النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10842 السبت 15 ديسمبر 2018 الموافق 8 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:53AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    2:29AM
  • المغرب
    4:48AM
  • العشاء
    6:18AM

غريفش «يأمل» بالتوصّل خلال الأيام القادمة إلى اتفاق لتخفيف معاناة اليمنيين

قمـة السويـد حـول اليمـن تتوصّـل لاتفـاق لتبـادل الأسرى

رابط مختصر
العدد 10834 الجمعة 7 ديسمبر 2018 الموافق 29 ربيع الأول 1440
عواصم - وكالات:
أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفثس، عن التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى في اليمن، وذلك في الجلسة الافتتاحية للمحادثات اليمنية في السويد، أمس الخميس. وانطلقت الجلسة الافتتاحية للمحادثات اليمنية في السويد بحضور وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين، وغريفثس، بالإضافة إلى وزيرة خارجية السويد مارغو إليزابيث والستروم. وقالت الوزيرة السويدية في كلمة مقتضبة ألقتها في البداية إن كل الأنظار تتجه اليوم إلى هنا، متمنية للأطراف اليمنية تحقيق التقدم الضروري المطلوب.
من جهته، استهل غريفثس كلمته شاكرًا السعودية والكويت وسلطنة عمان على جهودها لتحقيق هذا اللقاء. وقال: «اجتماع الأطراف اليمنية هنا أمر مهم جدًا، لا سيما للشعب اليمني». وأضاف «يسرني اليوم (أمس) أن أعلن عن توقيع اتفاق بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين. هذا أمر مهم جدًا لآلاف العائلات الذين يأملون عودة أحبابها». كما أعرب عن أمله بالتوصل خلال الأيام القادمة إلى اتفاق لتخفيف معاناة اليمنيين. وأضاف «كل المشاكل لن تحل إلا بالإصغاء للأصوات اليمنية كافة». وأشار إلى أن المحادثات ستتطرق إلى خفض العنف وإيصال المساعدات الإنسانية. وختم قائلاً: «لا شك أن مستقبل اليمن بين أيدي الحاضرين هنا، مؤسسات الدولة في خطر، فدعونا نعمل بكل النوايا الحسنة».
الحديدة وميناؤها
يذكر أنه بعيد انتهاء كلمة المبعوث الأممي خرج الوفدان إلى غرف منفصلة. ثم عقد غريفثس ووالستروم مؤتمرًا صحفيًا. وقال غريفثس في المؤتمر الصحفي: «نسعى إلى إخراج مدينة الحديدة ومينائها من المعركة في اليمن»، وأضاف «لا نسعى إلى إنقاذ الحوثيين في الحديدة، بل وقف المعارك»، كما أوضح أنه سيقدم مقترحا لإعادة فتح مطار صنعاء.
ولفت إلى أن طرفي الصراع في اليمن هما من سيقررا مستقبل بلادهما، مضيفًا أن عملية بناء الثقة بين فرقاء اليمن لن تكون سهلة على الإطلاق. وأعرب عن أمله بتحقيق تقدم، قائلاً: «أتمنى أن نغادر السويد بتقدم ملموس يلمسه الشعب اليمني». وقال: «سنساعد الطرفين على فهم وجهتي نظرهما»، موضحًا «نحن في مرحلة المشاورات ولم نبدأ المفاوضات»
وفد الحكومة مقابل الوفد الحوثي
وكان موقع «العربية.نت» أفاد في وقت سابق بأن وفد الحكومة الشرعية، برئاسة وزير الخارجية خالد اليماني، دخل قاعة الجلسة الافتتاحية، ثم وصل وفد الحوثيين الذي ضم حوالي (10 أعضاء)، بانتظار أن يدلي المبعوث الأممي بكلمته. كما أوضح المصدر نفسه أن غريفثس أبدى تفاؤلاً قبيل دخول الجلسة. يذكر أن وفد الحوثيين وصل إلى السويد يوم الثلاثاء، تبعه وفد الحكومة الشرعية يوم الأربعاء.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا