النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10789 الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 الموافق 14 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:21AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:38PM
  • المغرب
    5:04PM
  • العشاء
    6:34PM

وزير النفط: تقدير تكلفة استخراج النفط الصخري المكتشف من التحديات القادمة

رابط مختصر
2018-05-10T23:24:33.480+03:00
أكد معالي وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة أن تقدير تكلفة استخراج النفط الصخري - ضمن الحقل الذي تم اكتشافه مؤخرا – يعتبر تحديا لاسيما وأن الحقل الذي أعلنت عنه مملكة البحرين تم تقدير احتياطي النفط فيه بحوالي 80 مليار برميل، لافتا إلى أن المزيد من التفاصيل حول الاكتشاف النفطي الجديد ستعرض في حينها.

جاء ذلك خلال الجلسة النقاشية في اليوم الثاني التي عقدت ضمن مؤتمر (بوابة الخليج) والذي نظمه مجلس التنمية الاقتصادية حيث قال:" نعرف أن النفط موجود ضمن المنطقة التي تم الإعلان عنها، ولكن التحدي القادم أن نعرف التكلفة الحقيقة للإنتاج".

وأشار الوزير إلى أن "البحرين حريصة جداً في تقديراتها ولا تريد إطلاق ارقام مبالغ فيها بخصوص كمية الإنتاج".

وأضاف:" بالنسبة للاكتشاف النفطي الجديد الذي تم الإعلان عنه، فإن الدراسات كشفت أن قرابة 92% من الصخور في موقع الحقل الجديد هي صخور كربونية، مما سيسهل عملية الاستخراج، لاسيما مع الأخذ بعين الاعتبار أن مستويات تكلفة الاستخراج قد وصلت عالميا إلى مستويات تنافسية تصل حتى 30 دولاراً. وفيما يتعلق بالغاز، فإن هناك موارد محدودة نسبياً، وستعمل البحرين على مشروع يتعلق بنحو 20 ترليون من احتياطي الغاز قبل نهاية هذا العام".

وحول التمويل، لفت وزير النفط إلى احتمال أن تساهم بنك (جي بي مورغان) في تحديد الشروط اللازمة للاستثمار في الحقل النفطي الجديد، كما أن شركة (هلبرتون) قد ساعدت البحرين فيما يتعلق بالصندوق القادم لتمويل المشروعات النفطية والذي تم العمل على اعداده لعدة سنوات.

وقال:" إن وجود الصناديق لهذه المشاريع يتيح عدد من المميزات من بينها امكانية التخارج من الاستثمار خلال سنوات قليلة، فضلا عن أن التجربة أثبتت أن المستثمرين يثقون بشكل أكبر مع وجود مثل هذه النوع من الصناديق".

وقال :" أن التكنولوجيا تسير لصالح البحرين، كما أن أسعار شركات الخدمات النفطية وصلت إلى مستويات تنافسية ما سيتيح للبحرين الحصول على أسعار جيدة".

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا