النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10664 الأربعاء 20 يونيو 2018 الموافق 6 شوال 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:12AM
  • الظهر
    11:39AM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:33PM
  • العشاء
    8:03PM

نتنياهو: إيران تستخدم 80 ألف مسلح شيعي لاستعمار سوريا

دي ميستورا «سيسعى» لبدء العمل لوضع دستور سوري جديد

رابط مختصر
العدد 10659 الجمعة 15 يونيو 2018 الموافق غرة شوال 1439
قال الموفد الدولي الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا أمس الخميس إنه سيسعى إلى بدء العمل على وضع دستور جديد للدولة التي تمزقها الحرب خلال سلسلة اجتماعات في الاسابيع القادمة. وقال دي ميستورا للصحافيين انه يعتزم الاجتماع بمسؤولين كبار من روسيا وايران وتركيا في الأمم المتحدة يومي الاثنين والثلاثاء.
وسيجري ايضا محادثات مقررة في الامم المتحدة الاسبوع التالي، مع موفدين من بريطانيا وفرنسا والمانيا والاردن والولايات المتحدة والسعودية، الداعمة لفصائل معارضة رئيسة اخرى. وتهدف المحادثات الى تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد لما بعد الحرب، وهي مساع طُلب من الامم المتحدة تسهيلها.
وقال دي ميستورا إن المضي نحو دستور جديد هو «حجر اساس رئيس لعملية سلام يعاد تنشيطها» لإنهاء حرب مدمرة مستمرة منذ سبع سنوات.
وقدمت حكومة دمشق قائمة تتضمن 50 اسما للمشاركة في اللجنة. ولم تتقدم فصائل المعارضة السورية بأي اسماء بعد، واكد دي ميستورا «ضرورة احراز تقدم في ذلك قريبا».
وتعثرت محادثات سلام برعاية دولية في تسع جولات سابقة. وكرر عبارة كثيرا ما استخدمها في مساعيه الدبلوماسية قائلا انه لا يتوقع «اختراقا كبيرا» في العملية الدستورية.
جاء ذلك فيما أقر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس بأن إسرائيل قصفت قواعد ميليشيات مدعومة من إيران في سورية، واتهم طهران باستدعاء عشرات الآلاف من المسلحين الباكستانيين والأفغان إلى سورية. وتصريح نتنياهو هو اعتراف نادر بقيام إسرائيل بمهاجمة قوات أجنبية في سورية.
وقال رئيس الوزراء إن إيران تستخدم «80 ألف مسلح شيعي» من أفغانستان وباكستان «لاستعمار سورية عسكريا بهدف معلن هو مهاجمة إسرائيل». وحذر نتنياهو مرارا من أن إسرائيل لن تسمح لإيران والقوات المتحالفة معها من ترسيخ وجود عسكري دائم في سورية مع تراجع حدة الحرب الأهلية فيها.
كان الرئيس السوري بشار الأسد قد دافع عن وجود حزب الله، الحليف لإيران في سورية، وقال في مقابلة مع قناة العالم الإيرانية: «حزب الله عنصر أساسي في الحرب، والمعركة طويلة وستستمر الحاجة إلى هذه القوة العسكرية لوقت طويل». وأضاف «عندما ترى إيران أو حزب الله أن الإرهاب قد تم القضاء عليه، فإنهما سيقومان بإبلاغنا بأنهما يريدان العودة إلى أوطانهما».
المصدر: عواصم - وكالات:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا