المعلومات، يمكنكم الاطلاع على تقرير مقارنة أسعار خدمات الاتصالات بالتجزئة على الموقع الإلكتروني للهيئة www.tra.org.bh .




معلومات عن هيئة تنظيم الاتصالات

تعمل هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين منذ إنشائها في عام 2002 بشكل مستقل وبأسلوب قائم على الشفافية ودون تمييز مع الأجهزة الحكومية والمستهلكين والمشغلين والمستثمرين، لجعل مملكة البحرين مركزاً للاتصالات الأكثر تقدماً في المنطقة ودعم تطوير السوق، وكنموذج يحتذى به في المنطقة.
يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات بخصوص هيئة تنظيم الاتصالات عبر الموقع الإلكتروني للهيئة www.tra.org.bh.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا