النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10844 الاثنين 17 ديسمبر 2018 الموافق 10 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:56AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    2:30AM
  • المغرب
    4:49AM
  • العشاء
    6:19AM

«المركزي» يعتمد قواعد إدراج الأوراق والأدوات المالية بعد طرحها للاكتتاب العام

رابط مختصر
2018-03-07T09:34:03.460+03:00
أصدر مصرف البحرين المركزي قرار رقم (11) لسنة 2018، اعتمد بموجبه إجراءات وقواعد تطبيق نموذج التنظيم الذاتي للأسواق المالية المرخص لها من قبل مصرف البحرين المركزي في شأن إدراج الأوراق والأدوات المالية بعد طرحها للاكتتاب العام، المنشور في الجريدة الرسمية العدد 3355، يوم الخميس الموافق 1 مارس 2018.

وقد تم إصدار القرار بعد التنسيق ما بين مصرف البحرين المركزي وشركة بورصة البحرين كونها السوق المعني المرخص من قبل المصرف المركزي والذي يتم من خلاله تداول الأوراق والأدوات المالية.

وتعليقاً على إصدار القرار المذكور أعلاه وعلى ضرورة تعزيز التنظيم الذاتي للأسواق المالية قالت السيدة عبير الشيخ إبراهيم آل سعد – مدير إدارة مراقبة الأسواق المالية بالمصرف المركزي: «يتمثل الهدف الرئيسي للمصرف من وراء إصدار هذه الإجراءات والقواعد، توفير الإطار والمرجعية القانونية والتنظيمية بشأن إجراءات وقواعد تطبيق نموذج التنظيم الذاتي للأسواق المالية في شأن إدراج الأوراق والأدوات المالية بعد طرحها للاكتتاب العام.»

ولفتت السيدة عبير آل سعد إلى أن القرار سابق الذكر يعتبر من القرارات المهمة الصادرة عن المصرف المركزي، مؤكدةً ان الهدف المنشود من خلال هذا القرار هو في مصلحة جميع الأطراف ذات الصلة وبالأخص المستثمرين والمتعاملين في الأسواق المالية.
وأضافت قائلةً: «إن منح الأسواق المالية المحلية التنظيم الذاتي في شأن إدراج الأوراق والأدوات المالية من شأنه تعزيز دور الأسواق المالية المحلية النظامي والرقابي في جميع طلبات الإدراج. وأكدت أن مشروع تطوير الأسواق المالية في مملكة البحرين لا يقتصر على إصدار هذا القرار بل أن المصرف وإدارة الأسواق المالية بالمصرف تستمر في بذل الجهود في تطوير القواعد والتعليمات التنظيمية في هذا الخصوص.

وأشارت إلى انه يعمل بالقرار من قبل كافة الجهات والأشخاص المعنيين – كل في ما يخصه – من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية حيث يتوجب على الجهات المصدرة الراغبة في ادراج أوراقها المالية أو أي جهة معنية تنوب عنها، تقديم طلبات الإدراج إلى السوق المعني حيث يعتبر السوق هو نقطة الاتصال الرئيسية لكافة طلبات الإدراج خلال فترة تقديم ومراجعة الطلب.

ونوهت إلى أنه تستمر إدارة مراقبة الأسواق المالية بالمصرف بمراجعة طلبات الطرح العام والإدراج بالتزامن مع السوق المعني والموافقة على تسجيل نشرة الإصدار الخاصة بالطرح لمقدم الطلب وتقديم التوجيه والدعم للجهات المعنية والأشخاص المعنين بالتعاون مع السوق المعني المرخص من قبل المصرف كما هو معروض في القرار سالف الذكر.

ومن أجل ضمان التطبيق الفعال لأحكام هذا القرار، على السوق اصدار لوائح وأدلة التعليمات المتعلقة بإدراج الأوراق والأدوات المالية والتي يجب ان تأخذ بعين الاعتبار حماية حقوق المستثمرين والمتعاملين ومبادئ الإفصاح والشفافية والمخاطر النظامية.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا