النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10815 الأحد 18 نوفمبر 2018 الموافق 10 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:38AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

تعد من الوجبات المحببة للبحرينيين وتعود أصولها لبلاد الرافدين

بالفيديو.. عقود من الزمن ولا تزال «الباچة» تتربع على عرش الأكلات الشعبية

رابط مختصر
العدد 10513 السبت 20 يناير 2018 الموافق 12 جمادى الاول 1439

من الأكلات الشعبية التي يقبل عليها البحرينيون خاصة في فصل الشتاء وجبة «الباچة»، فتشاهد المطاعم الشعبية تزدحم بالزبائن ومن مختلف الأعمار لتناول وجبتهم المحببة، لذلك زرنا أحد المطاعم البحرينية الشهيرة المتخصة بإعداد «الباچة» في منطقة الحد، فاستقبلنا صاحب المطعم سالم حسن سلمان.
استهل سلمان حديثه بذكريات قديمة عندما امتهن إعداد وطبخ وجبة الباجة في منزله بمنطقة الحالة قبل 47 سنة وقال: «تعد الباجة من الوجبات المحببة للبحرينيين رغم إنها أكلة مستوردة من بلاد الرافدين، والتي اشتهرت بها على مر الزمان، فكنت أعد طناجر الباجة في منزلي المتواضع، ولاقى مشروعي آنذاك صدًا واسعًا من أهل الحي وأقبلوا على شرائها يوميًا، وعندما بدأ مشروعي بالانتشار في أنحاء جزيرة المحرق، قمت بالانتقال الى محل مجاور لتنظيم المهنة الناشئة للتو».
وأضاف، «وبعد أن استقريت في أحد المحلات في منطقة الحالة لعدة سنوات، انتقلت بعدها الى مدينة الرفاع وبقيت بها لمدة 18 عامًا، إلى أن عدت مجددًا الى الحد الآن».
ويعتمد اعداد الباجة بالدرجة الأولى على كمية اللحوم المتوفرة، حيث يستغرق وقت الطهي من ثلاث إلى أربع ساعات، كما نحرص في الشتاء على إعدادها باكرًا، ونحضّرها بتسخين الماء قرابة 80 درجة مئوية ثم نضيف البهارات مع الملح ومن ثم نضيف الكراعين بعد تنظيفها جيدًا مع رؤوس الأغنام منزوعة الجلد عنهم تمامًا، وتترك الباجة من ثلاث الى خمس ساعات ونقدمها مع الخبز العربي، وبحسب رغبة الزبون نقوم بإضافة الفلفل الحار مع الليمون والبصل الأبيض.
أما عن أوقاتها المفضلة لتناولها فذكر بأن في موسم البرد والأمطار يزداد الطلب، نظرًا لما تمده وجبة الباجة لجسم الإنسان من دفء، وطاقة كافية بسبب سعراتها الحرارية العالية، لذلك تعد الوجبة المفضلة للأصحاب الأعمال الشاقة، وهي أحد الأسباب الرئيسية لإقبال الزبائن على الباجة منذ الصباح الباكر.
وعن فوائد الباجة فذكر أن الباجة تمنع الإصابة بفقر الدم، وتخفف من أعراض الإجهاد والتوتر العصبي، وهي تساعد الطلاب على صفاء الذهن وزيادة التركيز، بالإضافة إلى تخفيف أعراض التوتر لديهم، كما إنها تقوي الذاكرة، وتزيد من مناعة الجسم تجاه الأمراض، وهي مفيدة جدًا في مرحلتي الحمل والإرضاع، وتساعد على معالجة العقم وتقوي الخصوبة لدى الجنسين، كما إنها غنية بالبروتين الحيواني.
ونظرًا لتقدم الطباخ البحريني المعروف في العمر، فإن أبناءه الثلاثة يقومون بمساعدته في إدارة وإعداد وجبة الباجة يوميًا في المطعم، عبر تخصيص ساعات معينة لكل واحد منهم على مدار 12 ساعة متواصلة بما فيها ساعات الصباح، كما يمكنكم مشاهدة التقرير بالفيديو على حساب الصحيفة (alayamnet) بموقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب».
المصدر: محمد بحر:

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا