النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10664 الأربعاء 20 يونيو 2018 الموافق 6 شوال 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:12AM
  • الظهر
    11:39AM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:33PM
  • العشاء
    8:03PM

بومبيو يحذر من احتمال أن تواجه جهود السلام مع بيونغ يانغ «مخاطر»

رابط مختصر
العدد 10659 الجمعة 15 يونيو 2018 الموافق غرة شوال 1439
عواصم - وكالات:
حذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس الخميس من ان جهود السلام مع كوريا الشمالية يمكن ان تواجه «مخاطر»، مؤكدا ضرورة ابقاء العقوبات على بيونغ يانغ الى حين قيامها بإزالة ترسانتها النووية. وصدرت تصريحات بومبيو خلال جولة اقليمية لإطلاع المسؤولين الكوريين الجنوبيين واليابانيين والصينيين على تفاصيل قمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التاريخية مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون في سنغافورة.
وأكد بومبيو أن واشنطن لا تزال ملتزمة نزع الاسلحة النووية «بشكل كامل يمكن التحقق منه ولا رجعة فيه»، وذلك بعد مجادثات مع وزيري الخارجية الياباني والكوري الجنوبي.
وقال بومبيو لنظيره الصيني وانغ يي: «نحن نعتقد ان كيم جونغ اون يدرك أهمية أن نفعل ذلك بسرعة».
واضاف ان الصين «جددت التزامها» بالعقوبات الدولية بعد ان ألمحت وزارة الخارجية في وقت سابق من الاسبوع الى ان مجلس الامن الدولي يمكن أن يفكر في تخفيف العقوبات الاقتصادية ضد بيونغ يانغ، حليفة بكين منذ الحرب الباردة. وقال لنظيره الصيني: «نعتقد حقيقة أن امامنا طريقا الى الامام بعد سنوات عدة، يمكن ان يؤدي الى السلام».
لكنه حذر من انه «لا تزال هناك مخاطر ازاء عدم تمكننا من تحقيق ذلك» الهدف، ودعا الى القيام بالمزيد من العمل. وترحب الصين بتراجع التوتر مع جارتها الكورية الشمالية التي تشكل التجارة معها نحو 90% من تجارة بيونغ يانغ. وقال بومبيو والى جانبه وانغ، ان قرارات الامم المتحدة تحمل آليات لتخفيف العقوبات، «ونحن اتفقنا انه يجب التفكير فيها في الوقت المناسب».
إلى ذلك، لم تتوصل الكوريتان الشمالية والجنوبية إلى أي اتفاق ملموس خلال محادثاتهما العسكرية أمس عندما التقى جنرالات من الجانبين، بعد يومين فقط من إعلان ترامب وقف مناورات مشتركة مع سول.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا