النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10664 الأربعاء 20 يونيو 2018 الموافق 6 شوال 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:12AM
  • الظهر
    11:39AM
  • العصر
    3:04PM
  • المغرب
    6:33PM
  • العشاء
    8:03PM

الحكومة الأردنية الجديدة أدت اليمين الدستورية أمام الملك

الرزاز يسحب رسميًا مشروع قانون الضريبة من مجلس النواب

رابط مختصر
العدد 10659 الجمعة 15 يونيو 2018 الموافق غرة شوال 1439
أدت الحكومة الاردنية الجديدة أمس اليمين الدستورية امام الملك عبدالله الثاني لتضم الى جانب رئيسها عمر الرزاز 28 وزيرا، بينهم سبع سيدات و14 وزيرا من حكومة سلفه هاني الملقي الذي استقال اثر احتجاجات شهدتها المملكة ضد مشروع قانون ضريبة الدخل وارتفاع الاسعار.
ويأتي ذلك بعد أسبوع على انتهاء حركة احتجاج شعبية سلمية في معظمها شهدها الاردن شارك فيها الآلاف، باستقالة الملقي وتعهد الرزاز بسحب مشروع قانون الضريبة الذي كان اثار غضب الشارع ومراجعة العبء الضريبي. وأدى اعضاء الحكومة اليمين الدستورية أمام العاهل الاردني في قصر الحسينية في عمان ظهر أمس، على ما افاد بيان للديوان الملكي تلقت «فرانس برس» نسخة عنه. وضمت الحكومة الجديدة 14 وزيرا من حكومة الملقي الذي استقال الاسبوع الماضي اثر احتجاجات استمرت اسبوعا ضد ارتفاع الاسعار ومشروع قانون ضريبة الدخل الذي كان سيزيد الاقتطاعات من الدخل في حال تطبيقه.
وحافظ وزير الخارجية أيمن الصفدي ووزير الداخلية سمير مبيضين على موقعهما، فيما ضمت الحكومة رجائي المعشر نائبا لرئيس الوزراء. وكان المعشر شغل منصب وزير الاقتصاد الوطني عام 1974 وكان وزيرا للصناعة والتجارة عامي 1976 و1985 ونائبا لرئيس الوزراء عام 2010.
وضمت حكومة الرزاز سبع سيدات بينهن وزيرة السياحة والآثار في حكومة الملقي لينا عناب، ورئيس تحرير صحيفة «الغد» المستقلة جمانة غنيمات وزيرة للإعلام، وماري قعوار وزيرة للتخطيط والتعاون الدولي، وهالة زواتي وزيرة للطاقة والثروة المعدنية. وكان الملك كلف الاسبوع الماضي الرزاز بتشكيل الحكومة الجديدة بعد استقالة الملقي اثر الاحتجاجات؛ لكون الرجل يحظى بقبول واحترام شعبيين.
وقرر الرزاز أمس ان يسحب رسميا من مجلس النواب مشروع قانون ضريبة الدخل. وبحسب موقع رئاسة الوزراء الاردنية الالكتروني، قرر الرزاز رسميا «سحب مشروع القانون المعدل لضريبة الدخل وذلك خلال الجلسة الأولى لمجلس الوزراء التي عقدت اليوم (أمس الخميس)». وعقدت الجلسة عقب أداء الحكومة الجديدة برئاسة الرزاز القسم امام العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني.
المصدر: عواصم - وكالات:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا