النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10782 الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 الموافق 7 صفر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:20AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:42PM
  • المغرب
    5:10PM
  • العشاء
    6:40PM

ناصر بن حمد يهنئ الفائزين ويشيد بالمستويات

خــتــام مـمــيـّـز للمســابقــة الأولــى بـبـطــولــــة «الــحــداق»

رابط مختصر
العدد 10759 الأحد 23 سبتمبر 2018 الموافق 13 محرم 1439
تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، اختتمت أمس السبت الموافق 22 سبتمبر منافسات المسابقة الأولى من بطولة «الحداق»، وذلك على كأس سمو الشيخ حمد بن ناصر بن حمد آل خليفة التي تأتي ضمن منافسات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري الذي انطلق يوم 31 أغسطس، تستمر منافساته حتى يوم 27 أكتوبر المقبل.


وقد أشاد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، بالمستويات التي قدمها المتسابقون في منافسات هذه المسابقة، مؤكدًا سموه أن المسابقة عكست بشكل واضح ما يتمتع به المشاركون من خبرات في رياضة هذا الموروث انعكست على نجاحها، مضيفًا سموه أن هذا الحدث سيسهم في تعزيز ثقافة «الحداق» بوصفه أحد الألوان التراثية التي اشتهرت بها مملكة البحرين على مر التاريخ، وأنها جزء من الهوية الوطنية، مهنئًا سموه الفائزين بالمراكز الأولى في أولى مسابقات بطولة «الحداق»، متمنيًا سموه حظًا أوفر لبقية المشاركين في المسابقات المقبلة، مقدرًا سموه في الوقت ذاته جهود اللجنة المنظمة لإقامة هذه المسابقة في أجواء تنافسية مليئة بالحماس والإثارة.


القعود يتوّج الفائزين
وقد توّج رئيس لجنة رياضات الموروث الشعبي خليفة عبدالله القعود الفائزين بالمراكز الأولى في الفئات الأربعة التي شهدتها المسابقة، بحضور رئيس وأعضاء اللجنة المنظمة العليا لموسم ناصر بن حمد للموروث البحري ورئيس نادي «يخت البحرين» خالد هجرس.
ففي فئة «سمكة الهامور»، فاز المتسابق يونس أحمد عيسى بالمركز الأول بعد أن وصل وزن السمكة إلى 10.13 كيلوجرام، فيما حل في المركز الثاني المتسابق مهدي إبراهيم مهدي الذي وصل وزن السمكة إلى 6.55 كيلوجرام، وحل في المركز الثالث المتسابق عبدالله محمد عبدالله بعد أن وصل وزن السمكة إلى 5.40 كيلوجرام.


وفي فئة «سمكة الشعري»، فاز المتسابق عبدالنور عبدالخالق بالمركز الأول بعد أن وصل وزن السمكة إلى 1.90 كيلوجرام، فيما حل المتسابق عبدالله محمد عبدالله في المركز الثاني بعد أن وصل إلى المرفأ البحري بنادي «يخت البحرين» في حوالي الساعة 8.40 صباحًا، ووصل وزن السمكة إلى 1.70 كيلوجرام، وحل في المركز الثالث خليل حسن يوسف بعد أن وصل إلى المرفأ البحري بنادي «يخت البحرين» في حوالي الساعة 9.30 صباحًا، ووصل وزن السمكة إلى 1.70 كيلوجرام.


وفي فئة «سمكة الكنعد»، فاز المتسابق حسين عبدالنبي علي بالمركز الاول بعد أن ووصل وزن السمكة إلى 1.20 كيلوجرام، وحل في المركز الثاني المتسابق رائد عبدالله حسين بعد أن وصل إلى المرفأ البحري بنادي «يخت البحرين» في حوالي الساعة 8.50 صباحًا ووصل وزن السمكة إلى 1.05 كيلوجرام، وحل في المركز الثالث المتسابق أحمد خالد محمد بعد أن وصل إلى المرفأ البحري بنادي «يخت البحرين» في حوالي الساعة 9.50 صباحًا، ووصل وزن السمكة إلى 1.05 كيلوجرام.
وفي فئة «سمكة الجد»، فاز المتسابق حسين عبدالنبي علي بالمركز الأول بعد أن وصل وزن سمكة إلى 5.10 كيلوجرام، وحل في المركز الثاني المتسابق خليل حسن يوسف بعد أن وصل وزن سمكة إلى 3.35 كيلوجرام، وحل في المركز الثالث المتسابق يوسف أحمد عيسى بعد أن وصل وزن سمكة إلى 1.60 كيلوجرام.


جولة في موقع الحدث
قام القعود بجولة تفقدية في أرجاء نادي «يخت البحرين» اطلع خلالها على التحضيرات التي قامت بها اللجنة المنظمة للإعداد والتحضير للمسابقة الأولى لبطولة «الحداق»، كما قام خلال الجولة بزيارة المعرض المصغر للأسر المنتجة.


عودة المتسابقين والوزن
وبعد انتهاء الفترة المحددة للمسابقة، عاد المشاركون إلى المرفأ البحري بنادي «يخت البحرين» بعد أن قضوا يومًا كاملاً في عرض البحر لاصطياد الأسماك، إذ كان في استقبالهم أعضاء لجنة بطولة الحداق ولجنة التحكيم الذين باشروا عملية وزن الأسماك وتحديد أكبر سمكة لكل متسابق.


فعالية الحداق الصغير
وشهد اليوم الأخير من المنافسات إقامة فعالية «الحداق الصغير» التي استحدثتها لجنة بطولة الحداق لتصاحب المسابقة الأولى من البطولة، إذ شارك فيها 10 أطفال تتراوح أعمارهم بين 4-8 سنوات. وتهدف هذه الفعالية التي أطلقتها اللجنة إلى التعريف بـ«الحداق» وتعزيز ثقافته بين الأجيال القادمة، بوصفه موروثًا رئيسًا في التراث الوطني البحريني.


سوق للأسر المنتجة
حرصت اللجنة المنظمة على إشراك الأسر المنتجة بفعاليات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، من خلال توجيه الدعوة إلى الأسر للمشاركة بالمعرض «المصغر» الذي أقيم في ختام منافسات المسابقة الأولى لـ«الحداق»، إذ قدمت الأسر منتجاتها من مأكولات وحرف يدوية مرتبطة التراث الوطني.


المسابقة الثانية
وبحسب جدول مسابقات بطولة «الحداق»، تقام المسابقة الثانية في محافظة المحرق بـ«مارينا أمواج» في الفترة 27-29 سبتمبر، ضمن منافسات أسبوع كأس سمو الشيخ فيصل بن خالد بن حمد آل خليفة.
تشرّفنا باحتضان أولى مسابقات
وفي ختام المسابقة، أعرب رئيس نادي «يخت البحرين» خالد هجرس عن سعادته باحتضان النادي أولى مسابقات بطولة «الحداق»، مؤكدًا أن النادي سعى جاهدًا إلى تسخير الإمكانات الداعمة لنجاح هذه المسابقة كافة، موجهًا شكره وتقديره إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة على تفضل سموه بالتوجيه إلى إقامة موسم سموه للموروث البحري الذي يعكس مدى حرص واهتمام سموه بتعزيز ودعم ثقافة هذا الموروث الذي يشكل جزءًا من التراث البحريني الأصيل.
المصدر: تغطية - اللجنة الإعلامية:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا