النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10723 السبت 18 أغسطس 2018 الموافق 7 ذو الحجة 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    5:11AM
  • الظهر
    11:41AM
  • العصر
    3:12AM
  • المغرب
    6:11AM
  • العشاء
    7:41AM

تشكيل لجنة التظلمات وتفعيلها.. «التربية»:

نماذج إجابات لامتحانات جميع المواد عدا «المركزية»

رابط مختصر
العدد 10631 الجمعة 18 مايو 2018 الموافق 2 رمضان 1439

أصدرت إدارة التعليم الابتدائي بوزارة التربية والتعليم تعميمًا بشأن الإجراءات الإدارية الخاصة بالامتحانات النهائية، شدد على أهمية الالتزام بالتوجيهات الصادرة من إدارة المناهج الخاصة لمعايير بناء الامتحانات العامة، والالتزام بجدول الامتحانات لجميع طلبة الحلقة الثانية.
وأشار التعميم الذي حصلت «الأيام» على نسخة منه، إلى ضرورة الالتزام بالتوجيهات الصادرة من إدارة المناهج الخاصة إلى إجراءات تسيير عملية تنفيذ امتحان مادة اللغة الإنجليزية للفصل الدراسي الثاني للصف السادس الابتدائي، والالتزام بالتعليمات والإرشادات الصادرة من إدارة المناهج حول امتحان مادة الرياضيات في الفصل الدراسي الثاني للصفوف من الرابع إلى السادس الابتدائي.
ودعا التعميم إلى إعداد نماذج إجابات أسئلة الامتحانات لجميع المواد عدا الامتحانات المركزية، وإعداد امتحانات الدور الثاني لجميع المواد الدراسية، ونماذج الإجابة، باستثناء مادة اللغة الإنجليزية للصف السادس الابتدائي.
ووفقًا للتعميم، على إدارات المدارس تشكيل وتفعيل لجنة لمتابعة سير الامتحانات، وتشكيل لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة، والالتزام بتحديد مكان لحفظ الأسئلة ونماذج الإجابات والمحافظة على سريتها.
وبين التعميم أن على إدارات المدارس تشكيل وتفعيل لجنة التظلمات، مؤكدًا أن طلب التظلم مجاني للمرحلة الابتدائية.
وبحسب التعميم، فإن على إدارات المدارس إعداد مراقبة يومية مجدولة في أثناء تأدية الامتحانات، والالتزام بإعطاء الطالب امتحانا واحدا في اليوم فقط، بالإضافة إلى توفير بيئة مناسبة لتأدية الامتحانات.
ونص التعميم على «الالتزام بعدم قراءة أسئلة الامتحانات للصفين الخامس والسادس إلا للضرورة، وتقيد الطلبة بالنظام والنظافة والالتزام بارتداء الزي المدرسي طوال فترة عقد الامتحانات».
ودعا التعميم إلى تشكيل وتفعيل لجنة خاصة لتصحيح أسئلة امتحانات كل صف تضم معلمين أوائل ومعلمين، والالتزام بنماذج الإجابات في أثناء التصحيح، بالإضافة إلى تشكيل وتفعيل لجنة لإعداد استمارات تحليل نتائج الامتحانات، وتحليل ودراسة نتائج الامتحانات وفق الاستمارات المعدة لذلك.
وفيما يتعلق بالمدارس التي تتم متابعتها من قبل المشرفين التربويين، قالت التربية إن المشرفين التربويين يتولون مراجعة الامتحانات النهائية في حال رغبة المدرسة بذلك، أو في حال عدم وجود معلمين أوائل في المدرسة، على أن ترسل نسخ ورقية من ورقة الامتحانات مرفقة بنص الاستماع ونموذج الإجابة من توزيع الدرجات قبل موعد الامتحان بفترة لا تقل عن أسبوعين، إلى إدارة الإشراف التربوي، إذ لن تُراجع أي امتحانات تصل بعد هذه الفترة.
وفي حال وجود معلم أول في المدرسة، من الممكن إطلاع المشرف التربوي على الأسئلة ومراجعتها في أثناء وجوده في المدرسة.
أما بالنسبة إلى المدارس التي لا تتم متابعتها من قبل المشرفين التربويين، أوضح التعميم أنه يتولى المعلمون الأوائل أو المنسقون مراجعة الامتحانات بالمدرسة، وفي حال عدم وجود معلم أول أو منسق بالمدرسة، ترسل نسخ ورقية من ورقة الامتحانات مرفقة بنص الاستماع ونموذج الإجابة مع توزيع الدرجات قبل موعد الامتحان بفترة لا تقل عن أسبوعين إلى إدارة الإشراف التربوي، إذ لن تُراجع أي امتحانات تصل بعد هذه الفترة.
المصدر: سارة نجيب:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا