x
x
  
العدد 10302 الجمعة 23 يونيو 2017 الموافق 28 رمضان 1438
Al Ayam

الأيام - دولي

العدد 10238 الخميس 20 ابريل 2017 الموافق 23 رجب 1438
  • المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا يرفض طلبات إلغاء الاستفتاء

رابط مختصر
 

رفض المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا أمس الاربعاء مطالب المعارضة بإلغاء الاستفتاء على توسيع صلاحيات الرئيس رجب طيب اردوغان بعد شكاوى بشأن تزوير الانتخابات، وفق وسائل الاعلام الرسمية. وذكرت وكالة الاناضول الرسمية للأنباء ان عشرة أعضاء في المجلس رفضوا إلغاء التصويت في حين صوت عضو واحد لصالحه. وطلب حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في تركيا،
وحزب الشعوب الديمقراطي الموالي للاكراد الثلاثاء إلغاء الاستفتاء بسبب ما قالوا إنه مخالفات في عملية الاقتراع. وفاز معسكر «نعم» بفارق بسيط الاحد وبنسبة 51،4% من الاصوات، بحسب تعداد غير رسمي اجرته وسائل الاعلام. لكن حزبي المعارضة الرئيسيين نددا بتزوير واسع فيما أبدى مراقبون دوليون تحفظات بشأن النتائج. ولصدمة أحزاب المعارضة وأنصار التصويت بـ«لا» في الاستفتاء فقد قرّر المجلس الاعلى للانتخابات في اللحظات الاخيرة من يوم الاقتراع الاحد قبول بطاقات التصويت الموجودة في مغلفات لا تحمل ختمًا رسميًا.
الى ذلك قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو امس الأربعاء (19 ابريل) إن تقريرا للمراقبين الأوروبيين حمل انتقادات للاستفتاء على توسيع سلطات الرئيس تضمن العديد من الأخطاء معبرا عن اعتقاده أنها مُتعمدة, وذكر في مؤتمر صحفي في أنقرة «أصدرت وزارتنا التحذيرات اللازمة أمس. ظهر للعيان جهل(منظمة الأمن والتعاون في أوروبا). الجهل ينبع من الانحياز».
وقال مراقبون من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومجلس أوروبا إن استفتاء يوم الأحد لم يجر في أجواء تنافسية عادلة.
وأضاف تشاووش أوغلو «تقرير منظمة الأمن والتعاون في أوروبا غير ذي مصداقية لافتقار ملاحظاتهم (المراقبين) إلى الموضوعية وكانت متحيزة للغاية».
كما انتقد تصريحات ساسة هولنديين وألمان يدعون لتغيير قوانين ازدواج الجنسية بعد أن صوت معظم الأتراك في الخارج لصالح التعديلات الدستورية.

المصدر: عواصم - وكالات:




زائر
عدد الأحرف المتبقية
   =   

تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة
  إقرأ في عدد اليوم
  الأيام "واتساب"

المواضيع الأكثر قراءة

هل تؤيّد ما ذهبت له دراسة حديثة بأن انتاجية الموظّف البحريني 42 دقيقة فقط في «اليوم الواحد»؟

كُتاب للأيام