النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10845 الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 الموافق 11 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:57AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    2:30PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

السلسلة التعريفية.. بأندية كرة القدم البحرينية (2)

الأهلي.. القطب العريق ورمز العاصمة

فريق النسور بطل الكأس موسم 1959-1960
رابط مختصر
العدد 10833 الخميس 6 ديسمبر 2018 الموافق 28 ربيع الأول 1440

يقدم الأيام الرياضي سلسلة تعريفية للأندية البحرينية التي تمارس كرة القدم، وذلك بالاستناد على السجلات الرسمية لمملكة البحرين، والمصادر الموثقة للمؤرخين، التي تستند على شهادات الرجال والشيوخ المؤسسين للأندية، والذين عاصروا الحقبة الأولى من ممارسة لعبة كرة القدم في مملكة البحرين.
وفي الحلقة الثانية من هذه السلسلة سيكون حديثنا عن النادي الأهلي، الذي يعد واحدا من أعرق الأندية البحرينية ومن أكثرها تحقيقيا للإنجازات، حتى بات النادي الأول في العاصمة، وأحد أقطاب كرة القدم البحرينية، ومن ألقابه القلعة الصفراء، والنسور.

التأسيس
يعد النادي الأهلي أحد أعرق الأندية في البحرين، وتعود جذور تأسيسه إلى العام 1936م، ولكن معالمه بدأت تتضح في مرحلة الخمسينيات مع تأسس فريق النسور لكرة القدم سنة 1952م، حيث عقد الاجتماع التأسيسي في مجلس التاجر عبدالعزيز حمزة بحضور عدد من الرياضيين واللاعبين الهواة من لاعبي الصف الثاني بفريق الأهلي العريق.
وخلال الاجتماع تم الاتفاق على مسمى النسور، وتم اختيار محمد عبدالعزيز حمزة رئيسا للفريق، وظل مجلس عبدالعزيز حمزة مقرًا للنسور قبل أن يتخذ النسور مقرًا جديدًا في فريق الفاضل، ومن ثم تحول إلى مبنى غرب القضيبية بالقرب من ملعبه الكائن بالقرب من قصر الشيخ حمد في القضيبية.
وبدعم من صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، الذي كان وليًا للعهد آنذاك، افتتح المقر الجديد لنادي النسور في شارع الزبارة سنة 1970.
واندمج الأهلي تحت مظلة الترسانة في مايو 1972م، ومن ثم اندمج النسور مع الأهلي العريق في يونيو 1977 تحت مسمى نادي العاصمة، ولكن سرعان ما تغير الاسم إلى النادي الأهلي الذي نعرفه اليوم، مع دخول نادي الجزائر في عملية الدمج.

أبرز الإنجازات
حقق الأهلي بطولة كأس الملك خمس مرات، اربع منها تحت مسمى كأس الأمير، وفاز بالدوري المشترك خمس مرات، وكأس الاتحاد مرتين، وفي بطولة الدوري العام الممتاز اربع مرات، وبدوري الدرجة الأولى مرتين (قبل استحداث الدوري العام).

توضيح
ظهرت إشكالية طرفها الأهلي والمحرق فيما يتعلق ببطولة الدوري العام لموسم 1959-1960م، وقد انعكست هذه الإشكالية على سجل بطولات المحرق الذي تم عرضه في الحلقة الأولى من هذه السلسلة التي نشرت في عدد الأمس، حيث ذكرنا أن المحرق فاز ببطولة الدوري 32 مرة، والصحيح إما 33 أو 34، وسبب ذلك هو الآتي:
قبل عامين، كان اتحاد الكرة يعتمد للمحرق 33 بطولة دوري، وهو الرقم الذي تعتمده إدارة نادي المحرق، ولكن قبل بداية الموسم الماضي، انقص اتحاد الكرة بطولة واحدة من سجلات المحرق، واعتمد 32 بطولة، أضاف لها المحرق البطولة 33 في الموسم الماضي، بحسب سجلات الاتحاد.
أما المحرق فهو ما يزال يعتمد في سجلاته الفوز بـ34 بطولة دوري، والنسخة محل الخلاف هي نسخة الدوري العالم موسم 1952-1960.
هذه النسخة كانت معتمدة بأن المحرق فاز بها، ولكن ماجد سلطان وثق في كتابه «الكرة البحرينية المشوار والإنجازات» الذي أصدره في سنة 2014، فوز النسور بهذا اللقب، وبالتالي اعتمد اتحاد الكرة على تأريخ ماجد سلطان في اعتماد سجل الأبطال، فأنقص من المحرق لقب تلك البطولة، وأضافها إلى سجل الأهلي.
وما تزال هوية بطل الدوري العام لموسم 1959-1960م محل جدل، حيث إن إدارة المحرق لم ولن تقبل بالسجل الجديد لاتحاد الكرة، في حين أن تأريخ ماجد سلطان يحظى بثقة تامة من اتحاد الكرة ومن الوسط الرياضي عموما، لذلك ستبقى هذه النسخة محل جدل، وسيظل المحرق يعتمد في سجله 34 بطولة دوري، واتحاد الكرة يعتمد في سجله 33 بطولة دوري للمحرق، والإعلام في حيرة، إلى أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق.


المصدر: عبدالله البابطين:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا