النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10844 الاثنين 17 ديسمبر 2018 الموافق 10 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:56AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    2:30AM
  • المغرب
    4:49AM
  • العشاء
    6:19AM

خلال استقبالها الباحثة أسماء القلاف.. الجلاهمة:

تعزيز مبادرات مكافحة العدوى والنفايات الطبية في المستشفيات

رابط مختصر
العدد 10814 السبت 17 نوفمبر 2018 الموافق 9 ربيع الأول 1440
استقبلت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية د. مريم عذبي الجلاهمة، أخصائية التراخيص الصحية بالهيئة أسماء خليل القلاف، إذ قدمت نسخة من رسالة الماجستير الموسومة «تنظيم إدارة النفايات الطبية في خمس مستشفيات في مملكة البحرين» التي حصلت عليها من الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا-البحرين بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف.
وأكدت الجلاهمة دعمها وتشجيعها للجهود المحلية، وقدمت تهانيها إلى الموظفة أسماء القلاف وإلى رئيس قسم تنظيم المرافق الصحية الدكتورة مها الكواري على الأطروحه البحثية، متمنية لها دوام التوفيق والنجاح
وشددت الرئيس التنفيذي للهيئة على أهمية تعزيز مبادرات مكافحة العدوى والنفايات الطبية في المستشفيات، فيما أعربت عن فخرها بالأطروحة العلمية التي قدمتها القلاف ودورها في تحقيق الاستفادة وتطوير مستوى كفاءة الخدمات الصحية المتخصصة في مجال مكافحة العدوى في مملكة البحرين.
وأشارت القلاف في دراستها إلى أن النفايات الطبية تعد مشكلة تواجه العاملين في المجال الطبي، نظرا إلى مخاطر تلك النفايات التي يتطلب التعامل معها طرقًا خاصة لمنع العدوى ولتجنب آثارها الخطيرة على الإنسان والبيئة.
وأجرت القلاف ورشة تعليمية مكثفة للمستشفيات المشاركة، واختارت أربعة من العاملين في الرعاية الصحية من كل منها، إذ ضم المشاركون مسؤولي مكافحة العدوى، ورؤساء قسم إدارة الجودة، ومديري التمريض، والموظفين الإداريين، ومجموعة من الأطباء. وتم تثقيف المؤسسات الصحية المشاركة عن كيفية التعامل السليم مع المخلفات الطبية الخطرة بالمرافق الصحية؛ لأجل تحسين عملية إدارة النفايات من ناحية التخزين والفرز والنقل والتخلص منها.
كما تم إحصاء كمية النفايات الطبية لمدة شهر واحد قبل التدريب؛ لمقارنتها مع كمية النفايات بعد المبادرة. كذلك تم إجراء تقييم للمعرفة قبل وبعد التدريب؛ لقياس تأثير الوعي على معرفة المشاركين. كما كانت هناك زيارة تفقدية للمستشفيات بعد شهر من التدريب؛ للتحقق من إدارة النفايات الطبية الخاصة بها وإذا ما تم تطبيقها بحسب المعايير الوطنية.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا